41-الأدلة من البخاري أن الرسول حاول الانتحار

ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط على اسم التفسير أو الحديث وسينقلك إلى مصدر إسلامي معتمد لهذا التفسير أو الحديث .

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس .

الأزرق : مصادر إسلامية أخرى .

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي .

 

فيديو يشرح قصة فتور الوحي ومحاولة النبي الانتحار 

 

‫الوهابي عبدالله نهاري النبي أراد الانتحار من فوق الجبل‬‎

 

 

من الشيوخ : النبي أراد الانتحار من فوق الجبل

 

 

 صحيح البخاري » كتاب التعبير » باب أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة:

6581 عن عائشة قالت …ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك

شرح فتح الباري :

قوله : ( قال قد خشيت علي ) … ” على نفسي ” . حزن حزنا شديدا حتى كاد يغدو إلى ثبير مرة وإلى حراء أخرى يريد أن يلقي نفسه فبينا هو كذلك عامدا لبعض تلك الجبال إذ سمع صوتا فوقف فزعا ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي [ ص: 377 ] بين السماء والأرض متربعا يقول يا محمد أنت رسول الله حقا وأنا جبريل ، فانصرف وقد أقر الله عينه وانبسط جأشه ثم تتابع الوحي . ..ويمكن أن يؤخذ مما أخرجه الطبري من طريق النعمان فذكر نحو حديث الباب وفيه : ” فقال لي يا محمد أنت رسول الله حقا قال فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق جبل ” أي من علوه . وهذا يتعارض مع كون الذي ظهر لمحمد كان ملاك ويتعارض أيضاً أن يكون محمد نبي لآن أنبياء الله كان عندهم سلام و دعوتهم كانت واضحة، و فكرة الانتحار هذه فكرة جهنمية، و فكرة اكتئاب نفسي تحدث للملبوسين.

 

مرحلة ما بعد ورقة ومحاولة محمد الانتحار:
نعم مات ورقة القس النصراني الذي أكد لمحمد أن صاحبه هو ناموس موسى! ولسبب ما لا تكشفه لنا الكتب فتر الوحي مدة اختلف الرواة في تحديدها، لكن المؤكد أنها كانت مدة كافية لجعل محمد يعود إلى شكه من جديد فيقول معترفا:ً لقد خشيت أن يكون صاحبي قلانيً (أي تركني) كان محمد يذهب إلى غار حراء لعله يجد صاحبه هناك، وعندما يصيبه اليأس يعزم على إلقاء نفسه من قمة الجبل ليتخلص من وساوسه غير أنه سرعان ما يعدل عن رأيه بعدما يسمع صوت صاحبه قائلا:ً يا محمد أنت رسول الله حقاً
تابع القرآن بعد ذلك ولم يعد صاحب محمد يطيل الغياب عنه كثيرا إلا في مرتين اثنتين كما تذكر لنا كتب السيرة، المرة الأولى حين دخل جرو صغير وما كما ذكرنا والمرة الثانية حين أعلنت دعوة محمد ودينه الجديد وصارت مجادلاته علنية مع بني قومه ومع من يرسلونهم من اليهود، فسألوه عن أصحاب الكهف، وعن قصة ذي القرنين، وعن الروح، فطلب محمد أن يمهلوه حتى يأتي صاحبه بالجواب غير أن صاحبه أبطأ عنه فتعرض محمد لسخرية قريش فقالوا: يا محمد ما أرى شيطانك إلاّ قد تركك، فضاق صدره مرة أخرى غير أنه انفرج حين أتاه صاحبه بعد الغياب وأجاب عنه بقوله:ً والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلىً.الأخ رشيد والدكتور عماري .

 

أسباب محاولات محمد للانتحار هي :

أولاً : لأن محمدا لم يؤمن بوحي على أي طريقة فورقة احتضنه ، لابد أنه كان كل مرة عنده و يشجعه ، و يعطيه تعليمات و يوجهه للعقائد الهرطوقية ، فمحمد عنده مصادر ثانية وليكن هناك أشخاص آخرين يدعموه ويقول له إنه نبي غير ورقة ففي تلك الفترة ولذلك كان اعتماده على ورقة كلياً قبل أنه تعرف على مصادر أخرى.
ثانياً : علم الأنتروبولوجي معروفة أنه لما الشيطان يظهر لإنسان ، ويكون في عرافة سواء فلسفية أو دينية شيء خداع ، فيحاول يضغط عليه بطرق مختلفة ، و يولد عنده الرعب. و يكون الإنسان لا يعرف كيف يتخلص من هذا الروح فيحاول الانتحار.

 

محمد قبل الوحي وبعده :

يسجل البخاري  أن محمدًا كان يعاني من نوبات غريبة ، وصفها أحد شهود العيان بقوله : ًفنظرت إليه ، له غطيط كغطيط البكرً (أي مثل شخير الصغير من الإبل ) صحيح البخاري ، كتاب العمرة > باب يفعل في العمرة ما يفعل في الحج  فقال عمر لرجل : تعال أيسرك أن تنظر إلي النبي صلي الله عليه وسلم وقد أنزل الله عليه الوحي ؟ قلت نعم فرفع طرف الثوب ، فنظرت إليه له غطيط أحسبه قال : كغطيط البكر. وهذا ما جعل محمداً يشك إنه أصيب بمس من الجنون ابن سعد 1: 165.وقد بقيت هذه الأعراض تلازمه حتي بعد إعلانه النبوة ، وتصيب العرق ،وتهيؤ سماع أصوات ،ولكنها مرتبطة بنزول الوحي بعد أن كانت علامات مرضية ويصف لنا حالة محمد أثناء عملية تلقيه الوحي كالأتي :

أحيانًا يأتيني مثل صلصله الجرس (طنينة) وهو أشده علي فيفصم عني (يقلع وينجلي ) وقد وعيت عنه ما قال ، وأحيانًا يتمثل لي الملك رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول .قالت عائشة رضي الله عنها: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد ، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقًا  البخاري، في كتاب بدء الوحي ، وتكررت الرواية في : البخاري، كتاب بدء الخلق 2: 245.

 

حينما نقرأ التاريخ ، نجد أن هذه الأعراض تشابه كهان العرب قبل الإسلام:
ويكون الكاهن في أثناء تكهنه في غيبوبة في الغالب ، ذلك بأنه متصل في هذه الأثناء بعالم مجهد صعب لا يتحمله كل إنسان ، واتصال الروح بجسم الكاهن شيء جد عسير، يتصبب العرق منه .خاصة إذا كان المتكلم الكاهن نفسه ً المفصل 6: 761 من معضلة القرآن.
ونلاحظ أن محمدًا قد صرح أنه كان يسمع صوتًا مثل صلصلة الجرس ، في حين إنه قال : ًالجرس مزامير الشيطان ، مسلم ، كتاب اللباس والزينة 3 : 415 . ومع ذلك لم يطرح السؤال قط إن كان {الجرس مزمار الشيطان} ، فلماذا يسمع محمد طنينها ؟
مهما تكن الإجابة ، فإن محمد كان يعالج هذه الأعراض بالرقي وكان ينصح المسلمين بالرقية ، البخاري كتاب الطب 4: 43 -46 من معضلة القرآن.

 

محمد و الكهانة الجاهلية:
.
كانت الكهانة شكلًا دينيًا معروفًا في الجزيرة العربية إلى جانب ممارسات سحرية مختلفة ، مثل : الرقية والتنجيم ،وغالبًا ما كان رجال الدين ينتمون لهذه الفئة : الكاهن ،الراقي المنجم المفصل 6 : 755 من معضلة القرآن .
كان الكاهن يتواصل مع القوى الخفية ، فكان يقيم في بيته ، ويأتيه السائلون ليطرحوا عليه أسئلتهم ، إذ كان قاصدوه يرون إن فيه قوة خارقة وقابلية لتلقي الوحي من تلك القوة التي يتصورونها على هيئة شخص غير منظور يلقي إلى الكاهن الوحي ، فينطق بما يناسب المقام وبما يكون جوابًا على الأسئلة التي توجه إليه المفصل 6 : 757 .وهذا ما أقر به محمد ، حيث يقول : { ويتمثل لي الملك أحيانًا رجلاً ، فيكلمني فأعي ما يقول } البخاري الكتاب ،كتاب بدء الخلق ،باب ذكر الملائكة 2 : 425 .
ونلاحظ في القرآن ذات الفكرة حينما يستهل محمد الجواب على أسئلة السائلين بتعبير يسألونك ،مثلاً : ً وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ً سورة  الإسراء 85 ، وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ   سورة طه : 105 ، يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ  سورة النازعات : 42 .
أيضًا،{ كان للكهان أسلوبًا خاصًا في كلامهم عند التنبؤ والتكهن هو أسلوب السجع.ولذلك عرف ب{سجع الكهان } .وقد امتاز سجعهم هذا باستعمال الكلام الغامض، والتعابير العامة الغامضة التي يمكن تفسيرها تفاسير متناقضة ومختلفة} المفصل: 759 من معضلة القرآن.
وقد وسم السجع وقصر العبارات آيات القرآن في سنوات الدعوة الأولى . نقرأ مثلاً :  أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُحَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ  ، كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ  ،   ثُمَّ كَلاَّ سَوْفَ تَعْلَمُونَ . كَلاَّ لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ  ، لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ ،  ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ، ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ  التكاثر 102 : 1 – 8
لهذا بالضبط وصفه معاصروه أنه منخرط بالكهانة ، بيد أنه أنكر الإتهام بشدة ، وقال لقريش إنه ليس بكاهن ولا مجنون الطور 52 : 29 .
كذلك ، كان ينظر إلي الكاهن علي أنه يستلهم الوحي من {شيطان الكاهن }، إذ كان العرب يعتقدون أن هذا الشيطان يسترق السمع {من السماء فيأتي به إلي الكاهن ما ألقي شيطانه إلي الناس } المفصل 758.
وبناءً على هذا التصور ، اعتقد محمد أن لكل إنسان قرينًا شيطانًا ، فقال ذات مرة :{ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينة من الجن} فسأله المسلمون ، وحتي أنت ،فقال :{وإياي}،إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير مسلم 4 : 311 .كما قال لعائشة إن لكل إنسان شيطاناً ، فسالت عائشة بدورها إن كان له شيطان هو أيضاً فرد عليها : {نعم ، ولكن ربي أعانني عليه حتي أسلم } مسلم 4 : 312 من معضلة القرآن .

 

كيفية الوحي في الكتاب المقدس
المسلم يعتقد أن الوحي في العهد الجديد مثل الوحي في الإسلام ؛ فالوحي في الإسلام أن محمدا يزبد و يسهل و يرتعش و يفقد الوعي . القراء يكتبوها و لكن القصة مختلفة في الإنجيل (هو ليس أربعة أناجيل بل إنجيل واحد فإنجيل بمعنى بشارة و كل واحد من التلاميذ كتبها من زاوية معينة) ففي متى 4 : 23  : وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهِمْ، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْب و في رومية 1 : 16لأنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ فالإنجيل هو إن التلاميذ الأربعة كتبوا أقوال يسوع و حياته ، بحسب ما أراد الروح القدس أن يسجل كما ورد في رسالة بطرس الثانية1 : 21   لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. و المسيح نفسه عندما كان يتكلم أو يشفي لم يكن يفعل مثل محمد.

صور خاصة بهذا الباب للاستخدام في وسائل التواصل الاجتماعية:

 

 

 

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات