ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام

مفاتيح الألوان :

الأخضر : آيات قرآنية .

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس .

الأزرق : مصادر إسلامية أخري .

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول للمصدر الاصلي .

 

الفهرس :

1)الآذان من الأحاديث

2)أركان الإسلام الخمسة من الأحاديث

3)الوضوء من الأحاديث وليس من القرآن

4)تحريم الذهب من الأحاديث

 

 

1)الآذان من الأحاديث :
كتاب الصلاة 4 باب صفة الآذان:
379 حدثني أبو غسان المسمعي مالك بن عبد الواحد 000 عن أبي محذورة أن نبي الله علمه هذا الآذان الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم يعود فيقول أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة مرتين حي على الفلاح مرتين زاد إسحق الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .

 

2)أركان الإسلام الخمسة من الأحاديث :
كتاب الايمان 1 باب بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام:
11 حدثنا قتيبة بن سعيد بن جميل أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة فقال هل علي غيرهن قال لا إلا أن تطوع وصيام شهر رمضان فقال هل علي غيره فقال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة فقال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح إن صدق حدثني 000 عن طلحة بن عبيد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث نحو حديث مالك غير أنه قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح وأبيه إن صدق أو دخل الجنة وأبيه إن صدق

 

تعليق
يبين الحديث أن الصلاة هي ركن من أركان الإسلام أي هي فرض من الفروض التي يحاسب عنها الإنسان يوم القيامة ، لكن في المسيحية لا تعتبر الصلاة ركنا” أو فرضا” وإنما هي علاقة بين الفرد وربه يكلم الإنسان ربه من كل قلبه وروحه ، فلا توجد صلاة محفوظة أو مكتوبة ينبغي علي المرء أن يتبعها أثناء الصلاة أو يمشي عليها فلا تصح صلاته إلا بها ،

كتاب الايمان 1 باب السؤال عن أركان الإسلام :
12 حدثني عمرو بن محمد بن بكير 000 عن أنس بن مالك قال نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع فجاء رجل من أهل البادية فقال يا محمد أتانا رسولك … وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا زكاة في أموالنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا صوم شهر رمضان في سنتنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال صدق قال ثم ولى قال والذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن فقال النبي صلى الله عليه وسلم لئن صدق ليدخلن الجنة ….

 

3)الوضوء من الأحاديث وليس من القرآن :
كتاب الطهارة 2 باب صفة الوضوء وكماله :
226 حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو 000 أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء فتوضأ فغسل كفيه ثلاث مرات ثم مضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك ثم مسح رأسه ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات ثم غسل اليسرى مثل ذلك ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه قال ابن شهاب وكان علماؤنا يقولون هذا الوضوء أسبغ ما يتوضأ به أحد للصلاة .

 

الشروح
قوله : ( أنه رأى عثمان – رضي الله عنه – دعا بإناء فأفرغ على كفيه ثلاث مرات فغسلهما ثم أدخل يمينه في الإناء فمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ) فيه : أن السنة في المضمضة والاستنشاق أن يأخذ الماء لهما بيمينه ، وقد يستدل به على أن المضمضة والاستنشاق يكونان بغرفة واحدة وهو أحد الأوجه الخمسة التي قدمتها ، ووجه الدلالة منه أنه ذكر تكرار غسل الكفين والوجه وأطلق أخذ الماء للمضمضة والله أعلم .

 

كتاب الطهارة 2 باب وجوب الطهارة للصلاة:
224 حدثنا سعيد بن منصور وقتيبة بن سعيد 000 عن مصعب بن سعد قال دخل عبد الله بن عمر على ابن عامر يعوده وهو مريض فقال ألا تدعو الله لي يا ابن عمر قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول وكنت على البصرة حدثنا محمد بن المثنى 000 حسين بن علي عن زائدة قال أبو بكر ووكيع عن إسرائيل كلهم عن سماك بن حرب بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .

 

الشروح
وأما قوله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الثاني : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) معناه حتى يتطهر بماء أو تراب ، وإنما اقتصر – صلى الله عليه وسلم – على الوضوء لكونه الأصل والغالب والله أعلم .

 

تعليق
يشرح الحديث أنه يجب الوضوء قبل الصلاة لكي تقبل الصلاة ، نفترض أن هذا الشخص توضأ ولكن في داخله نجاسة وبغضة وكراهية فهل تقبل صلاته

 

4)تحريم الذهب من الأحاديث :
كتاب اللباس باب تحريم خاتم الذهب على الرجال ونسخ ما كان من إباحته في أول الإسلام :
2089 حدثنا عبيد الله بن معاذ 000 عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن خاتم الذهب وحدثناه محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة بهذا الإسناد 

 

الشروح
أجمع المسلمون على إباحة خاتم الذهب للنساء ، وأجمعوا على تحريمه على الرجال – خاتم الذهب …. إن هذين حرام على ذكور أمتي حل لإناثها )
للمزيد حول موضوع ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام انظر الفصل التاسع (البخاري 2) باب ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام).

ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام

مفاتيح الألوان

الأخضر : آيات قرآنية

الأحمر:  آيات من الكتاب المقدس

الأزرق : مصادر إسلامية أخري

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول للمصدر الأصلي

ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط علي اسم الحديث وسينقلك لمصدر إسلامي معتمد لهذا الحديث .

 

الفهرس

1)أركان الإسلام الخمسة من الأحاديث وليس من القرآن

2)الصلوات الخمس من الأحاديث وليس من القرآن

3)الذبح حسب الشريعة الإسلامية من الأحاديث وليس من القرآن

4)الوضوء وكيفيته من الأحاديث

 

1)أركان الإسلام الخمسة من الأحاديث وليس من القرآن :
كتاب الإيمان » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس :
حدثنا عبيد الله بن موسى …. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة والحج وصوم رمضان

 

الشرح :
قوله : ( على خمس ) أي : دعائم …. وفي رواية لمسلم على خمسة أي : أركان . فإن قيل الأربعة المذكورة مبنية على الشهادة إذ لا يصح شيء منها إلا بعد وجودها ….
تعليق :
لمن يقول أن الاحاديث ليست ركن من أركان الإسلام نؤكد لهم أن أركان الإسلام الخمسة أُخذت من الأحاديث

 

 

2)الصلوات الخمس من الأحاديث وليس من القرآن :
كتاب بدء الخلق 63 باب ذِكْرِ الْمَلَائِكَةِ 6 :
3035حَدَّثَنَا هُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ …. قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَا أَنَا عِنْدَ الْبَيْتِ بَيْنَ النَّائِمِ وَالْيَقْظَانِ وَذَكَرَ يَعْنِي رَجُلًا بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ فَأُتِيتُ بِطَسْتٍ مِنْ ذَهَبٍ مُلِئَ حِكْمَةً وَإِيمَانًا فَشُقَّ مِنْ النَّحْرِ إِلَى مَرَاقِّ الْبَطْنِ ثُمَّ غُسِلَ الْبَطْنُ بِمَاءِ زَمْزَمَ ثُمَّ مُلِئَ حِكْمَةً وَإِيمَانًا وَأُتِيتُ بِدَابَّةٍ أَبْيَضَ دُونَ الْبَغْلِ وَفَوْقَ الْحِمَارِ الْبُرَاقُ فَانْطَلَقْتُ مَعَ جِبْرِيلَ حَتَّى أَتَيْنَا السَّمَاءَ الدُّنْيَا قِيلَ مَنْ هَذَا قَالَ جِبْرِيلُ قِيلَ مَنْ مَعَكَ قَالَ مُحَمَّدٌ قِيلَ وَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ قَالَ نَعَمْ قِيلَ مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَأَتَيْتُ عَلَى آدَمَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَرْحَبًا بِكَ مِنْ ابْنٍ وَنَبِيٍّ فَأَتَيْنَا السَّمَاءَ الثَّانِيَةَ قِيلَ مَنْ هَذَا قَالَ جِبْرِيلُ قِيلَ مَنْ مَعَكَ قَالَ مُحَمَّدٌ قِيلَ أُرْسِلَ إِلَيْهِ قَالَ نَعَمْ قِيلَ مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَأَتَيْتُ عَلَى عِيسَى وَيَحْيَى فَقَالَا مَرْحَبًا بِكَ مِنْ أَخٍ وَنَبِيٍّ فَأَتَيْنَا السَّمَاءَ الثَّالِثَةَ قِيلَ مَنْ هَذَا قِيلَ جِبْرِيلُ قِيلَ مَنْ مَعَكَ قِيلَ مُحَمَّدٌ قِيلَ وَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ قَالَ نَعَمْ قِيلَ مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَأَتَيْتُ عَلَى يُوسُفَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ قَالَ مَرْحَبًا بِكَ مِنْ أَخٍ وَنَبِيٍّ فَأَتَيْنَا السَّمَاءَ الرَّابِعَةَ قِيلَ مَنْ هَذَا قَالَ جِبْرِيلُ قِيلَ مَنْ مَعَكَ قِيلَ مُحَمَّدٌ قِيلَ وَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ قِيلَ نَعَمْ قِيلَ مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَأَتَيْتُ عَلَى إِدْرِيسَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَرْحَبًا بِكَ مِنْ أَخٍ وَنَبِيٍّ فَأَتَيْنَا السَّمَاءَ الْخَامِسَةَ قِيلَ مَنْ هَذَا قَالَ جِبْرِيلُ قِيلَ وَمَنْ مَعَكَ قِيلَ مُحَمَّدٌ قِيلَ وَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ قَالَ نَعَمْ قِيلَ مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَأَتَيْنَا عَلَى هَارُونَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَرْحَبًا بِكَ مِنْ أَخٍ وَنَبِيٍّ فَأَتَيْنَا عَلَى السَّمَاءِ السَّادِسَةِ قِيلَ مَنْ هَذَا قِيلَ جِبْرِيلُ قِيلَ مَنْ مَعَكَ قِيلَ مُحَمَّدٌ قِيلَ وَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَأَتَيْتُ عَلَى مُوسَى فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَرْحَبًا بِكَ مِنْ أَخٍ وَنَبِيٍّ فَلَمَّا جَاوَزْتُ بَكَى فَقِيلَ مَا أَبْكَاكَ قَالَ يَا رَبِّ هَذَا الْغُلَامُ الَّذِي بُعِثَ بَعْدِي يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مِنْ أُمَّتِهِ أَفْضَلُ مِمَّا يَدْخُلُ مِنْ أُمَّتِي فَأَتَيْنَا السَّمَاءَ السَّابِعَةَ قِيلَ مَنْ هَذَا قِيلَ جِبْرِيلُ قِيلَ مَنْ مَعَكَ قِيلَ مُحَمَّدٌ قِيلَ وَقَدْ أُرْسِلَ إِلَيْهِ مَرْحَبًا بِهِ وَلَنِعْمَ الْمَجِيءُ جَاءَ فَأَتَيْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ فَقَالَ مَرْحَبًا بِكَ مِنْ ابْنٍ وَنَبِيٍّ فَرُفِعَ لِي الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ فَقَالَ هَذَا الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ يُصَلِّي فِيهِ كُلَّ يَوْمٍ سَبْعُونَ أَلْفَ مَلَكٍ إِذَا خَرَجُوا لَمْ يَعُودُوا إِلَيْهِ آخِرَ مَا عَلَيْهِمْ وَرُفِعَتْ لِي سِدْرَةُ الْمُنْتَهَى فَإِذَا نَبِقُهَا كَأَنَّهُ قِلَالُ هَجَرَ وَوَرَقُهَا كَأَنَّهُ آذَانُ الْفُيُولِ فِي أَصْلِهَا أَرْبَعَةُ أَنْهَارٍ نَهْرَانِ بَاطِنَانِ وَنَهْرَانِ ظَاهِرَانِ فَسَأَلْتُ جِبْرِيلَ فَقَالَ أَمَّا الْبَاطِنَانِ فَفِي الْجَنَّةِ وَأَمَّا الظَّاهِرَانِ النِّيلُ وَالْفُرَاتُ ثُمَّ فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلَاةً فَأَقْبَلْتُ حَتَّى جِئْتُ مُوسَى فَقَالَ مَا صَنَعْتَ قُلْتُ فُرِضَتْ عَلَيَّ خَمْسُونَ صَلَاةً قَالَ أَنَا أَعْلَمُ بِالنَّاسِ مِنْكَ عَالَجْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَشَدَّ الْمُعَالَجَةِ وَإِنَّ أُمَّتَكَ لَا تُطِيقُ فَارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَسَلْهُ فَرَجَعْتُ فَسَأَلْتُهُ فَجَعَلَهَا أَرْبَعِينَ ثُمَّ مِثْلَهُ ثُمَّ ثَلَاثِينَ ثُمَّ مِثْلَهُ فَجَعَلَ عِشْرِينَ ثُمَّ مِثْلَهُ فَجَعَلَ عَشْرًا فَأَتَيْتُ مُوسَى فَقَالَ مِثْلَهُ فَجَعَلَهَا خَمْسًا فَأَتَيْتُ مُوسَى فَقَالَ مَا صَنَعْتَ قُلْتُ جَعَلَهَا خَمْسًا فَقَالَ مِثْلَهُ قُلْتُ سَلَّمْتُ بِخَيْرٍ فَنُودِيَ إِنِّي قَدْ أَمْضَيْتُ فَرِيضَتِي وَخَفَّفْتُ عَنْ عِبَادِي وَأَجْزِي الْحَسَنَةَ عَشْرًا

 

شرح وتعليق :
معجزة الإسراء والمعراج هي شديدة الأهمية لأنها من خلال رحلة محمد هذه فرضت الصلوات وهذا في حد ذاته رد علي أي مشكك في أهمية الأحاديث في الإسلام ، أسئلة تفرض نفسها في هذه الرحلة كيف لم يري أحد محمد مع جبريل وهو راكب علي الدابة ؟ هل تحتاج السماء أن تسأل من هذا ؟ ومن معك ؟ هل كل نبي جالس وحده في السماء ؟

 

تشريع الآذان من الأحاديث وغير مذكورة نهائي في القرآن : 

صحيح البخاري » كتاب الأذان » باب الأذان مثنى مثنى :

581 حدثنا محمد هو ابن سلام قال أخبرنا عبد الوهاب الثقفي قال أخبرنا خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أنس بن مالك قال لما كثر الناس قال ذكروا أن يعلموا وقت الصلاة بشيء يعرفونه فذكروا أن يوروا نارا أو يضربوا ناقوسا فأمر بلال أن يشفع الأذان وأن يوتر الإقامة

الشرح لفتح الباري :
قوله : ( أن يوروا نارا ) أي يوقدوها … ووقع في رواية مسلم ” أن ينوروا نارا ” أي يظهروا نورها ، والناقوس خشبة تضرب بخشبة أصغر منها فيخرج منها صوت وهو من شعار النصارى .

صحيح البخاري » كتاب الأذان » باب بدء الآذان :
579 حدثنا محمود بن غيلان قال حدثنا عبد الرزاق قال أخبرنا ابن جريج قال أخبرني نافع أن ابن عمر كان يقول كان المسلمون حين قدموا المدينة يجتمعون فيتحينون الصلاة ليس ينادى لها فتكلموا يوما في ذلك فقال بعضهم اتخذوا ناقوسا مثل ناقوس النصارى وقال بعضهم بل بوقا مثل قرن اليهود فقال عمر أولا تبعثون رجلا ينادي بالصلاة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا بلال قم فناد بالصلاة

شرح ابن حجر العسقلاني :

شرح ابن حجر العسقلاني :
قوله : : ( فيتحينون ) .. أي يقدرون أحيانها ليأتوا إليها ، والحين الوقت والزمان .
قوله : : ( فتكلموا يوما في ذلك ، فقال بعضهم اتخذوا ) … فذكروا البوق ، فكرهه من أجل اليهود . ثم ذكروا الناقوس ، فكرهه من أجل النصارى وقد تقدمت رواية روح بن عطاء نحوه . وفي الباب عن عبد الله بن زيد عند أبي الشيخ وعند أبي عمير بن أنس عن عمومته عن سعيد بن منصور .
قوله : ( فقال عمر أو لا ) .
قوله : ( ينادى ) قال القرطبي : …. بادر عمر فقال : أو لا تبعثون رجلا ينادي – أي يؤذن – للرؤيا المذكورة ، فقال النبي – صلى الله عليه وسلم – ” قم يا بلال ” …. وقد أخرج أبو داود بسند صحيح إلى أبي عمير بن أنس … فقال : انصب راية عند حضور وقت الصلاة فإذا رأوها آذن بعضهم بعضا ، فلم يعجبه الحديث ….
قوله : ( فناد بالصلاة ) … ” فأذن بالصلاة ”

 

تعليق :

نقتبس تعليق الأخ رشيد في سياق حلقته حول هذا الموضوع كما رأينا في الحديث الأول أن الرسول كان مهموم بالصلاة وكيف يجمع المسلمين للصلاة ولم يكن هناك أمر من جبريل ولم تذكر في القرآن ، فبالتالي فكر في نار أو فكر في ناقوس فرفضه لآنه من أمر النصاري ونري من الحديث الثاني أن عمر هو من شرع الآذان وأين دور النبي وهو المفروض أن يوضح الدين للناس ؟وأين دور جبريل عندما كان المسلمين يتخبطون لإيجاد حل لهذه المشكلة ؟ أين كان الوحي ؟ الا ينبغي أن يسبق الوحي أفكار الناس ؟ إذن فعمر هو صاحب الوحي وهو النبي في هذه الحالة.

 

 

3)الذبح حسب الشريعة الإسلامية من الأحاديث وليس من القرآن :
كتاب الذبائح والصيد » باب ما ذبح على النصب والأصنام :
5180 حدثنا معلى بن أسد حدثنا عبد العزيز يعني ابن المختار أخبرنا موسى بن عقبة قال أخبرني سالم أنه سمع عبد الله يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لقي زيد بن عمرو بن نفيل بأسفل بلدح وذاك قبل أن ينزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي فقدم إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرة فيها لحم فأبى أن يأكل منها ثم قال إني لا آكل مما تذبحون على أنصابكم ولا آكل إلا مما ذكر اسم الله عليه

 

 

4)الوضوء وكيفيته من الأحاديث :
كتاب الوضوء » باب ما جاء في الوضوء :
ص 63 – بسم الله الرحمن الرحيم كتاب الوضوء باب ما جاء في الوضوء وقول الله تعالى إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا وجوهكم وأيديكم إلى المرافق وامسحوا برءوسكم وأرجلكم إلى الكعبين
الوضوء وكيفيته لم يذكر علي الإطلاق في القرآن المسلم تعلمها من الأحاديث وهذا رد لمن يقول أن الأحاديث ليس لها أهمية في الإسلام .
للمزيد حول هذا الموضع انظر الفصل العاشر (صحيح مسلم)  تحت عنوان (ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام).

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات