ه) الأخطاء المرتبطة بالحيوانات

ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط على اسم التفسير أو الحديث وسينقلك إلى مصدر إسلامي معتمد لهذا التفسير أو الحديث .

مفاتيح الألوان :
الأخضر : آيات قرآنية .
الأحمر : آيات من الكتاب المقدس .
الأزرق : مصادر إسلامية أخرى .
البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي .

 

1) الأمر بقتل الوزغ (البرص) ومَن يقتله مِن أول ضربة له مائة حسنة ومَن يقتله مِن الضربة الثانية له حسنات أقل

                                             حيوان الوزغ أو البرص 

                                                     

 

صحيح مسلم > كتاب السلام  > باب استحباب قتل الوزغ:

2237 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة …. قال إسحق أخبرنا وقال الآخرون حدثنا سفيان بن عيينة …. عن أم شريك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بقتل الأوزاغ وفي حديث ابن أبي شيبة أمر

 شرح النووي : 

قولها : ( إن النبي صلى الله عليه وسلم أمرها بقتل الأوزاغ ) وفي رواية : ( أمر بقتل الوزغ ، وسماه فويسقا ) وفي رواية : ( من قتل وزغة في أول ضربة فله كذا وكذا حسنة ، ومن قتلها في الضربة الثانية فله كذا وكذا [ ص: 398 ] حسنة لدون الأولى ، وإن قتلها في الضربة الثالثة فله كذا وكذا حسنة لدون الثانية ) . وفي رواية : ( من قتل وزغا في أول ضربة كتب له مائة حسنة ، وفي الثانية دون ذلك ، وفي الثالثة دون ذلك ) وفي رواية : ( في أول ضربة سبعين حسنة ) قال أهل اللغة : الوزغ سام أبرص جنس ، فسام أبرص هو كباره ، واتفقوا على أن ال

تعليق :

الرسول يأمر بقتل الوزغ ومَن يقتله مِن أول ضربة له مائة حسنة ومِن ثاني ضربة له خمسون حسنة ،وفي البخاري يضيف  أن سبب قتل الوزغ هو إنه كان ينفخ النار على إبراهيم .
للمزيد حول قتل الوزغ انظر  الفصل الثامن – أخطاء البخاري – الجزء الاول > ج) الأخطاء المرتبطة بالحيوانات > 1)الوزغ (البرص) يجب أن يقتل لأنه كان ينفخ النار على إبراهيم عليه السلام.

الشيخ صالح بن عوّاد المغامسي يشرح  أجر مَن يقتل الوزغ (البرص ) مِن أول ضربة وأجر مَن يقتله مِن ثاني ضربة :

 

فضل قتل حيوان الوزغ للشيخ نبيل العوضي وأجر مَن يقتل الوزغ (البرص ) مِن أول ضربة وأجر مَن يقتله مِن ثاني ضربة :

2) الديك يصيح لأنه رأى ملاك والحمار ينهق لأنه رأى شيطان

                             

كتاب الدعاء باب استحباب الدعاء عند صياح الديك :
2729 حدثني قتيبة بن سعيد … عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت ملكا وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنها رأت شيطانا

 

الشروح 
قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا سمعتم صياح الديكة فسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ) قال القاضي : سببه رجاء تأمين الملائكة على الدعاء ، واستغفارهم ، وشهادتهم بالتضرع والإخلاص . وفيه استحباب الدعاء عند حضور الصالحين ، والتبرك بهم .

 

شرح وتعليق 
تعليق الإمام النووي خارج تمامًا عن سياق الحديث الذي هو واضح تمامًا ، أن صياح الديك بسبب أنها رأت ملاك ونهيق الحمار ، بسبب أنه رأى الشيطان ولكن يبدو أن النووي خجل من الحديث فشرحه أن سبب صياح الديك هو تامين على الدعاء ، وماذا عن نهيق الحمار يا سيادة الإمام لماذا لم تشرحه
للمزيد حول صياح الديك ونهيق الحمار انظر الفصل الثامن – أخطاء البخاري – الجزء الاول  > ب) الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن والملائكة > 8)الديك يصيح لأنه رأى ملاك والحمار ينهق لأنه رأى شيطان .

3) الأمر بقتل الكلب الأسود لأن به شيطان

                                                              

كتاب المساقاة » باب الأمر بقتل الكلاب وبيان نسخه وبيان تحريم اقتنائها إلا لصيد أو زرع أو ماشية ونحو ذلك:
1570 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الكلاب

 

الشروح
قوله : ( إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الكلاب ) …. ( أنه كان يأمر بقتل الكلاب ، فتتبعت في المدينة وأطرافها ، فلا ندع كلبا إلا قتلناه …. ثم نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتلها ، وقال : – ص 181 – عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين فإنه شيطان ) …. وفي حديث ابن عمر : ( من اقتنى كلبا إلا كلب ماشية أو ضار نقص من عمله كل يوم قيراطان )
1572 حدثنا محمد بن أحمد بن أبي خلف حدثنا روح ح وحدثني إسحق بن منصور أخبرنا روح بن عبادة حدثنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بن عبد الله يقول أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب حتى إن المرأة تقدم من البادية بكلبها فنقتله ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها وقال عليكم بالأسود البهيم ذي النقطتين فإنه شيطان

 

شرح وتعليق : 
الرسول يأمر بقتل الكلب الأسود ويقول أن به شيطان ويقول أن مَن أمسك كلب ينقض قيراط مِن عمله كل يوم ، ما علاقة الكلب بالعمل الروحي ؟وهل القيراط هي وحدة التقييم الروحي ؟ ثم يفسر ابن حجر السبب أن الكلب ينبح ويخيف الضيف !! فعلا كما قال المسيح «اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! 16مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟ 17هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، 18لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً. 19كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. 20فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. متى 7 : 15 -20 . فكل إناء ينضح بما فيه.

4) توجد أمة من بني إسرائيل تحولت إلى فئران لا تشرب ألبان الإبل ولكنها تشرب ألبان الغنم

صحيح مسلم  » كتاب الزهد والرقائق  » باب في الفأر وأنه مسخ:

2997 حدثنا إسحق بن إبراهيم …. خالد عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت ولا أراها إلا الفأر ألا ترونها إذا وضع لها ألبان الإبل لم تشربه وإذا وضع لها ألبان الشاء شربته قال أبو هريرة فحدثت هذا الحديث كعبا فقال آنت سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت نعم قال ذلك مرارا قلت أأقرأ التوراة وقال إسحق في روايته لا ندري ما فعلت

شرح النووي :

  قوله صلى الله عليه وسلم : ( فقدت أمة من بني إسرائيل لا يدرى ما فعلت ، ولا أراها إلا الفأر ، ألا ترونها إذا وضع لها ألبان الإبل لم تشربها ، وإذا وضع لها ألبان الشاء شربته ؟ ) معنى هذا أن لحوم الإبل وألبانها [ ص: 416 ] حرمت على بني إسرائيل دون لحوم الغنم وألبانها ، فدل بامتناع الفأرة من لبن الإبل دون الغنم على أنها مسخ من بني إسرائيل .

 

معنى الحديث وتعليق للأخ رشيد : 

أن أمة من بني إسرائيل فُقدت وتحولت إلى فئران وكان إذا وضع لها ألبان الإبل لا تشربها لأن اليهود حُرمت عليهم لحوم الإبل  وألبانها ولكن هذه الفئران إذا قُدم لها ألبان الغنم تشربها لأن اليهود لا يحُرم عليهم لبن الغنم .

 

التجربة العلمية : 

ضعوا للفأر لبن الإبل ولبن المعاز سيشرب لبن الغنم ولا يشرب لبن الإبل، لأن اليهود محرم عليهم الإبل فحتى وهم فئران يحافظون على الوصايا الإلهية . وأما في الكتاب المقدس فسنرى ما يغضب الله من الشعب وهو لا يتعارض مع العقل : 18لأَنَّ غَضَبَ اللهِ مُعْلَنٌ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى جَمِيعِ فُجُورِ النَّاسِ وَإِثْمِهِمِ، الَّذِينَ يَحْجِزُونَ الْحَقَّ بِالإِثْمِ. 19إِذْ مَعْرِفَةُ اللهِ ظَاهِرَةٌ فِيهِمْ، لأَنَّ اللهَ أَظْهَرَهَا لَهُمْ، 20لأَنَّ أُمُورَهُ غَيْرَ الْمَنْظُورَةِ تُرىَ مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ مُدْرَكَةً بِالْمَصْنُوعَاتِ، قُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةَ وَلاَهُوتَهُ، حَتَّى إِنَّهُمْ بِلاَ عُذْرٍ. 21لأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا اللهَ لَمْ يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلهٍ، بَلْ حَمِقُوا فِي أَفْكَارِهِمْ، وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ. 22وَبَيْنَمَا هُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ صَارُوا جُهَلاَءَ، 23وَأَبْدَلُوا مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى، وَالطُّيُورِ، وَالدَّوَابِّ، وَالزَّحَّافَاتِ. 24لِذلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضًا فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ رومية 1 : 18 – 24 يذكر القرآن إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون في سياق حديثه عن أعداء محمد إذن القرآن يدعونا أن نعقل الأمور وإلا صرنا مثل الدواب ، فأين العقل في هذه القصة الخيالية والكتاب المقدس يقول في سياق هذا الموضوع في سفر الأمثال إذا دخلت الحكمة قلبك ولذت المعرفة لنفسك فالعقل يحفظك والفهم ينصرك أمثال 2 : 10 ,11 فالإيمان لا يتعارض مع العقل ولكن يسمو فوق العقل ولا يوجد في الكتاب المقدس أي مسخ نهائي .        

 

   هل يستطيع العقل أن يقبل أن هذه الفئران كانت أمة من بني إسرائيل وهي لا تشرب لبن الإبل ولكنها تشرب لبن الغنم .

 

 

سؤال جرئ 298 عن أحفاد القردة والخنازير:

للمزيد انظر موضوعات ساخنة30- في الإسلام الله عندما غضب من يهود حولهم إلى قردة وخنازير وفئران

للمزيد انظر الفصل الثامن (بخاري 1) باب الأخطاء المرتبطة بالحيوانات  .

 

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات