60-خسة وغدر ونذالة الرسول والصحابة أثناء الغزوات

مفاتيح الألوان:

الأخضر : آيات قرآنية .

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس .

الأزرق : مصادر إسلامية أخرى .

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي .

ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط على اسم التفسير أو الحديث وسينقلك إلى مصدر إسلامي معتمد لهذا التفسير أو الحديث .
النبي لم يكن يحارب بشرف أو بأمانة وكان أسوأ نوع من القادة الحربيين في العالم وخدع  جنوده بأوهام جنسية في الجنة ، وهذا أحد أسباب  نجاح الإسلام ، والرسول عندما غزا لم يكن لديه ميثاق الشرف العسكري ، ولم يلتزم بأي ميثاق أو أي تعهدات الإسلام ولا يوجد فيه قواعد أو مبادئ حربية وهذا من أهم أسباب نجاحه وانتشاره.

على عكس الحقيقة وعلى عكس توقعات المسلمين النبي كان جبان ويخاف القتال فمن موقع إسلام ويب أن النبي لم يقتل أحداً إلا رجلاً واحد وكان دفاعاً عن النفس

 من موقع إسلام ويب : فلا نعلم أن النبي قتل أحدا بالسيف ، وإنما قتل أبي بن خلف بحربة رماه بها…..قال عبد الرزاق الصنعاني في مصنفه:{وأما أبي بن خلف فقال: والله لأقتلن محمداً.بلغ ذلك رسول الله ، فقال: بل أنا أقتله. خرج أبي  فجعل يلتمس غفلة النبي  ليحمل عليه، ..فلما رأى ذلك رسول الله .. فأخذ الحربة فجزله بها ـ يقول رماه بها فقتل}.

ماذا تتوقع من رسول قال لأهله وعشيرته {جئتكم بالذبح}

{جئتُكُم بالذَّبحِ} المحدث: أحمد شاكر خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح.

1)في غزوة بدر النبي ردم ينابيع المياه لكي تموت قريش من العطش:

تاريخ الطبري  » ذكر وقعة بدر الكبري:

فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ  فَانْهَضْ بِالنَّاسِ حَتَّى نَأْتِي أَدْنَى مَاءٍ مِنَ الْقَوْمِ فَنَنْزِلْهُ ، ثُمَّ تُغَوِّرُ مَا سِوَاهُ مِنَ الْقُلُبِ ، ثُمَّ تَبْنِي عَلَيْهِ حَوْضًا ، فَتَمْلَؤُهُ مَاءً ، ثُمَّ نُقَاتِلُ الْقَوْمَ فَنَشْرَبُ وَلا يَشْرَبُونَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ : لَقَدْ أَشَرْتَ بِالرَّأْيِ.

 

في غزوة بدر النبي ردم ينابيع المياه لكي تموت قريش من العطش>السيرة النبوية لابن هشام  » [ غزوة بدر الكبرى  » مشورة الحباب على رسول الله:

فنهض رسول الله .. فسار حتى إذا أتى أدنى ماء من القوم نزل عليه ، ثم أمر بالقلب فغورت ، وبنى حوضا على القليب الذي نزل عليه .

 

السيرة » المغـازي للواقـدي »بدر القتال:

وأقبل نفر من قريش حتى وردوا الحوض فأراد المسلمون ..طردهم – فقال النبي دعوهم فوردوا الماء فشربوا ، فما شرب منه أحد إلا قتل.

2)النبي كان يأمر بقتل الأسرى

عقبة يتوسل للنبي أن لا يقتله لأجل أولاده فيرد النبي : النار بمعني فليذهبوا إلى الجحيم .

السيرة النبوية لابن هشام  »  غزوة بدر الكبرى  » مقتل النضر وعقبة:فقال عقبة حين أمر رسول الله بقتله : 

فمن للصبية يا محمد ؟ قال : النار . فقتله عاصم بن ثابت.

 

البداية والنهاية »السنة الثانية من الهجرة »كتاب المغازي  غزوة بدر » مقتل النضر وعقبة:

{قال ابن إسحاق : فقال عقبة حين أمر رسول الله بقتله : فمن للصبية يا محمد ؟ قال : النار }.

 

مَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَكُونَ لَهُ أَسْرَى حَتَّى يُثْخِنَ فِي الْأَرْضِ تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الْآَخِرَةَ  

– سورة الأنفال 67

تفسير القرطبي للأنفال 67  

{فاستشار رسول الله أصحابه حينئذ . فمر عمر على أول رأيه في القتل ، ورأى أبو بكر المصلحة في قوة المسلمين بمال الفداء.. ومال رسول الله إلى رأي أبي بكر فأنزل الله (ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض)    وأنفذ رسول الله  القتل في النضر وعقبة وغيرهما .. وكان عدة من قتل منهم أربعة وأربعين رجلا ، ومثلهم أسروا}.

{هذه الآية نزلت يوم بدر ، عتابا من الله..  والمعنى : ما كان ينبغي لكم أن تفعلوا هذا الفعل الذي أوجب أن يكون للنبي أسرى قبل الإثخان ..والإثخان : كثرة القتل أي يبالغ في قتل المشركين}.

 

تفسير الجلالين للأنفال 67 :

{(ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض) يبالغ في قتل الكفار}.

 

تفسير الطبري للأنفال 67 :

وقوله: (حتى يثخن في الأرضيقول: حتى يبالغ في قتل المشركين فيها ..أنزل الله تبارك وتعالى بعد هذا في الأسارى : ( فإما منا بعد وإما فداء سورة محمد : 4)…. فجعل الله النبي والمؤمنين في أمر الأسارى بالخيار ، إن شاءوا قتلوهم ، وإن شاءوا استعبدوهم ، وإن شاءوا فادوهم}.

تعليق:

وهل الله الرحمن الذي أتى ليتمم مكارم الأخلاق ، سيرسل نبيًا لا يكتفي بأخذ الأسرى إلا بعد الإيغال بالقتل؟

 

 

{فإذا لقيتمُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَضَرْبَ الرِّقَابِ حَتَّى إِذَا أَثْخَنْتُمُوهُمْ فَشُدُّوا الْوَثَاقَ فَإِمَّا مَنًّا بَعْدُ وَإِمَّا فِدَاءً}.

– سورة محمد : 4.

تفسير ابن كثير لسورة محمد  4 :

{فاحصدوهم حصدا بالسيوف ، ( حتى إذا أثخنتموهم فشدو) أي : أهلكتموهم قتلا ) فشدوا ) [ وثاق ] الأسارى الذين تأسرونهم }.

 

السيرة النبوية لابن هشام» [ غزوة بدر الكبرى» مقتل النضر وعقبة:

حتى إذا كان رسول الله بالصفراء قتل النضر .. فقال عقبة حين أمر رسول الله بقتله فمن للصبية يا محمد ، قال النار

3)النبي كان يهوى التحدث إلى الجثث

مسند أحمد بن حنبل»مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ» مُسْنَدُ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ:

فَطُرِحُوا فِي بِئْرٍ ، فَانْطَلَقَ إِلَيْهِمْ ، فَقَالَ : ” يَا فُلَانُ ، يَا فُلَانُ ، هَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَكُمْ اللَّهُ حَقًّا” قَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتُكَلِّمُ قَوْمًا قَدْ أَنْتَنُوا ؟

 

سنن النسائى الصغرى » كِتَاب الْجَنَائِزِ  » أَرْوَاحُ المؤمِنِينَ:

وَرَسُولُ اللَّهِ قَائِمٌ يُنَادِي .. هَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا ..قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَوَ تُنَادِي قَوْمًا قَدْ جَيَّفُوا

4) من مبادئ الرسول سلب وتعرية القتلى

قالَ رسولُ اللَّهِ .. يومَ حنينٍ: من قتلَ قتيلًا فلَه سلَبُه.. فقَتلَ يومئذٍ أبو طلحةَ عشرينَ رجلًا وأخذَ أسلابَهم}-المحدث : الألباني خلاصة حكم المحدث : صحيح.

 

كتاب الأم للشافعي > قَسْمُ الْفَيْءِ > الْأَنْفَالُ (فقه) :

{قالَ الشَّافِعِيُّ‏:‏ وَالسَّلَبُ الَّذِي يَكُونُ لِلْقَاتِلِ كُلُّ ثَوْبٍ عَلَيْهِ وَكُلُّ سِلاَحٍ عَلَيْهِ وَمِنْطَقَتُهُ وَفَرَسُهُ إنْ كَانَ رَاكِبَهُ، أَوْ مُمْسِكُهُ ..}.

 

السيرة » المغـازي للواقـدي » بدرالقتال:

{فضربه عبد الله ضربة ووقع رأسه بين يديه ثم سلبه فلما نظر إلى جسده نظر إلى حصره كأنها السياط}.

 

صحيح مسلم » كتاب الجهاد والسير » باب استحقاق القاتل سلب القتيل :

{جلس رسول الله فقال من قتل قتيلا له عليه بينة فله سلبه …أرضه من حقه … فبعت الدرع}.

5)النبي شرع بقتل المسلم لأهله في غزوة بدر

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا آَبَاءَكُمْ وَإِخْوَانَكُمْ أَوْلِيَاءَ إِنِ اسْتَحَبُّوا الْكُفْرَ عَلَى الْإِيمَانِ} – سورة التوبة: 23

 

تفسير ابن كثير التوبة 23 :

{.. جعل أبو أبي عبيدة بن الجراح ينعت له الآلهة يوم بدر وجعل أبو عبيدة يحيد عنه فلما أكثر الجراح قصده ابنه أبو عبيدة فقتله فأنزل الله فيه هذه الآية }.

 

{لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ}  المجادلة 22 >تفسير القرطبي :

{و إخوانهم يعني مصعب بن عمير قتل أخاه عبيد بن عمير يوم بدر}.

6)النبي أمر بقتل صبيان

غزوة بني قريظة النبي قتل أسرى وصبيان لمجرد أنهم نقضوا العهد معه مع أنه انتصر وكان يجدر به أن يعاقب قائدهم فقط .

للمزيد انظر > غزوة بني قريظة أول مذبحة جماعية ارتكبها النبي في الإسلام .

 

الكتب » صحيح البخاري» كتاب الجهاد والسير»باب إذا نزل العدو على حكم رجل:

{فجاء فجلس إلى رسول الله فقال له إن هؤلاء نزلوا على حكمك قال فإني أحكم أن تقتل المقاتلة وأن تسبى الذرية قال لقد حكمت فيهم بحكم الملك(حديث صحيح)}.

 

تفسير الطبري للأحزاب 26 ، 27 :

{نبايع هذا الرجل ونصدّقه، فوالله لقد تبين لكم أنه لنبيّ مرسل، وأنه الذي كنتم تجدونه في كتابكم، فتأمنوا على دمائكم وأموالكم وأبنائكم ونسائكم، قالوا: لا نفارق حكم التوراة أبداً}.

 

تفسير الطبري للأحزاب 26 ، 27 :

{… قال: قال رسول الله : ” لَقَدْ حَكَمْتُ فِيهِمْ بحُكمِ اللهِ مِنْ فَوْقِ سَبْعَةِ أرْقِعَةٍ”.. ثم خرج رسول الله إلى سوق المدينة.. ثم بعث إليهم، فضرب أعناقهم ..وهم ستّ مئة أو سبعمائة}.

7)النبي بدل بشر بحيوانات

غزوة بني قريظة :

الشيخ الروبي يشرح كيف باع النبي بشر ليشتري بثمنهم خيل :

 

تفسير البغوي للأحزاب 24 – 26 يذكر استبدال النبي لنساء وأطفال بني قريظة بسلاح وحيوانات : قالوا : وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد أمر بقتل من أنبت منهم ثم قسم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين ، وأعلم في ذلك اليوم سهمان الخيل وسهمان الرجال وأخرج منها الخمس ، فكان للفارس ثلاثة أسهم للفرس سهمان ولفارسه سهم وللراجل ممن ليس له فرس سهم ، وكانت الخيل ستة وثلاثين فرسا وكان أول فيء وقع فيه السهمان ، ثم بعث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سعد بن زيد الأنصاري أخا بني عبد الأشهل بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد فابتاع لهم بهم خيلا وسلاحا ، وكان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قد اصطفى لنفسه من نسائهم ريحانة بنت عمرو بن خنانة أحد نساء بني عمرو بن قريظة ، فكانت عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم .

الكتب » صحيح البخاري » كتاب الجهاد والسير » باب إذا نزل العدو على حكم رجل(حدبث صحيح): 2878 حدثنا سليمان بن حرب حدثنا شعبة عن سعد بن إبراهيم عن أبي أمامة هو ابن سهل بن حنيف عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال لما نزلت بنو قريظة على حكم سعد هو ابن معاذ بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان قريبا منه فجاء على حمار فلما دنا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قوموا إلى سيدكم فجاء فجلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له إن هؤلاء نزلوا على حكمك قال فإني أحكم أن تقتل المقاتلة وأن تسبى الذرية قال لقد حكمت فيهم بحكم الملك.

تفاصيل مروعة أخري حول سبي بني قريظة من السير النبوية لابن هشام> غزوة بني قريظة في سنة خمس > قسم فيء بني قريظة >الرسول يستبدل نساء بني قريظة بالخيل والسلاح :

قال ابن إسحاق : ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قسم أموال بني قريظة ونساءهم وأبناءهم على المسلمين. [ ص: 245 ] ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم سعد بن زيد الأنصاري بسبايا من سبايا بني قريظة إلى نجد ، فابتاع لهم بها خيلا وسلاحا .

تفاصيل مروعة أخري حول سبي بني قريظة من  تاريخ الطبري  » غَزْوَةُ بَنِي قُرَيْظَةَ :    ثم بعث رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، سَعْدَ بْنَ زَيْدٍ الأَنْصَارِيَّ ، أَخَا بَنِي عَبْدِ الأَشْهَلِ ، بِسَبَايَا مِنْ سَبَايَا بَنِي قُرَيْظَةَ إِلَى نَجْدٍ ، فَابْتَاعَ لَهُ بِهِمْ خَيْلا وَسِلاحًا .

السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه : قال : الشافعي : {سبي رسول الله نساء بني قريضة وسراريهم ، فباعهم مع المشركين ، فاشتري أبو شحم اليهودي أهل بيت عجوزا” ولدها من النبي.

 السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه : وبعث رسول الله بما تبقي من السبايا ، أثلاثًا : ثلثًا إلي تهامة ، ثلثًا إلي نجد ، وثلثًا إلي طريق الشام : فبيعوا بالخيل والسلاح ، والابل والمال وفيهم الصغير والكبير} .

 السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه : .. لما سبي بنو قريظة – النساء والذرية – بعث رسول الله طائفة إلى نجد ، وبعث طائفة إلى الشام مع سعد بن عبادة ، يبيعهم ويشتري بهم سلاحا وخيلا ، … كان السبي ألفا من النساء والصبيان ، فأخرج رسول الله خمسه قبل بيع المغنم جزأ السبي خمسة أجزاء فأخذ خمسا ، فكان يعتق منه ويهب منه ويخدم منه من أراد .

 السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه: .. أن رسول الله قال : يومئذ لا يفرق بين الأم وولدها حتى يبلغوا . فقيل يا رسول الله وما بلوغهم ؟ قال تحيض الجارية ويحتلم الغلام  .. قال كان يومئذ يفرق بين الأختين إذا بلغتا ، وبين الأم وابنتها إذا بلغت وكانت الأم تباع وولدها الصغار من المشركين من العرب .. فإذا كان الوليد صغيرا ليس معه أم لم يبع من المشركين ولا من اليهود ، إلا من المسلمين .  .. قال محمد بن مسلمة ابتعت يومئذ من السبي ثلاثة امرأة معها ابناها ، بخمسة وأربعين دينارا .

كتاب الأم للشافعي >كتاب اللقيط (فقه) أحد الأئمة الأربعة لدي السنة :  ( قال الشافعي ) { سبى رسول الله صلى الله عليه وسلم نساء بني قريظة وذراريهم فباعهم من المشركين فاشترى أبو الشحم اليهودي أهل بنت عجوز ولدها من النبي صلى الله عليه وسلم وبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم بما بقي من السبايا أثلاثا ثلثا إلى تهامة وثلثا إلى نجد وثلثا إلى طريق الشام } فبيعوا بالخيل والسلاح والإبل والمال ، وفيهم الصغير والكبير.   للمزيد غزوة بني قريظة أول مذبحة جماعية ارتكبها النبي في الإسلام

8)النبي كان يفرق بين الأم وولدها إذا بلغ وبين الأم وابنتها إذا بلغت

الحويني : حتى اليوم نغزو ويصبح كل سكان البلدة سبايا

 

الشيخ سعيد الروبى يفضح أفعال الرسول محمد فى غزوة بنى قريظة و كيف تعامل مع الأسرى فى غزوة بنى قريظة و كيف كان يبع السبى ليشترى سلاح وخيل التعديل

 

صحيح مسلم » كتاب الجهاد والسير » باب التنفيل وفداء المسلمين بالأسارى :
1755 حدثنا زهير بن حرب …. حدثني أبي قال غزونا فزارة وعلينا أبو بكر أمره رسول الله …. أمرنا أبو بكر فعرسنا ثم شن الغارة فورد الماء فقتل من قتل عليه وسبى وأنظر إلى عنق من الناس فيهم الذراري فخشيت أن يسبقوني إلى الجبل فرميت بسهم بينهم وبين الجبل فلما رأوا السهم وقفوا فجئت بهم أسوقهم وفيهم امرأة من بني فزارة … معها ابنة لها من أحسن العرب فسقتهم حتى أتيت بهم أبا بكر فنفلني أبو بكر ابنتها فقدمنا المدينة وما كشفت لها ثوبا فلقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم في السوق فقال يا سلمة هب لي المرأة فقلت يا رسول الله والله لقد أعجبتني وما كشفت لها ثوبا ثم لقيني رسول الله صلى الله عليه وسلم من الغد في السوق فقال لي يا سلمة هب لي المرأة لله أبوك فقلت هي لك يا رسول الله فوالله ما كشفت لها ثوبا فبعث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة ففدى بها ناسا من المسلمين كانوا أسروا بمكة
شرح النووي :
... قوله : ( أمرنا أبو بكر – رضي الله عنه – فعرسنا ثم شن الغارة ) التعريس : النزول آخر الليل . وشن الغارة : فرقها .
قوله : ( وانظر إلى عنق من الناس ) أي : جماعة .
قوله : ( فيهم الذراري ) يعني : النساء والصبيان .
… قوله : ( فنفلني أبو بكر – رضي الله عنه – ابنتها ) … قوله : ( وما كشفت لها ثوبا ) فيه استحباب الكناية عن الوقاع بما يفهمه .
قوله صلى الله عليه وسلم : ( يا سلمة هب لي المرأة لله أبوك ، فقلت : هي لك يا رسول الله ، فبعث بها رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة ففدى بها ناسا من المسلمين كانوا أسروا بمكة ) فيه جواز المفاداة ، وجواز فداء الرجال بالنساء الكافرات .
وفيه جواز التفريق بين الأم وولدها البالغ ، ولا خلاف في جوازه عندنا .
تعليق :
قصة توضح تمامًا ما أود أن أقول فهذا المسلم نظر إلى النساء والصبيان وخاف أن يهربوا قبل أن يسبيهم فضرب سهم ناحيتهم فلما رأوا السهم خافوا ووقفوا مكانهم فقبض عليهم ، واستخدم الراوي تعبير (ساقهم) كأنهم حيوانات وكان هناك امرأة وابنتها وكانت ابنتها جميلة فأعطى أبو بكر بنتها له ثم لقيه الرسول وطلب منه أن يعطيه البنت الجميلة ، وكان هذا المسلم يقول له لم أكشف ثوبها بعد بمعنى لم أغتصبها بعد ، وأصر الرسول أن يأخذها وبدلها الرسول بأسرى من المسلمين  وفيه جواز تفريق المرأة وبنتها ، الحديث يوضح تكالب وشغف وحماس المحاربون على الغنائم ، ونرى طريقة القبض على النساء  وهي للأسف تشبه طرق صيد الحيوانات في الغابة وساقهم كأنهم حيوانات (ومن المعروف  أن وسيلة نقل السبايا من النساء والأطفال كان بربطهم بسلاسل من رقابهم كالحيوانات كما ذكر صحيح البخاري » كتاب تفسير القرآن » سورة آل عمران » باب كنتم خير أمة أخرجت للناس سورة آل عمران 3 : 110 …. تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم ).

 السيرة » المغـازي للواقـدي » باب غزوة بني قريظة » ذكر قسم المغنم وبيعه:

.. أن رسول الله قال : يومئذ لا يفرق بين الأم وولدها حتى يبلغوا . فقيل يا رسول الله وما بلوغهم ؟ قال تحيض الجارية ويحتلم الغلام  .. قال كان يومئذ يفرق بين الأختين إذا بلغتا ، وبين الأم وابنتها إذا بلغت وكانت الأم تباع وولدها الصغار من المشركين من العرب .. فإذا كان الوليد صغيرا ليس معه أم لم يبع من المشركين ولا من اليهود ، إلا من المسلمين .  .. قال محمد بن مسلمة ابتعت يومئذ من السبي ثلاثة امرأة معها ابناها ، بخمسة وأربعين دينارا .

كتاب الأم للشافعي  » مسائل في الجهاد والجزية  » التفريق بين ذوي المحارم (فقه) أحد الأئمة الأربعة الذين أجمع علي إمامتهم كل  السنة : 

( قال الشافعي )  وإذا ملك الرجل أهل البيت لم يفرق بين الأم وولدها حتى يبلغ الولد سبعا أو ثمان سنين فإذا بلغ ذلك جاز أن يفرق بينهما فإن قال قائل : فمن أين وقت سبعا أو ثمان سنين ؟ قيل : روينا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه خير غلاما بين أبويه … وكان في الحديث عن علي عنه والغلام ابن سبع أو ثمان سنين ثم نظر إلى أخ له أصغر منه فقال : وهذا لو بلغ مبلغ هذا خيرناه فجعلنا هذا حدا لاستغناء الغلام والجارية وأنه أول مدة يكون لهما في أنفسهما …..

الشرح : يجوز التفريق بين الأم وولدها إذا بلغ الولد سن سبعا أو ثمان سنوات .                          هل لك أن تتخيل فتاة في هذه السن تتعرى وتتفرق عن أمها لأنها بدأت البلوغ:

هل لك أن تتخيل هؤلاء النساء الثكالى الباكيات وهن بعد مقتل أزواجهن أو آبائهن يجبرن على التعري إلا من السرة للركبة ويربطن من رقابهن مثل الحيوانات وينفصل عنهن أولادهن

     

ما هذه الوحشية والدموية ! وكيف رسول مرسل من الله يقتل ويغتصب ويشتم ويبدل بشر بحيوانات ؟! ونقارن ذلك بالسيد المسيح عندما أتوا إليه التلاميذ وسألوه أن يعلمهم كيف يصلوا ولاحظ كلامه عن الغفران للآخر .

وأيضًا ما قاله السيد المسيح في إنجيل يوحنا : فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ أَيْضًا:«الْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي أَنَا بَابُ الْخِرَافِ. 8جَمِيعُ الَّذِينَ أَتَوْا قَبْلِي هُمْ سُرَّاقٌ وَلُصُوصٌ،..أَنَا هُوَ الْبَابُ. إِنْ دَخَلَ بِي أَحَدٌ فَيَخْلُصُ وَيَدْخُلُ وَيَخْرُجُ وَيَجِدُ مَرْعًى. 10اَلسَّارِقُ لاَ يَأْتِي إِلاَّ لِيَسْرِقَ وَيَذْبَحَ وَيُهْلِكَ، وَأَمَّا أَنَا فَقَدْ أَتَيْتُ لِتَكُونَ لَهُمْ حَيَاةٌ وَلِيَكُونَ لَهُمْ أَفْضَلُ. 11أَنَا هُوَ الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَالرَّاعِي الصَّالِحُ يَبْذِلُ نَفْسَهُ عَنِ الْخِرَافِ.. الأجير يَهْرُبُ لأَنَّهُ أَجِيرٌ، وَلاَ يُبَالِي بِالْخِرَافِ. 14أَمَّا أَنَا فَإِنِّي الرَّاعِي الصَّالِحُ، وَأَعْرِفُ خَاصَّتِي وَخَاصَّتِي تَعْرِفُنِي  يوحنا 10 : 7 -14 .

صورة للسيد يسوع المسيح راعي الخراف العظيم الذي بذل نفسه لأجل البشر:

  

للمزيد انظر : الفصل الثاني عشر موضوعات متنوعة > الباب الثاني والعشرون : الأدلة أن الإسلام أنزل الإنسان إلي مكانة الحيوان.

9)النبي كان غدار

موقف النبي الغادر من المسيحيين : الرسول في بداية دعوته في المرحلة المكية عندما كان ضعيف بلا جيش ، عندما اضطهدت قريش أتباعه نصح أصحابه بالهروب إلى الحبشة لأن ملكها المسيحي صادق ولا يظلم أحد وبالفعل عندما هاجر المسلمون الأوائل إلى الحبشة حماهم هذا الملك ، ولكن في المرحلة المدنية عندما أصبح الرسول مُسيطر وله جيش قوي تعهد بطرد اليهود والنصارى من جزيرة العرب .

للمزيد انظر جدول يوضح عدم إحترام الرسول للعهود وغدره وندالته.

 

*السيرة النبوية لابن هشام الجزء الأول »أول من جهر بالقرآن  :

{فلما رأى رسول الله ما يُصيب أصحابه من البلاء ….. قال لهم ‏‏:‏‏ لو خرجتم إلى أرض الحبشة فإن بها ملكا لا يُظلم عنده أحد ، وهي أرض صدق ..فخرج عند ذلك المسلمون من أصحاب رسول الله إلى أرض الحبشة}.

 

صحيح مسلم » كتاب الجهاد والسير » باب إخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب :

1767 {..سمع رسول الله يقول لأخرجن اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لا أدع إلا مسلما} (حديث صحيح)

 

أيضاً تبرأ من تعهداته مع المشركين:

{فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ}  سورة التوبة : 5 .

 

تفسير البغوي للتوبة 5 :

{هذه الآية نسخت كل آية في القرآن فيها ذكر الإعراض والصبر على أذى الأعداء}

10)النبي كان يمارس عقوبة جماعية لخطأ فردي:

غزوة بني قينقاع مصدر التهجير القسري في الإسلام:

سبب الغزوة أن يهود بني قينقاع كشفوا عورة مسلمة  فتقدم رجل مسلم رأى ما حدث لها، فهجم على اليهودي فقتله ، ولما حاول منعهم عنها وإخراجها من بينهم تكاثر عليه اليهود وقتلوه فقام محمد والمسلمين بحصار اليهود 15 ليلة وأجلاهم عن المدينة  تاركين وراءهم أموالهم وأسلحتهم وأدوات صياغتهم كما أمر الرسول .

 

المصادر الإسلامية المذكورة فيها هذه الغزوة :

السيرة النبوية لابن هشام  » أمر بني قينقاع.

السيرة » المغـازي للواقـدي » غزوة قينقاع.

11)النبي يسمح للمسلمين أن يغتصبوا السبايا في دار الحرب ولا يحتاجوا حتى العودة لبيوتهم ويغتصب معهم أيضا”

حديث صحيح >صحيح مسلم » كتاب الجهاد والسير » باب التنفيل وفداء المسلمين .. :

1755 ….غزونا فزارة وعلينا أبو بكر أمره رسول الله ….فقتل من قتل عليه وسبى وانظر إلى عنق من الناس فيهم الذراري فخشيت أن يسبقوني إلى الجبل فرميت بسهم .. فلما رأوا السهم وقفوا فجئت بهم أسوقهم وفيهم امرأة من بني فزارة … معها ابنة لها من أحسن العرب

 

صحيح مسلم » كتاب الجهاد والسير » باب التنفيل وفداء المسلمين بالأسارى : 

{ حتى أتيت بهم أبا بكر فنفلني أبو بكر ابنتها فقدمنا المدينة وما كشفت لها ثوبا فلقيني رسول الله ..فقال يا سلمة هب لي المرأة فقلت يا رسول الله والله لقد أعجبتني وما كشفت لها ثوبا ثم لقيني رسول الله من الغد في السوق فقال لي يا سلمة هب لي المرأة ..فقلت هي لك يا رسول الله فوالله ما كشفت لها ثوبا فبعث بها رسول الله إلى أهل مكة ففدى بها ناسا من المسلمين كانوا أسروا بمكة}

 

شرح النووي على مسلم لهذا الحديث :

قوله : ( وانظر إلى عنق من الناس ) أي : جماعة

قوله : ( فيهم الذراري ) يعني : النساء والصبيان

قوله : ( فنفلني أبو بكر ابنتها )فيه جواز التنفيل

قوله : ( وما كشفت لها ثوبا ) فيه استحباب الكناية عن الوقاع بما يفهمه

وفيه جواز التفريق بين الأم وولدها البالغ ، ولا خلاف في جوازه عندنا..}

 

كتاب  الأم للشافعي »كِتَابُ سِيَرِ الأَوْزَاعِيِّ  » وَطْءُ السَّبَايَا بِالْمِلْكِ (أحد الأئمة الأربعة):

{له أن يطأها ، وهذا حلال من الله ..، بأن المسلمين وطئوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصابوا من السبايا في غزاة بني المصطلق قبل أن يقفلوا. }.

 

12)النبي ربط الأسير من رقبته وكان يسوقه كالحيوان

حديث صحيح >صحيح البخاري» كتاب تفسير القرآن» سورة آل عمران» باب كنتم خير أمة أخرجت للناس:

4281 عن أبي هريرة كنتم خير أمة أخرجت للناس قال خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام}.

 

تفسير ابن كثير لسورة آل عمران : 110 كنتم خير أمة أخرجت للناس :

قال البخاري: .. (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) قال: خَيْرَ الناس للناس، تأتون بهم السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام}.

13)النبي كان يعري المسبيات

*{عن أبي موسى الأشعري إباحةُ النظرِ إلى ما فوق السرةِ ودون الركبةِ [ أي الجارية التي يريدُ ابتياعَها ]}.

المحدث: ابن حزم- خلاصة حكم المحدث: صحيح .

 

{ إذا زوج أحدكم خادمه عبده أو أجيره، فلا ينظر إلى ما دون السرة، و فوق الركبة}.

المحدث: السيوطي- خلاصة حكم المحدث: صحيح .

 

*{عن ابن عمر إباحة النظر إلى ساقها [ أي الجارية التي يريد ابتياعها ] وبطنها وظهرها ويضع يده على عجزها وصدرها}.

المحدث: ابن حزم -خلاصة حكم المحدث : صحيح.

 

صورة خاصة بهذا الباب للاستخدام في وسائل التواصل الاجتماعية:

13501622_864555763689003_8702104115951619486_n

13781973_1225739424106001_3790521828073227729_n

 

yIejW2P85URW_JbbNbij56ZllzhEZ6zW9hsk4s2beDQ

 

 

13494922_862017847276128_7312585742217715560_n (1)

 

 

485735_10151629194885376_41265898_n-5

 

13179112_1179340455412565_1112044061929705966_n (2)

 

 

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات