ك ) ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام

مفاتيح الألوان :

الأخضر : آيات قرآنية .

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس .

الأزرق : مصادر إسلامية أخرى .

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي .

 

الفهرس :

1)الآذان من الأحاديث

2)أركان الإسلام الخمسة من الأحاديث

3)الوضوء من الأحاديث وليس من القرآن

4)تحريم الذهب من الأحاديث

 

 

1)الآذان من الأحاديث :
كتاب الصلاة» 4 باب صفة الآذان  ::
379 حدثني أبو غسان المسمعي مالك بن عبد الواحد … عن أبي محذورة أن نبي الله علمه هذا الآذان الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله ثم يعود فيقول أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن لا إله إلا الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله حي على الصلاة مرتين حي على الفلاح مرتين زاد إسحق الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .

 

2)أركان الإسلام الخمسة من الأحاديث :
كتاب الإيمان»1 باب بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام   ::
11 حدثنا قتيبة بن سعيد بن جميل أنه سمع طلحة بن عبيد الله يقول جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد ثائر الرأس نسمع دوي صوته ولا نفقه ما يقول حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو يسأل عن الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خمس صلوات في اليوم والليلة فقال هل علي غيرهن قال لا إلا أن تطوع وصيام شهر رمضان فقال هل علي غيره فقال لا إلا أن تطوع وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة فقال هل علي غيرها قال لا إلا أن تطوع قال فأدبر الرجل وهو يقول والله لا أزيد على هذا ولا أنقص منه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح إن صدق حدثني … عن طلحة بن عبيد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا الحديث نحو حديث مالك غير أنه قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلح وأبيه إن صدق أو دخل الجنة وأبيه إن صدق

 

تعليق
يبين الحديث أن الصلاة هي ركن من أركان الإسلام أي هي فرض من الفروض التي يحاسب عنها الإنسان يوم القيامة ، لكن في المسيحية لا تعتبر الصلاة ركنًا أو فرضًا وإنما هي علاقة بين الفرد وربه يكلم الإنسان ربه من كل قلبه وروحه ، فلا توجد صلاة محفوظة أو مكتوبة ينبغي على المرء أن يتبعها أثناء الصلاة أو يمشي عليها فلا تصح صلاته إلا بها ،

كتاب الإيمان»1 باب السؤال عن أركان الإسلام  :
12 حدثني عمرو بن محمد بن بكير … عن أنس بن مالك قال نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء فكان يعجبنا أن يجيء الرجل من أهل البادية العاقل فيسأله ونحن نسمع فجاء رجل من أهل البادية فقال يا محمد أتانا رسولك … وزعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا زكاة في أموالنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا صوم شهر رمضان في سنتنا قال صدق قال فبالذي أرسلك آلله أمرك بهذا قال نعم قال وزعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلا قال صدق قال ثم ولى قال والذي بعثك بالحق لا أزيد عليهن ولا أنقص منهن فقال النبي صلى الله عليه وسلم لئن صدق ليدخلن الجنة ….

 

3)الوضوء من الأحاديث وليس من القرآن :
كتاب الطهارة»2 باب صفة الوضوء وكماله   :
226 حدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو….. عن يونس عن ابن شهاب أنعطاء بن يزيد الليثي أخبره أن حمران مولى عثمان أخبره أن عثمان بن عفان رضي الله عنه دعا بوضوء فتوضأ فغسل كفيه ثلاث مرات ثم مضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ثم غسل يده اليمنى إلى المرفق ثلاث مرات ثم غسل يده اليسرى مثل ذلك ثم مسح رأسه ثم غسل رجله اليمنى إلى الكعبين ثلاث مرات ثم غسل اليسرى مثل ذلك ثم قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ نحو وضوئي هذا ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من توضأ نحو وضوئي هذا ثم قام فركع ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه قال ابن شهاب وكان علماؤنا يقولون هذا الوضوء أسبغ ما يتوضأ به أحد للصلاة 

 

الشروح
قوله : ( أنه رأى عثمان – رضي الله عنه – دعا بإناء فأفرغ على كفيه ثلاث مرات فغسلهما ثم أدخل يمينه في الإناء فمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ) فيه : أن السنة في المضمضة والاستنشاق أن يأخذ الماء لهما بيمينه ، وقد يستدل به على أن المضمضة والاستنشاق يكونان بغرفة واحدة وهو أحد الأوجه الخمسة التي قدمتها ، ووجه الدلالة منه أنه ذكر تكرار غسل الكفين والوجه وأطلق أخذ الماء للمضمضة والله أعلم .

 

كتاب الطهارة»2 باب وجوب الطهارة للصلاة :
224 حدثنا سعيد بن منصور وقتيبة بن سعيد … عن مصعب بن سعد قال دخل عبد الله بن عمر على ابن عامر يعوده وهو مريض فقال ألا تدعو الله لي يا ابن عمر قال إني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لا تقبل صلاة بغير طهور ولا صدقة من غلول وكنت على البصرة حدثنا محمد بن المثنى….حسين بن علي عن زائدة قال أبو بكر ووكيع عن إسرائيل كلهم عن سماك بن حرب بهذا الإسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله .

 

الشروح
وأما قوله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الثاني : ( لا يقبل الله صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ ) معناه حتى يتطهر بماء أو تراب ، وإنما اقتصر – صلى الله عليه وسلم – على الوضوء لكونه الأصل والغالب والله أعلم .

 

تعليق
يشرح الحديث أنه يجب الوضوء قبل الصلاة لكي تقبل الصلاة ، نفترض أن هذا الشخص توضأ ولكن في داخله نجاسة وبغضة وكراهية فهل تقبل صلاته

 

4)تحريم الذهب من الأحاديث :
كتاب اللباس ، باب تحريم خاتم الذهب على الرجال ونسخ ما كان من إباحته في أول الإسلام  :
2089 حدثنا عبيد الله بن معاذ ….عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه نهى عن خاتم الذهب وحدثناه محمد بن المثنى وابن بشار قالا حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة بهذا الإسناد 

 

الشروح
أجمع المسلمون على إباحة خاتم الذهب للنساء ، وأجمعوا على تحريمه على الرجال – خاتم الذهب …. إن هذين حرام على ذكور أمتي حل لإناثها )
للمزيد حول موضوع ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام انظر الفصل التاسع (البخاري 2) باب ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام).

 

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات