7- غزوة بني قريظة أول مذبحة جماعية ارتكبها النبي في الإسلام

 ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط على اسم الحديث وسينقلك إلى مصدر إسلامي معتمد لهذا الحديث .

مفاتيح الألوان :

الأخضر : آيات قرآنية .

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس .

الأزرق : مصادر إسلامية أخرى .

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها إلى الوصول إلى المصدر الأصلي .

 

الشيخ سعيد الروبى يفضح أفعال الرسول محمد فى غزوة بنى قريظة و كيف تعامل مع الأسرى فى غزوة بنى قريظة و كيف كان يبع السبى ليشترى سلاح وخيل :

 

 

شيخ يسأل هل كان النبى محمد إرهابيًا عندما ذبح من 700 إلى 800

 

 

الشيوخ يروون ذبح النبي لبني قريظة وسبي النساء

 

 

العريفي يشرح كيف ذبح النبي بني قريظة وسبى النساء

 

تاريخها : 5هجريًا بنو قريظة 

في هذه الغزوة سبى الرسول ريحانة بنت عمرو بن خنافة إحدى نساء بني عمرو بن قريظة فكانت عند رسول الله:

1)من القرآن وتفاسيره:

 وَأَنْزَلَ الَّذِينَ ظَاهَرُوهُمْ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ صَيَاصِيهِمْ وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ فَرِيقًا تَقْتُلُونَ وَتَأْسِرُونَ فَرِيقًا (26) وَأَوْرَثَكُمْ أَرْضَهُمْ وَدِيَارَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ وَأَرْضًا لَمْ تَطَئُوهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرًا (27)اسورة الأحزاب 26 ، 27

تفسير ابن كثير :للأحزاب 26 :

قد تقدم أن بني قريظة لما قدمت جنود الأحزاب ونزلوا على المدينة نقضوا ما كان بينهم وبين رسول الله … ولم يزل بسيدهم كعب بن أسد حتى نقض العهد … فلما نقضت قريظة وبلغ ذلك رسول الله ساءه وشق عليه وعلى المسلمين جدا فلما أيده الله نصره رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة مؤيدا منصورا فبينما رسول الله يغتسل إذ تبدى له جبريل وقال له جبريل : إن الله يأمرك أن تنهض إلى بني قريظة … فنهض رسول الله وأمر الناس بالمسير إلى بني قريظة ثم نازلهم رسول الله وحاصرهم و فقال الرسول ” لقد حكمت بحكم الله تعالى من فوق سبعة أرقعة”. ثم أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالأخاديد فخدت في الأرض وجيء بهم مكتفين فضرب أعناقهم وكانوا ما بين السبعمائة إلى الثمانمائة وسبى من لم ينبت منهم مع النساء وأموالهم لأنهم كانو مالئوا المشركين على حرب النبي ..

تفسير الطبري للآية 26 ، 27 :

وهم الذين ظاهروا الأحزاب على رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقوله: (مِنْ أهْلِ الكتاب) يعني: من أهل التوراة، وكانوا يهود … فنكثوا العهد الذي بينهم وبين نبيّ الله، قال: فبينا رسول الله … يغسل رأسه،.أتاه جبرائيل وقال له : فانهض إلى بني قريظة، . فأتاهم رسول الله فحاصروهم وناداهم: ” يا إخوان القردة “، فقالوا: يا أبا القاسم، ما كنت فحاشا، يا معشر يهود،… ومرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم على أصحابه بالصورين قبل أن يصل إلى بني قريظة، فقال: ” هل مَرَّ بِكُمْ أحَدٌ؟ ” فقالوا: يا رسول الله، قد مرّ بنا دِحية بن خليفة الكلبي على بغلة بيضاء عليها رحالة عليها قطيفة ديباج، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” ذَاك جبْرَائيلُ بُعِثَ إلى بَنِي قُرَيْظَةَ يُزَلْزلُ بِهِمْ حُصُونَهُمْ، وَيَقْذِفُ الرُّعْبَ في قُلُوبهِمْ” . قال كعب بن أسد لهم: يا معشر يهود، إنه قد نـزل بكم من الأمر ما ترون، وإني عارض عليكم خلالا ثلاثة ما هنّ؟ قال: نبايع هذا الرجل ونصدّقه، فوالله لقد تبين لكم أنه لنبيّ مرسل، وأنه الذي كنتم تجدونه في كتابكم، فتأمنوا على دمائكم وأموالكم وأبنائكم ونسائكم، قالوا: لا نفارق حكم التوراة أبدا، ولا نستبدل به غيره … ثم إنهم بعثوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم: أن ابعث إلينا أبا لبابة … نستشيره في أمرنا، فأرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فلما رأوه قام إليه الرجال، وجهش إليه النساء والصبيان يبكون في وجهه، فرقّ لهم وقالوا له: يا أبا لبابة، أترى أن ننـزل على حكم محمد؟ قال: نعم، وأشار بيده إلى حلقه، إنه الذبح؛ قال أبو لبابة: فوالله ما زالت قدماي حتى عرفت أني قد خُنت الله ورسوله…

… قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لَقَدْ حَكَمْتُ فِيهِمْ بحُكمِ اللهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَةِ أرْقِعَةٍ”، ثم استنـزلوا، فحبسهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في دار ابنة الحارث امرأة من بني النَّجار، ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى سوق المدينة، التي هي سوقها اليوم، فخندق بها خنادق، ثم بعث إليهم، فضرب أعناقهم في تلك الخنادق، يخرج بهم إليه أرسالا وفيهم عدوّ الله حُيَيّ بن أخطب، وكعب بن أسد رأس القوم، وهم ستّ مئة أو سبعمائة، والمكثر منهم يقول: كانوا من الثمانمائة إلى التسعمائة

 

هل تتخيل ذبح من ثمانمئة إلى تسعمائة منهم فتيان في الرابعة عشر (احتلموا) !!!!!!!!!

 

قد تكون هذه الصورة مفزعة ، ولكن الواقع كان أبشع بما لا يقارن . فهذا الخندق به عشرون جثة ،أما الخنادق التي قتل فيها الرسول بني قريظة فكان بها بين ستمائة إلى تسعمائة جثة :

              

شرح :

القصة أن بني قريظة وهم يهود في الغزوة نكثوا العهد مع الرسول ، بمعنى أنهم لم يساندوا الرسول وبقوا محايدين ، ومع ذلك هزم المسلمون القريشيين . وبعد المعركة ، أثناء ما كان الرسول يغتسل ، ظهر له جبريل وأمره بمقاتلة بني قريظة ، فذهب الرسول وحاصرهم وشتمهم وقال لهم يا إخوان القردة ، فردوا عليه : لم تكن قبل ذلك ، فحاشا ، أي لم نعهدك شتاما . وقال بعض المسلمين للرسول إن دحية الكلبي مر بهم ، فقال لهم لا إنه جبريل فهو يشبه دحية الكلبي وقد أتى لكي يزلزل بني قريظة ، وفي تفسير الطبري أن بعد حصار 25 يوم عرض عليهم كعب بن أسد أن يبايعوا محمد كنبيّ مرسل ، ويعترفوا به أنه الموجود في التوراة فيَأمنوا على دمائهم وأموالهم وأبنائهم ونسائهم ، فرفضوا وقالوا: لا نفارق حكم التوراة أبدا ، ولا نستبدل به غيره ثم طلبوا من الرسول أن يرسل إليهم شخصًا يدعي “أبا لبابة” لكي يستشيروه في أمرهم ، فأرسله رسول الله . فلما رأوه قام إليه الرجال وبكوا وأما النساء والصبيان فبكوا في وجهه ، فرقّ لهم . وقالوا له : ماذا سيصنع معنا محمد هل سيذبحنا ؟ قال: نعم ،وأشار بيده إلى حلقه ، إنه الذبح ؛ ولكنه رق لهم . ولكن أبو لبابة قال بعد ذلك إنه ندم لما شعر  إنه رق لهم : فوالله ما زالت قدماي حتى عرفت أني قد خُنت الله ورسوله وقال الرسول : {لَقَدْ حَكَمْتُ فِيهِمْ بحُكمِ اللهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَةِ سأقتله من الرجال} ثم حبسهم الرسول في دار ثم خرج إلى سوق المدينة وحفر بها خنادق، ثم أمر الرسول بضرب أعناقهم في تلك الخنادق وقتلهم ، وكان عددهم بين ستّمائة أو سبعمائة والبعض يقول: كانوا من الثمانمائة إلى التسعمائة وسبى النساء والأطفال .

تعليق : 

كعادة الرسول يقوم بتأليف قصة محتواها أن الله هو الذي يأمره بقتل بني قريظة ، ولكن في الحقيقة هي حبه الشديد للقتل والانتقام ، فهم أخطأوا ولكن هذا لم يؤثر على نتيجة المعركة ، وبقوا محايدين وكان من الممكن أن تكون العقوبة  النفي ولكن رسول الرحمة اتخذ أبشع عقاب ممكن ، ويستمر الرسول في استخدام الخداع الروحي ؛ فالمسلمون قالوا له لقد أتى علينا دحية الكلبي ، فرد الرسول وقال لا إنه جبريل وليس دحية (وأضاف ابن كثير إن دحية كان يشبه جبريل في الشكل واللحية) وقد أتي لكي يزلزل بني قريظة . وبعد حصاره عرض عليهم أحد أتباع الرسول أن يسلموا أنفسهم حتى ينجوا من الموت ولكنهم رفضوا أن يخونوا دينهم ألا يدعوا ذلك إلى احترامهم ؟ ثم أرسل الرسول شخص إليهم وهو أبو لبابة . وعندما رآهم أشفق عليهم فشعر في داخله أنه خان الرسول عندما أشفق عليهم ، ومع ذلك يقولون إن الإسلام هو دين الفطرة وهو في الحقيقة” دين ضد الفطرة ودين يقتل الفطرة . فها هو أبو لباب بالفطرة يرق لهم ، فيشعر بالذنب ويقول  إنه خان الله ورسوله ، ثم يقتل الرسول كل الرجال الذين هم فوق السابعة أو من أنبتت ذقنه  ويسبي النساء كما ذكرنا .

تفسير البغوي للأحزاب 24 – 26 يذكر استبدال النبي لنساء وأطفال بني قريظة بسلاح وحيوانات:

قالوا : وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد أمر بقتل من أنبت منهم ثم قسم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين ، وأعلم في ذلك اليوم سهمان الخيل وسهمان الرجال وأخرج منها الخمس ، فكان للفارس ثلاثة أسهم للفرس سهمان ولفارسه سهم وللراجل ممن ليس له فرس سهم ، وكانت الخيل ستة وثلاثين فرسا وكان أول فيء وقع فيه السهمان ، ثم بعث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سعد بن زيد الأنصاري أخا بني عبد الأشهل بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد فابتاع لهم بهم خيلا وسلاحا ، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد اصطفى لنفسه من نسائهم  

ريحانة بنت عمرو بن خنانة إحدى نساء بني عمرو بن قريظة ، فكانت عند رسول الله .

2)من الأحاديث الصحيحة:

الكتب » صحيح البخاري » كتاب الجهاد والسير » باب إذا نزل العدو على حكم رجل(حديث صحيح):   2878 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبي أمامة هو ابن سهل بن حنيف عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال  نزلت بنو قريظة على حكم سعد هو ابن معاذ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قريبا منه فجاء على حمار فلما دنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا إلى سيدكم فجاء فجلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له إن هؤلاء نزلوا على حكمك قال فإني أحكم أن تقتل المقاتلة وأن تسبى الذرية قال لقد حكمت فيهم بحكم الملك.

3)تفاصيل مروعة أخرى حول سبي بني قريظة من السير النبوية والمصادر الإسلامية

تفاصيل مروعة أخري حول سبي بني قريظة من السير النبوية لابن هشام> غزوة بني قريظة في سنة خمس > قسم فيء بني قريظة >الرسول يستبدل نساء بني قريظة بالخيل والسلاح :

قال ابن إسحاق : ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين. [ ص: 245 ] ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأنصاري بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد ، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا . 

 

تاريخ الطبري  » غَزْوَةُ بَنِي قُرَيْظَةَ:  ثم بعثرَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَعْدَ بْنَ زَيْدٍ الأَنْصَارِيَّ ، أَخَا بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ ، بِسَبَايَا مِنْ سَبَايَا بَنِي قُرَيْظَةَ إِلَى نَجْدٍ ، فَابْتَاعَ لَهُ بِهِمْ خَيْلا وَسِلاحًا .

 

 السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه :

قال : الشافعي : {سبي رسول الله نساء بني قريضة وسراريهم ، فباعهم مع المشركين ،فاشترى أبو شحم اليهودي أهل بيت عجوزًا ولدها من النبي .

  السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه:

وبعث رسول الله بما تبقى من السبايا ، أثلاثا : ثلثا إلى تهامة ، ثلثا إلى نجد ، وثلثا إلى طريق الشام : فبيعوا بالخيل

والسلاح ، والإبل والمال وفيهم الصغير والكبير .

 السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه:

.. لما سبي بنو قريظة – النساء والذرية – بعث رسول الله طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ،يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا ، … كان السبي ألفا من النساء والصبيان ، فأخرج رسول الله خمسه قبل بيع المغنم جزأ السبي خمسة أجزاء فأخذ خمسا ، فكان يعتق منه ويهب منه ويخدم منه من أراد .

  

 السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه:(كتاب مغازي الواقدي اعتبر موقع إسلام ويب وهو أكبر موقع إسلامي أن كتاب المغازي للواقدي هو ثاني أهم مصدر للسيرة النبوية بعد سيرة ابن هشام :

.. أن رسول الله قال : يومئذ لا يفرق بين الأم وولدها حتى يبلغوا . فقيل يا رسول الله وما بلوغهم ؟ قال تحيض الجارية ويحتلم الغلام  .. قال كان يومئذ يفرق بين الأختين إذا بلغتا ، وبين الأم وابنتها إذا بلغت وكانت الأم تباع وولدها الصغار من المشركين من العرب .. فإذا كان الوليد صغيرا ليس معه أم لم يبع من المشركين ولا من اليهود ، إلا من المسلمين .  .. قال محمد بن مسلمة ابتعت يومئذ من السبي ثلاثة امرأة معها ابناها ، بخمسة وأربعين دينارا .

 

    كتاب الأم للشافعي >كتاب اللقيط (فقه) أحد الأئمة الأربعة لدى السنة :  ( قال الشافعي ) { سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء بني قريظة وذراريهم فباعهم من المشركين فاشترى أبو الشحم اليهودي أهل بيت عجوز ولدها من النبي صلى الله عليه وسلم وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بما بقي من السبايا أثلاثا ثلثا إلى تهامة وثلثا إلى نجد وثلثا إلى طريق الشام } فبيعوا بالخيل والسلاح والإبل والمال ، وفيهم الصغير والكبير.

  فتيات بهذا العمر الصغير يبعن علي حدة لأنها حاضت ما أقساك أيها الرسول (وهؤلاء الفتيات كن عراة !!!!!!!!  

صورة تقرب لخيالك الجريمة الشنعاء التي ارتكبها الرسول من مذابح جماعية إلى بيع الأطفال والنساء إلى استبدالهم بالسلاح والجياد ، ولك أن تتخيل طفل مثل الذي في الصورة ماذا كان شعوره وقد قتل والده وبيع هو ووالدته ، وماذا كان شعور أمه التي قتل زوجها ويباع أطفالها وهي تتعرى أمام الجميع وتتبدل بحيوان ليشتريها رجل للمتعة الجنسية فيأخذها ويغتصبها ثم يربطها كالحيوانة حتى تعاد له شهوته فيغتصبها مرة أخرى وهلما جرى ، وأيضًا تعيش بقية حياتها عارية تمامًا إلا من السرة إلي الركبة  (انظر الفصل الثاني عشر موضوعات متنوعة  الباب الثالث :ملكات اليمين بين الإسلام والمسيحية  ) من أقوال السيد المسيح فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا أنتم أيضا بهم متي 7 : 12 هل تقبلين يا سيدتي على نفسك أن تففي عارية ليشتريك أحد الرجال المسلمين؟  

                      


شأن ريحانة السيرة النبوية لابن هشام :
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد اصطفى لنفسه من نسائهم ريحانة بنت عمرو بن خنافة إحدى نساء

بني عمرو بن قريظة فكانت عند رسول الله

نرى هنا نموذجا من التدمير الإسلامي ، فتجد اغتصاب وعنف وقتل وسرقة ، وفي خضم كل هذا يظهر فجأة  فعل تديني ظاهري

سطحي ليس فيه أي روح وهذا هو جزء من التدمير الإسلامي للشخصيه اعطاء صبغة دينية على عمل شديد البشاعة وأيضًا مزج قليل من الحق مع كثير من الباطل لإراحة الضمائر المعذبة بالشعور بالذنب ، أي تسطيح الدين تمامًا.

 

ما هذه الوحشية والدموية ! وكيف رسول مرسل من الله يقتل ويغتصب ويشتم ويبدل بشرا بحيوانات !ونقارن ذلك بالسيد المسيح عندما أتى إليه التلاميذ وسألوه أن يعلمهم كيف يصلوا . ولاحظ كلامه عن الغفران للآخر .
فصلُّوا أَنْتُمْ هكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ. 10لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ…وَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا كَمَا نَغْفِرُ نَحْنُ أَيْضًا لِلْمُذْنِبِينَ إِلَيْنَا. 13وَلاَ تُدْخِلْنَا فِي تَجْرِبَةٍ، لكِنْ نَجِّنَا مِنَ الشِّرِّيرِ. لأَنَّ لَكَ الْمُلْكَ، وَالْقُوَّةَ، وَالْمَجْدَ، إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ. 14فَإِنَّهُ إِنْ غَفَرْتُمْ لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، يَغْفِرْ لَكُمْ أَيْضًا أَبُوكُمُ السَّمَاوِيُّ. 15وَإِنْ لَمْ تَغْفِرُوا لِلنَّاسِ زَّلاَتِهِمْ، لاَ يَغْفِرْ لَكُمْ أَبُوكُمْ أَيْضًا زَّلاَتِكُمْ. متى 6 : 9 -15 .
وأيضًا ما قاله السيد المسيح في إنجيل يوحنا : فقالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا بَابُ الْخِرَافِ. 8جَمِيعُ الَّذِينَ أَتَوْا قَبْلِي هُمْ سُرَّاقٌ وَلُصُوصٌ،..أَنَا هُوَ الْبَابُ. إِنْ دَخَلَ بِي أَحَدٌ فَيَخْلُصُ وَيَدْخُلُ وَيَخْرُجُ وَيَجِدُ مَرْعًى. 10اَلسَّارِقُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ لِيَسْرِقَ وَيَذْبَحَ وَيُهْلِكَ، وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ. 11أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.. الأجير يَهْرُبُ لأَنَّهُ أَجِيرٌ، وَلاَ يُبَالِي بِالْخِرَافِ. 14أَمَّا أَنَا فَإِنِّي الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَأَعْرِفُ خَاصَّتِي وَخَاصَّتِي تَعْرِفُنِي، يوحنا 10 : 7 -14

للمزيد انظر الفصل السادس – قصة الإسلام  الباب الخامس : المرحلة المدنية جزء 2 (الغزوات وفظائع الرسول ).

صور خاصة بهذا الباب للاستخدام في وسائل التواصل الاجتماعية:

15319124_978722998938945_1580125751337348941_n

13139226_836070479870865_8409339024173709111_n

 

 

13100692_836069986537581_4000101250569893784_n (2)

13151580_836068969871016_5277432179093811065_n

 

 

 

15355588_978723062272272_6037027872669447516_n

 

 

15349720_978723018938943_631017283754220219_n

 

 

 

 

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات