ط) الأخطاء المرتبطة بالجن والشياطين والملائكة

مفاتيح اللوان 

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس 

الأخضر : آيات قرآنية 

الأزرق : مصادر إسلامية أخري 

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي 

 

1) الرسول يأمر بالأكل باليمين لأن الشيطان يأكل بالشمال

كتاب الأشربة » باب آداب الطعام والشراب وأحكامهما :
2019 حدثنا قتيبة بن سعيد  عن جابر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تأكلوا بالشمال فإن الشيطان يأكل بالشمال

 

الشروح
قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تأكلوا بالشمال ؛ فإن الشيطان يأكل بالشمال ) في رواية ابن عمر – رضي الله عنه – : ( إذا أكل أحدكم فليأكل بيمينه ، وإذا شرب فليشرب بيمينه ، فإن الشيطان يأكل بشماله ، ويشرب بشماله ) وكان نافع يزيد فيها : ( ولا يأخذ بها ولا يعطي بها ) فيه استحباب الأكل والشرب باليمين وكراهتهما بالشمال ، وقد زاد نافع الأخذ والإعطاء ، وهذا إذا لم يكن عذر ، فإن كان عذر يمنع الأكل والشرب باليمين من مرض أو جراحة أو غير ذلك فلا كراهة في الشمال . وفيه : أنه ينبغي اجتناب الأفعال التي تشبه أفعال الشياطين وأن للشياطين يدين .

تعليق
يشرح الحديث أنه يجب الأكل باليد اليمنى وليس باليسرى لأن الشيطان يأكل باليد اليسرى ، كيف ذلك ؟!هل للشيطان جسد حتى يأكل ؟! فهو روح لا يأكل ولا يشرب.

 

مقطع فيديو للشيخ وجدي غنيم يقول فيه يجب الأكل باليد اليمنى وليس باليسرى لأن الشيطان يأكل باليد اليسرى وأن النبي يأمر بلعق الأصابع بعد الأكل لأن بركة الأكل في أحداها:

 

2) الرسول يأمر بلعق الأصابع بعد الأكل لأن بركة الأكل في أحداها ومن تسقط منه قطعة أكل يأخذها من الأرص حتى لا تكون طعام للشيطان

كتاب الاشربة باب استحباب لعق الأصابع والقصعة وأكل اللقمة الساقطة بعد مسح ما يصيبها من أذى وكراهة مسح اليد قبل لعقها :
2031 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها

 

الشروح
باب استحباب لعق الأصابع والقصعة وأكل اللقمة الساقطة بعد مسح ما يصيبها من أذى وكراهة مسح اليد قبل لعقها .
فيه : قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها أو يلعقها ) وفي الرواية الأخرى : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع ، ويلعق يده قبل أن يمسحها ) وفي رواية : ( يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها ) وفي رواية ( أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع والصحفة وقال : إنكم لا تدرون في أيه البركة ) وفي رواية : ( إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها ، فليمط ما كان بها من أذى ، وليأكلها ولا يدعها للشيطان ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة ) وفي رواية : ( إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه ، حتى يحضره عند طعامه فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط . . . . وذكر نحو ما سبق ) وفي رواية : ( وأمرنا أن نسلت القصعة ) وفي رواية : ( وليسلت أحدكم الصفحة ) .
في هذه الأحاديث أنواع من سنن الأكل ، منها استحباب لعق اليد محافظة على بركة الطعام وتنظيفا لها ، واستحباب الأكل بثلاث أصابع ، ولا يضم إليها الرابعة والخامسة إلا لعذر ؛ بأن يكون مرقا وغيره مما لا يمكن بثلاث ، وغير ذلك من الأعذار ، واستحباب لعق القصعة وغيرها ، واستحباب أكل اللقمة الساقطة بعد مسح أذى يصيبها ، هذا إذا لم تقع على موضع نجس ، فإن وقعت على موضع نجس تنجست ، ولا بد من غسلها إن أمكن ، فإن تعذر أطعمها حيوانا ولا يتركها للشيطان

3) عذاب القبر

 

عذاب القبر في الإسلام 71 سؤال جريء :

كتاب المساجد ومواضع الصلاة 5 باب استحباب التعوذ من عذاب القبر :

584 حدثنا هارون بن سعيد 000 حدثني عروة بن الزبير أن عائشة قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي امرأة من اليهود وهي تقول هل شعرت أنكم تفتنون في القبور قالت فارتاع رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال إنما تفتن يهود قالت عائشة فلبثنا ليالي ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هل شعرت أنه أوحي إلي أنكم تفتنون في القبور قالت عائشة فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد يستعيذ من عذاب القبر .

 

الشروح
باب استحباب التعوذ من عذاب القبر وعذاب جهنم ….قوله : ( عن عائشة – رضي الله عنها – أن يهودية قالت : هل شعرت أنكم تفتنون في القبور؟ فارتاع …. ( دخلت عجوزان من عجز يهود المدينة ) وذكرت أن النبي ….

 

تعليق :
شرح لبداية قصة عذاب القبر عندما دحل عجوزان من يهود المدينة للرسول وحكى له عن عذاب القبر فارتاع

 

كتاب الجنة وصفة نعيمها وأهلها باب عرض مقعد الميت من الجنة أو النار عليه وإثبات عذاب القبر والتعوذ منه :
2866 حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة وإن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال هذا مقعدك حتى يبعثك الله إليه يوم القيامة .

 

الشروح
… وقد ذكر مسلم هنا أحاديث كثيرة في إثبات عذاب القبر ، وسماع النبي صلى الله عليه وسلم صوت من يعذب فيه ، وسماع الموتى قرع نعال دافنيهم ، وكلامه صلى الله عليه وسلم لأهل القليب ، وقوله : ما أنتم بأسمع منهم ، وسؤال الملكين الميت ، وإقعادهما إياه ، وجوابه لهما : ( مقعدك حتى يبعثك الله ) هذا تنعيم للمؤمن وتعذيب للكافر .

 

تعليق
يحكي الحديث أن الميت يعرض عليه مقعده سواء في الجنة أو في النار وذلك تنعيم للمؤمن وتعذيب للكافر وتعليقنا هنا أنه لا يوجد ما يسمى بعذاب القبر لأن الإنسان عندما يموت تخرج روحه ، فإن كانت بارة تذهب إلى الفردوس وإن كانت شريرة تذهب إلى الهاوية ، أما الجسد فمصيره القبر لأنه تراب وإلى التراب يعود ؛ فكيف يتعذب هذا الجسد ؟
للمزيد حول عذاب القبر انظر الفصل الثامن (بخاري 1 ) ب)الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن والملائكة >15)عذاب القبر 

4) الرسول يلتقي بالجن ويؤمنوا به

كتاب الصلاة 4 باب الجهر بالقراءة في الصبح والقراءة على الجن :
449 حدثنا شيبان بن فروخ  عن ابن عباس قال ما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم على الجن وما رآهم انطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم في طائفة من أصحابه عامدين إلى سوق عكاظ وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء وأرسلت عليهم الشهب فرجعت الشياطين إلى قومهم فقالوا ما لكم قالوا حيل بيننا وبين خبر السماء وأرسلت علينا الشهب قالوا ما ذاك إلا من شيء حدث فاضربوا مشارق الأرض ومغاربها فانظروا ما هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء فانطلقوا يضربون مشارق الأرض ومغاربها فمر النفر الذين أخذوا نحو تهامة وهو بنخل عامدين إلى سوق عكاظ وهو يصلي بأصحابه صلاة الفجر فلما سمعوا القرآن استمعوا له وقالوا هذا الذي حال بيننا وبين خبر السماء فرجعوا إلى قومهم فقالوا يا قومنا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا فأنزل الله عز وجل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن .

 

الشروح .
قوله : ( عن ابن عباس – رضي الله عنهما – قال : ما قرأ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على الجن وما رآهم ) وذكر بعده حديث ابن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال : ( أتاني داعي الجن فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن ) قال العلماء : هما قضيتان ، فحديث ابن عباس في أول الأمر وأول النبوة حين أتوا فسمعوا قراءة قل أوحي واختلف المفسرون هل علم النبي – صلى الله عليه وسلم – استماعهم حال استماعهم بوحي أوحي إليه؟ أم لم يعلم بهم إلا بعد ذلك؟ وأما حديث ابن مسعود فقضية أخرى جرت بعد ذلك بزمان الله أعلم بقدره ، وكان بعد اشتهار الإسلام .
قوله : ( وقد حيل بين الشياطين وبين خبر السماء ، وأرسلت الشهب عليهم ) ظاهر هذا الكلام أن هذا حدث بعد نبوة نبينا – صلى الله عليه وسلم – ولم يكن قبلها ، ولهذا أنكرته الشياطين ، وارتاعت له . وضربوا مشارق الأرض ومغاربها ليعرفوا خبره ، ولهذا كانت الكهانة فاشية في العرب حتى قطع بين الشياطين وبين صعود السماء واستراق السمع ، كما أخبر الله تعالى عنهم أنهم قالوا : وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا وقد جاءت أشعار العرب باستغرابهم رميها لكونهم لم يعهدوه قبل النبوة ، وكان رميها من دلائل النبوة .
وقال جماعة من العلماء : ما زالت الشهب منذ كانت الدنيا وهو قول ابن عباس والزهري وغيرهما ، وقد جاء ذلك في أشعار العرب ، وروى فيه ابن عباس – رضي الله عنهما – حديثا قيل للزهري : فقد قال الله : يجد له شهابا رصدا فقال كانت الشهب قليلة فغلظ أمرها وكثرت حين بعث نبينا – صلى الله عليه وسلم – وقال المفسرون نحو هذا وذكروا أن الرمي بها وحراسة السماء كانت موجودة قبل النبوة ومعلومة ولكن إنما كانت تقع عند حدوث أمر عظيم من عذاب ينزل بأهل الأرض ، أو إرسال رسول إليهم ، وعليه تأولوا قوله تعالى.
للمزيد حول لقاء الرسول بالجان انظر الفصل الثامن (بخاري 1) > ب)الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن …>15)الرسول يلقي بالجن ..

 

من وحي السيرة فقيه يخرج الجن بتلاوة القرآن ويمارس الجنس عليها+18

5) التثاؤب من الشيطان ويجب تغطية الفم أثناء التثاؤب حتى لا يدخل الشيطان

كتاب الزهد والرقائق » باب تشميت العاطس وكراهة التثاؤب :
2994 حدثنا يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد … عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع

 

الشروح
قوله صلى الله عليه وسلم : ( التثاؤب من الشيطان ) … وفي البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : إن الله تعالى يحب العطاس ، ويكره التثاؤب …
قوله صلى الله عليه وسلم : ( إذا تثاوب أحدكم فليكظم ما استطاع ) … قال العلماء : أمر بكظم التثاوب ورده ووضع اليد على الفم لئلا يبلغ الشيطان مراده من تشويه صورته ، ودخوله فمه ، وضحكه منه . والله أعلم .

 

شرح وتعليق :
التثاؤب من الشيطان واذا تثاب أحدكم فليضع يده على فمه ، ويشرح الإمام لماذا يضع يده على فمه لئلا يبلغ الشيطان مراده وهو دخول فمه وضحكه منه ، وهنا نعلق ما علاقة الشيطان بهذه الحركات الفسيولوجية الطبيعية أنها خارجة من ذهن مهووس بالشياطين؟!  وقارن ذلك عندما وبخ معلموا اليهود تلاميذ السيد المسيح لأنهم لم يغسلوا أيديهم قبل الأكل
للمزيد حول التثاؤب انظر الفصل الثامن (بخااري 1) > ب)الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن …>4)التثاؤب من الشيطان.

الشيخ حسان يؤكد أن التثاؤب من الشيطان :

6) الشيطان يبيت علي الأنف

كتاب الطهارة » باب الإيتار في الاستنثار والاستجمار :
238 حدثني بشر بن الحكم العبدي 000 عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استيقظ أحدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرات فإن الشيطان يبيت على خياشيمه

 

شرح وتعليق :
يحكي الحديث أن النبي قال أن الشيطان يبيت على الخيشوم وهو المنخر أي الأنف ، فيجب إذن ‏الاستنشاق أي جذب الماء داخل الانف ثم الإستثار أي اخراج الوسخ مع الماء من الأنف ، أمر غريب أن يوصي محمد بفعل ذلك للتخلص من الشيطان وأين سيذهب الشيطان بعد هذه العملية !!

7) الملائكة لا تدخل بيوت بها كلاب أو صور

كتاب اللباس باب تحريم تصوير صورة الحيوان وتحريم اتخاذ ما فيه صورة غير ممتهنة بالفرش ونحوه وأن الملائكة عليهم السلام لا يدخلون بيتا فيه صورة ولا كلب:
2104 حدثني سويد بن سعيد 000 عن عائشة أنها قالت واعد رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل عليه السلام في ساعة يأتيه فيها فجاءت تلك الساعة ولم يأته وفي يده عصا فألقاها من يده وقال ما يخلف الله وعده ولا رسله ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره فقال يا عائشة متى دخل هذا الكلب هاهنا فقالت والله ما دريت فأمر به فأخرج فجاء جبريل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم واعدتني فجلست لك فلم تأت فقال منعني الكلب الذي كان في بيتك إنا لا ندخل بيتا فيه كلب ولا صورة حدثنا إسحق بن إبراهيم الحنظلي أخبرنا المخزومي حدثنا وهيب عن أبي حازم بهذا الإسناد أن جبريل وعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يأتيه فذكر الحديث ولم يطوله كتطويل ابن أبي حازم

 

الشروح
قال أصحابنا وغيرهم من العلماء : تصوير صورة الحيوان حرام شديد التحريم ، وهو من الكبائر ؛ لأنه متوعد عليه بهذا الوعيد الشديد المذكور في الأحاديث ، وسواء صنعه بما يمتهن أو بغيره ، فصنعته حرام بكل حال ؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى ، وسواء ما كان في ثوب أو بساط أو درهم أو دينار أو فلس أو إناء أو حائط أو غيرها . وأما تصوير صورة الشجر ورحال الإبل وغير ذلك مما ليس فيه صورة حيوان فليس بحرام . هذا حكم نفس التصوير .
وأما اتخاذ المصور فيه صورة حيوان فإن كان معلقا على حائط أو ثوبا ملبوسا أو عمامة ونحو ذلك مما لا يعد ممتهنا فهو حرام ، وإن كان في بساط يداس ومخدة ووسادة ونحوها مما يمتهن فليس بحرام . ولكن هل يمنع دخول ملائكة الرحمة ذلك البيت – الذي فيه صور – ؟ فيه كلام نذكره قريبا إن شاء الله ، ولا فرق في هذا كله بين ما له ظل وما لا ظل له . .
وقال بعض السلف : إنما ينهى عما كان له ظل ، ولا بأس بالصور التي ليس لها ظل ، وهذا مذهب باطل ؛ فإن الستر الذي أنكر النبي صلى الله عليه وسلم الصورة فيه لا يشك أحد أنه مذموم ، وليس لصورته ظل ، مع باقي الأحاديث المطلقة في كل صورة .
وقال الزهري : النهي في الصورة على العموم ، وكذلك استعمال ما هي فيه ، ودخول البيت الذي هي فيه ، سواء كانت رقما في ثوب ، أو غير رقم ، وسواء كانت في حائط ، أو ثوب ، أو بساط ممتهن ، أو غير ممتهن ، عملا بظاهر الأحاديث ، لا سيما حديث ( النمرقة ) الذي ذكره مسلم ، وهذا مذهب قوي . .

تعليق :
يشرح الحديث أن جبريل مُنع من دخول بيت الرسول لأن في بيته كلب وبالتالي حرم الرسول تصوير صورة الحيوان ، أليس هذا الحيوان خلقه الله فلماذا مُنع جبريل من دخول البيت.

 

كتاب اللباس باب كراهة الكلب والجرس في السفر :
2113 حدثنا أبو كامل فضيل بن حسين 000 عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس وحدثني زهير بن حرب حدثنا جرير ح وحدثنا قتيبة حدثنا عبد العزيز يعني الدراوردي كلاهما عن سهيل بهذا الإسناد
الشروح
– ص 278 – قوله صلى الله عليه وسلم : ( لا تصحب الملائكة رفقة فيها كلب ولا جرس ) وفي رواية ( الجرس مزامير الشيطان ) الرفقة بضم الراء وكسرها ، والجرس بفتح الراء ، وهو معروف ، هكذا ضبطه الجمهور ، ونقل القاضي أن هذه رواية الأكثرين . قال : وضبطناه عن أبي بحر بإسكانها وهو اسم للصوت ، فأصل الجرس بالإسكان الصوت الخفي .
أما فقه الحديث ففيه كراهة استصحاب الكلب والجرس في الأسفار ، وأن الملائكة لا تصحب رفقة فيها أحدهما ، والمراد بالملائكة ملائكة الرحمة والاستغفار ، لا الحفظة ، وقد سبق بيان هذا قريبا ، وسبق بيان الحكمة في مجانبة الملائكة بيتا فيه كلب . وأما الجرس فقيل : سبب منافرة الملائكة له أنه شبيه بالنواقيس ، أو لأنه من المعاليق المنهي عنها ، وقيل : سببه كراهة صوتها ، وتؤيده رواية ( مزامير الشيطان ) وهذا الذي ذكرناه من كراهة الجرس على الإطلاق هو مذهبنا ، ومذهب مالك وآخرين وهي كراهة تنزيه ، وقال جماعة من متقدمي علماء الشام : يكره الجرس الكبير دون الصغير . .

8) الرسول يأمر بمحاربة الشيطان المدعو خنزب بالبصق على اليسار ثلاث مرات
كتاب السلام باب التعوذ من شيطان الوسوسة في الصلاة:
2203 حدثنا يحيى بن خلف الباهلي000 أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذاك شيطان يقال له خنزب فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثا قال ففعلت ذلك فأذهبه الله عني حدثناه محمد بن المثنى حدثنا سالم بن نوح ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أسامة كلاهما عن الجريري عن أبي العلاء عن عثمان بن أبي العاص أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فذكر بمثله ولم يذكر في حديث سالم بن نوح ثلاثا وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن سعيد الجريري حدثنا يزيد بن عبد الله بن الشخير عن عثمان بن أبي العاص الثقفي قال قلت يا رسول الله ثم ذكر بمثل حديثهم

 

الشروح
– ص 358 – قوله : ( إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذاك شيطان يقال له خنزب ، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه ، واتفل على يسارك ثلاثا ففعلت ذلك ، فأذهبه الله عني )
وفي هذا الحديث استحباب التعوذ من الشيطان عن وسوسته مع التفل عن – ص 359 – اليسار ثلاثا ، ومعنى ( يلبسها ) أي يخلطها ويشككني فيها ، وهو بفتح أوله وكسر ثالثه ، ومعنى ( حال بيني وبينها ) أي نكدني فيها ، ومنعني لذتها والفراغ للخشوع فيها .

 

شرح وتعليق :
جاء رجل إلى رسول الله وقال له أن الشيطان منعه من الصلاة فقال له الرسول الشيطان يدعى خنزب فإذا أحسست به فتعوذ بالله وابصق على يسارك ثلاث مرات فيذهب عنك هل كل الشيطان لها أسماء وكيف يكون البصق هو السبب في طرد الشيطان ؟! نترككم مع ما قاله السيد المسيح 43 لأنه ما من شجرة جيدة تثمر ثمرا رديا.ولا شجرة ردية تثمر ثمرا جيدا. 44 لأن كل شجرة تعرف من ثمرها.فإنهم لا يجتنون من الشوك تينا ولا يقطفون من العليق عنبا.45 الإنسان الصالح من كنز قلبه الصالح يخرج الصلاح.والإنسان الشرير من كنز قلبه الشرير يخرج الشر.فانه من فضلة القلب يتكلم فمه.لوقا 6 : 43 – 45.

نعرض مقطع فيديو يوضح الشيخ وجدي غنيم يتكلم عن الشيطان المدعو خنزب وكيفية التخلص منه بالتفل (البصق) ثلاث مرات على اليسار :

 

نعرض مقطع مقطع محمد حسان كيف تتخلص من الشيطان خنزب في الصلاة :

 

للمزيد حول موضوع البصق على اليسار انظر  الفصل الثامن – أخطاء البخاري – الجزء الاول > ب) الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن والملائكة >1)من يبصق في المسجد يبصق على اليسار لأن على اليمين ملاك  .

9) الرسول يأمر بدعاء معين عند الجماع

كتاب النكاح: باب القول عند الجماع صحيح مسلم :

الحديث :

1434 أخْبَرَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى عَنْ إِسْرَائِيلَ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ سَالِمٍ عَنْ كُرَيْبٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ .. مَا يَمْنَعُ أَحَدَكُمْ أَنْ يَقُولَ حِينَ يُجَامِعُ أَهْلَهُ بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وَجَنِّبْ الشَّيْطَانَ مَا رَزَقْتَنَا فَإِنْ قَضَى اللَّهُ وَلَدًا لَمْ يَضُرَّهُ الشَّيْطَانُ. 

تعليق : تعكس شخصية مهووسة بالشياطين في كل شيء حتى الجماع .

10) الرسول يقول أن الغفران يحدث صدفة إذا توافق قول أمين في الأرض مع الأمين من الملائكة
كتاب الصلاة  > باب التسميع والتحميد والتأمين :

 

409 حدثنا يحيى بن يحيى … عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا قال الإمام سمع الله لمن حمده فقولوا اللهم ربنا لك الحمد فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه .   الشروح :  …. فيه قوله  : من وافق قوله قول الملائكة ومن وافق تأمينه تأمين الملائكة معناه : وافقهم في وقت التأمين فأمن مع تأمينهم فهذا هو الصحيح والصواب . 

للمزيد حول مجمل الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن والملائكة في القرآن انظر الثاني (أخطاء القرآنية1) > 5)أخطاء في موضوع الجن والشياطين، وأيضًا الفصل الثامن (البخاري 1) > ب)الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن والملائكة).

وللتطبيق المعاصر انظر الفصل الرابع عشر- المجتمعات الإسلامية وتأثرها بمحمد > ه) تدمير المجتمع تماما >9)انغماس المسلم في تفاهات مرتبطة بالشيطان .

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات