الباب الثاني: قصة بدء الوحي

مفاتيح الألوان 

الأخضر : آيات قرآنية 

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس 

الأزرق : مصادر إسلامية أخرى 

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي 

ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط على اسم الكتاب أو الحديث وسينقلك إلى مصدر إسلامي معتمد لهذا التفسير أو الكتاب .

 

 

1) ميلاد محمد بعد موت أبيه بأربع سنوات

فيديو يثبت بالأدلة الإسلامية ميلاد محمد بعد موت أبيه بأربع سنوات :

نبي الإسلام محمد  مجهول الأب بالدليل والبرهان :

عبد الله أبو الرسول عرضت امرأة عليه نفسها لكي يزني معها فرفض ثم عاد ووافق ولكن هي رفضت :

المصدر: البداية والنهاية/الجزء الثاني/تزويج عبد المطلب ابنه عبد الله من آمنة بنت وهب الزهرية:

قال ابن إسحاق: ثم انصرف عبد المطلب آخذا بيد ابنه عبد الله ، فمر به فيما يزعمون على امرأة من بني أسد …. أخت ورق بن نوفل…. فنظرت إلى وجهه فقالت: أين تذهب يا عبد الله؟ قال: مع أبي . قالت : لك مثل الإبل التي نحرت عنك وقع علي الآن .   قال: أنا مع أبي ولا أستطيع خلافه ولا فراقه ، فخرج به عبد المطلب حتى أتى وهب بن عبد مناف …. فزوجه ابنته آمنة بنت وهب وهي يومئذ سيدة نساء قومها ، فزعموا أنه دخل عليها حين أملكها مكانه ، فوقع عليها فحملت منه برسول الله ، ثم خرج من عندها فأتى المرأة التي عرضت عليه ما عرضت فقال لها : ما لك لا تعرضين علي اليوم ما كنت عرضت بالأمس .   قالت له : فارقك النور الذي كان معك بالأمس فليس لي بك حاجة

 *الطبقات الكبرى لابن سعد  » ذِكْرُ الْمَرْأَةِ الَّتِي عَرَضَتْ نَفْسَهَا عَلَى …: رقم الحديث: 182 (حديث مقطوع) قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ وَاقِدٍ الأَسْلَمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ … قَالُوا جَمِيعًا : ” هِيَ قُتَيْلَةُ بِنْتُ نَوْفَلٍ أُخْتُ وَرَقَةَ بْنِ نَوْفَلٍ وَكَانَتْ تَنْظُرُ وَتَعْتَافُ فَمَرَّ بِهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَدَعَتْهُ يَسْتَبْضِعُ مِنْهَا ، وَلَزِمَتْ طَرَفَ ثَوْبِهِ ، فَأَبَى ، وَقَالَ : حَتَّى آتِيَكِ وَخَرَجَ سَرِيعًا حَتَّى دَخَلَ عَلَى آمِنَةَ بِنْتِ وَهْبٍ فَوَقَعَ عَلَيْهَا ، فَحَمَلَتْ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ رَجَعَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ إِلَى الْمَرْأَةِ فَوَجَدَهَا تَنْظُرُهُ ، فَقَالَ : هَلْ لَكِ فِي الَّذِي عَرَضْتِ عَلَيَّ ؟ لا ، مَرَرْتَ وَفِي وَجْهِكَ نُورٌ سَاطِعٌ ، ثُمَّ رَجَعْتَ وَلَيْسَ فِيهِ ذَلِكَ النُّورُ ، وَقَالَ بَعْضُهُمْ قَالَتْ : مَرَرْتَ وَبَيْنَ عَيْنَيْكَ غُرَّةٌ مِثْلُ غُرَّةِ الْفَرَسِ ، وَرَجَعْتَ وَلَيْسَ هِيَ فِي وَجْهِكَ ” .

نشرح القصة ثم نعرض الأدلة :

1)عبد الله أبو الرسول وعبد المطلب جد الرسول تزوجا في نفس اليوم من عام 566 م .

2)عبد الله توفي عام 566 م بعد 3 شهور من الزواج وعبد المطلب توفي بعد عدة سنوات .

3)ففوجئنا أن زوجة عبد الله الذي توفي عام 566 م بعد 3 شهور من الزواج ولدت له ابن وهو الرسول بعد أربع سنوات من وفاة زوجها أي عام 570 م وأن زوجة عبد المطلب ولدت له ابن وهو حمزة عم الرسول في نفس عام زواجه وهو عام 566 م فأصبح حمزة ابن عبد المطلب مولود في عام 566 م اكبر من محمد (رسول الإسلام) ابن عبد الله بأربع سنوات وهو مولود في 570 (، كيف يكون ذلك ؟ كيف تلد زوجة مولود بعد أربع سنوات من وفاة زوجها إلا من رجل آخر

4)كيف زوجة تلد مولود بعد أربع سنوات من وفاة زوجها

5)غزوة أُحد التي قُتل فيها حمزة كانت سنة 625 م محمد كان عنده 55 سنة وحمزة كان عنده 59 سنة ، فيوجد أربع سنوات بين حمزة ومحمد

 

جدول يوضح القصة 

عبد الله             تزوجا في نفس اليوم ونفس المجلس من عام 566م عبد المطلب
عبد الله (أبو الرسول بحسب المصادر الإسلامية) توفي سنة 566 م بعد شهور من الزواج   عبد المطلب (أبو حمزة عم الرسول ) توفي بعد عدة سنوات
زوجة عبد الله الذي توفي عام 566 ولد له ولد وهو رسول الإسلام عام 570 م أي بعد أربعة أعوام من وفاة والده

غزوة أُحد التي قُتل فيها حمزة كانت سنة 625 م محمد كان عنده 55 سنة وحمزة كان عنده 59 سنة ، فيوجد أربع سنوات بين حمزة ومحمد

  زوجة عبد المطلب ولدت له ولد وهو حمزة عام 566 م

غزوة أُحد التي قُتل فيها حمزة كانت سنة 625 م محمد كان عنده 55 سنة وحمزة كان عنده 59 سنة ، فيوجد أربع سنوات بين حمزة ومحمد

 

والآن نعرض الأدلة من المصادر الإسلامية :

أ)تزوج عبد الله من آمنة وعبد المطلب والد عبد الله أي جد محمد نبي الإسلام من هالة في يوم واحد وفي مجلس واحد وأقصى مدة قضاها عبد الله (أبو الرسول بحسب المصادر الإسلامية) مع آمنة ثلاثة أشهر ثم ذهب في التجارة ومات عند أخواله بني عدي

الطبقات الكبري لابن سعد>ذكر تزوج عبد الله بن عبد المطلب ، رقم الحديث 180: حدثنا محمد بن وافد الأسلمي …. عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين ، قالا : كانت آمنة بنت وهب بن عبد مناف …. فمشي إليه عبد المطلب بن هاشم …. بابنه عبد الله بن عبد المطلب أبي رسول الله (ص) فخطب عليه آمنة بنت وهب فزوجها عبد الله بن عبد المطلب وخطب إليه عبد المطلب بن هاشم في مجلسه ذلك ابنته هالة بنت وهيب علي نفسه فزوجها إياها ، فكان تزوج عبد المطلب بن هاشم وتزوج عبد الله بن عبد المطلب في مجلس واحد فولدت هالة بنت وهيب لعبد المطلب حمزة بن عبد المطلب فكان حمزة عم رسول الله (ص) في النسب وأخاه من الرضاعة

الشرح : فهنا الزواج في مجلس واحد وفي يوم واحد ، تزوج عبد المطلب وعبد الله ابنه في مجلس واحد وفي يوم واحد

الطبقات الكبري لابن سعد > ذكر وفاة عبد الله بن عبد المطلب > رقم الحديث 190: أخبرنا محمد بن عمر بن وافد الأسلمي … عن أيوب بن عبد الرحمن بن صعصعة ، قالا : خرج عبد الله بن عبد المطلب إلي الشام إلي غزة في عير من عيرات قريش يحملون تجارات ففرغوا من تجارتهم ثم انصرفوا فمروا بالمدينة وعبد الله بن عبد المطلب يومئذ مريض ، فقال أنا أتخلف عند أخوالي بني عدي بن النجار فأقام عندهم مريضًا شهرًا ، ومضى أصحابه ، فقدموا مكة فسألهم عبد المطلب عن عبد الله ، فقالوا خلفناه عند أخواله بني عدي بن النجار وهو مريض ، فبعث إليه عبد المطلب أكبر ولده الحارث فوجده قد توفي ودفن … وأخبره أخواله بمرضه وبقيامهم عليه وما ولوا من أمره فرجع إلى ابنه فأخبره فوجد عليه عبد المطلب وأخوته وأخواته وجدًا شديدًا ورسول الله (ص) يومئذ حمل (بمعنى أن آمنة كانت حامل بالرسول وقتها وهذا يعني أن آمنة ظلت حامل بالرسول أربعة أيام ) ولعبد الله يوم توفي خمس وعشرون سنة ، قال محمد بن عمر الوافدي هذا هو أثبت الأقاويل والرواية في وفاة عبد الله بن عبد المطلب وسنه عنده

الشرح  :

فأقصى مدة قضاها عبد الله (أبو الرسول بحسب المصادر الإسلامية) مع آمنة ثلاثة أشهر ثم ذهب في التجارة ومات عند أخواله بني عدي.

السيرة » الروض الأنف » ذكر ما قيل لآمنة عند حملها برسول الله صلى الله عليه وسلم: فلما انصرف عبد المطلب انطلق بابنه عبد الله فتزوج عبد المطلب هالة بنت وهيب وهي أم حمزة – رضي الله – عنه وزوج ابنه عبد الله آمنة بنت وهب فولدت له رسول الله – صلى الله عليه وسلم – 

 

ب)حمزة كان أكبر من النبي بأربع سنوات ، فميلاد محمد صلعم بعد أربع سنوات من ميلاد حمزة أي بعد موت أبيه بأربع سنوات:

 *الطبقات الكبري لابن سعد:

{وقتل رحمه الله يوم أحد على رأس اثنين وثلاثين شهرا من الهجرة وهو يومئذ بن تسع وخمسين سنة كان أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بأربع سنين} الطبقات الكبري لابن سعد >في البدريين طبقات البدريين من المهاجرين ‏.‏> ذكر الطبقة الأولى  وتسمية من أحصينا من أصحاب رسول الله > حمزة بن عبد المطلب .

 المغـازي للواقـدي » بدرالقتال:   حمزة أسن من النبي صلى الله عليه وسلم بأربع سنين .

ملخص القصة:

إذن عبد المطلب تزوج هالة بنت وهيب ودخل عليها ، وعبد الله بن عبد المطلب تزوج آمنة ودخل عليها ، وعبد الله سافر بعد ثلاثة أشهر من دخوله على آمنة ومات عند أخواله ، فالمفروض أن يكون حمزة ومحمد في نفس العمر على الأقل ، ولكن حمزة  أكبر من الرسول بأربع سنوات ، فكيف يكون هذا ؟ وكيف يولد محمد عام 570 م أي بعد أربع سنوات من وفاة عبد المطلب (أبو الرسول بحسب المصادر الإسلامية) ؟ وغزوة أُحد التي قُتل فيها حمزة كانت سنة 625 م محمد كان عنده 55 سنة وحمزة كان عنده 59 سنة ، فيوجد أربع سنوات بين حمزة ومحمد

 

ج)قريش كانت تتندر على أصل الرسول : 

الرسول يدافع عن نفسه ويؤكد أنه نتاج علاقة زوجية وليس علاقة زنى >المصدر البداية والنهاية/الجزء الثاني/كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم : قال رسول الله : « إني خرجت من نكاح ولم أخرج من سفاح ».

بني قريش يقولوا أن محمدا كان نبت لا أصل له ، والعباس عمه كان موجود في المجلس  البداية والنهاية/الجزء الثاني/كتاب سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم:  عن العباس بن عبد المطلب قال : قلت يا رسول الله …. إن قريشًا جلسوا فتذاكروا أحسابهم فجعلوا مثلك كمثل نخلة في كبوة من الأرض فقال رسول الله : إن الله عز وجل يوم خلق الخلق جعلني في خيرهم ثم لما فرقهم قبائل جعلني في خيرهم قبيلة ثم حين جعل البيوت جعلني في خير بيوتهم فأنا خيرهم نفسًا وخيرهم بيتًا   كتاب دلائل النبوة لأبي نعيم الأصفهاني ، باب ذكر فضيلته صلي الله عليه وسلم بطيب مولد : عن العباس بن عبد المطلب قال قلت يا رسول الله إن قريشًا جلسوا فتذاكروا أحسابهم وأنسابهم فجعلوا مثلك مثل نخلة نبتت في ربوة من الأرض (بمعنى لا أصل له) ، قال فغضب رسول الله (ص) وقال إن الله عز وجل حين خلق الخلق جعلني من خير الخلق ثم حين خلق القبائل جعلني من خير قبيلتهم وحين خلق الأنفس جعلني من خير أنفسهم ثم حين خلق البيوت جعلني من خير بيوتهم ، فأنا خيرهم أبًا وخيرهم نفسًا 

الشرح :

فبني قريش يقولوا أن محمدا كان نبت لا أصل له ، والعباس عمه كان موجود في المجلس أثناء الحوار ولكنه لم يدافع عن محمد ، فكان من الأولى أن يدافع عنه بقوله كيف تقولوا أن محمدا نبت لا أصل له   الطبقات الكبرى لابن سعد ، حمل آمنة بالرسول (ص) ، رقم الحديث 182 يقول أخبرنا عمرو بن عاصم أخبرنا همام بن يحيي عن عصام بن عبد الله قال : قالت أم النبي (ص) قد حملت الأولاد فما حملت صخرة أثقل منه وقال محمد بن الأسهل وهذا ما لا يعرف عندنا ولا عند أهل العلم أنه لم تلد غير الرسول (ص) 

2) قصة زواج الرسول من خديجة مأخوذة من سيرة ابن هشام

مأخوذة من كتب السيرة ، و من الصحيحين : صحيح البخاري و صحيح مسلم .  لنتابع معا القصة : قصة زواج الرسول من خديجة مأخوذة من سيرة ابن هشام : السيرة النبوية لابن هشام » الجزء الأول حديث تزويج رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها  حديث تزويج رسول الله صلى الله عليه وسلم خديجة رضي الله عنها : أ-خروج الرسول للتجارة بمال خديجة :  وكانت خديجة امرأة تاجرة ذات شرف ومال ، تستأجر الرجال في مالها ، . فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بلغها ، من صدق حديثه ، وعظم أمانته بعثت إليه فعرضت عليه أن يخرج في مال لها إلى الشام تاجرا ،مع غلام لها يقال له ميسرة ، فقبله رسول الله صلى الله عليه وسلم منها ، وخرج في مالها ذلك ، وخرج معه غلامها ميسرة حتى قدم الشام ‏‏.

‏‏   ب-خديجة ترغب في الزواج منه صلى الله عليه وسلم : فلما أخبرها ميسرة مما أخبرها به بعثت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت له – فيما يزعمون – ‏‏:‏‏ يا ابن عم ، إني قد رغبت فيك لقرابتك وسطتك في قومك وأمانتك وحسن خلقك ، وصدق حديثك ، ثم عرضت عليه نفسها ‏ ومن الجدير بالذكر أن عمر الرسول وقت زواجه من خديجة كان خمسة وعشرين سنة وعمر خديجة وقتها كان أربعين سنة . مَن تكون خديجة ؟ و مَن هي خديجة؟ خديجة بحسب ما قالت بعض المصادر الإسلامية الغير مؤكدة ، كانت تقول : أتمنى أن تكون نبي هذه الأمة. لأنهم كانوا يرون أن لليهود نبي هو موسى، و للمسيحيين نبي فلماذا الأمة العربية ليس لها نبي؟ فكانوا يتطلعون إلى نبي، النبي المأمول. و يقول الشيخ خليل عبد الكريم في كتابه ً فترة التكوين في حياة الصادق الأمينً مصري خريج الأزهر، قال أن خديجة و ورقة ابن نوفل و بحيرة الراهب ، كانوا يكونوا المدرسة الأولى التي أعدت و دربت و صنفرت محمداً لكي يكون النبي المأمول . و كانت خديجة تصعد معه طول الخمس سنين الأولى إلى غار حراء ، إلى محطة قبل الغار فوق، و تنتظره حتى ما ينزل من الخلوة ، لأنها كانت ترى أن موسى صعد إلى الجبل فصار نبيا ، و إيليا ، و المسيح لما طلع على الجبل . فهي كانت تريد أن تقوده إلى ذات المسار لربما يحدث له حدث ويكون إلى أنه النبي المأمول.

3) قصة بدء الوحي

برنامج صندوق الإسلام – الحلقة الثامنة عشر/ لغز الوحى: من أين جاء القرآن ؟ وتحنن خديجة على النبي ومحاولة انتحاره

 

بعدما مضى على زواج محمد من خديجة سنوات كثيرة كان يترك زوجته وبيته بمكة متجها إلى غار حراء قاطعا مسافة تقارب الأربع كيلومترات ، هذا الغار يقع أعلى الجبل وهو عبارة عن فجوة صغيرة في الجبل .
جد محمد عبد المطلب كان يختلي بهذا الغار أيضًا ، وآخرون من أبناء قبيلته سبق وفعلوا نفس الشيء أيضاً،
سنة 610 للميلاد وذات ليلة من اختلاء محمد وفي أواخر شهر رمضان الذي كان شهراً مقدساً عند العرب قبل الإسلام أيضاً حدث ما ذكره البخاري في صحيحه البخاري – المصدر: صحيح البخاري –  خلاصة حكم المحدث  > صحيح ، صحيح البخاري » كتاب التعبير » باب أول ما بدئ به رسول الله صلعم من الوحي الرؤيا الصالحة :

6581 عن عائشة قالت فكان يأتي حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد حتى فجئه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فيه فقال اقرأ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ باسم ربك الذي خلق حتى بلغ علم الإنسان ما لم يعلم فرجع بها ترجف بوادره حتى دخل على خديجة فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع فاخبر خديجة وقال قد خشيت على نفسي فقالت له كلا أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل هو ابن عم خديجة وكان تنصر في الجاهلية وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة أي ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال ورقة ابن أخي ماذا ترى فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى فقال ورقة هذا الناموس الذي أنزل على موسى … ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك

شرح فتح الباري :
قوله : ( قال قد خشيت علي ) … ” على نفسي “ .
حزن حزنا شديدا حتى كاد يغدو إلى ثبير مرة وإلى حراء أخرى يريد أن يلقي نفسه فبينا هو كذلك عامدا لبعض تلك الجبال إذ سمع صوتا فوقف فزعا ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي [ ص: 377 ] بين السماء والأرض متربعا يقول يا محمد أنت رسول الله حقا وأنا جبريل ، فانصرف وقد أقر الله عينه وانبسط جأشه ثم تتابع الوحي .
..ويمكن أن يؤخذ مما أخرجه الطبري من طريق النعمان فذكر نحو حديث الباب وفيه : ” فقال لي يا محمد أنت رسول الله حقا قال فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق جبل ” أي من علوه .
ماذا كان يفعل محمد في غار حراء؟

تقول الكتب الإسلامية : كان يتحنث بمعنى يتعبد ، لكن لا نعرف بالضبط ماذا كان يفعل ولكنه كان من الحنفاء وهي طائفة كان ينتمي لها الرسول ومن الحنفاء أيضًا ورقة ابن نوفل ومن معتقدتهم كان يطوفوا حول الكعبة وكانوا ينحنثوا في الغار التعبد بعيدًا مثل ما كان يفعل الرسول .

4) خديجة تصدر الحكم (تأكيد الوحي وأفخاذ خديجة)

علي مدى سنوات طويلة كان محمد يعاني أعراضًا مختلفة ، فكان يتخيل إليه أن به جنونًا ، كما قال لخديجة : إني اسمع صوتًا وأرى ضوءًا وإني أخشي أن يكون في جنن – من ابن سعد 1 : 156 . وفي أحيان أخرى كان يعتقد أنه صار كاهنًا مثله مثل الكهان الذين يرون تابعهم ، وقد يتجلى لهم في صورة إنسان من المفصل 6 : 760 . وقد أنقذته خديجة من هذه الحالة لأنها كانت ذات بصيرة نافذة في نفسية محمد ، فأجرت اختبار للتعرف على ماهية ما يظهر لزوجها ، ولتشهد بعد ذلك أنه ملاك لا شيطان ، أي أن محمدًا اكتشف ماهية ما يرى من خلال امرأة ناقصة عقل ودين ( حسب نظر الإسلام للمرأة ) ، وعلى أساس شهادتها أقام محمد برهانه علي مَن يأتيه هو ملاك . واستند المسلمون بدورهما على هذه الشهادة المفردة من امرأة واحدة !

ذكر ذلك في سيرة ابن هشام المجلد الثاني > مبعث النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليما > نزول جبريل عليه صلى الله عليه وسلم >تثبت خديجة رضي الله عنها من الوحي :  

في خضم هذه الخيالات والأصوات ، والشك من أن الجنون قد ألم به ، أو أنه قد صار كاهناً ، تقدمت خديجة لتخليص محمد من حالته ومعاناته ، ولنقرأ :

عن خديجة رضي الله عنها انها قالت لرسول الله صلي الله عليه وسلم :أي ابن عم أتستطيع أن تخبرني بصاحبك هذا الذي يأتيك إذا جاءك ؟ً.قال : :ً نعم ً .قالت :ًفإذا جاءك فأخبرني بهً. فجاءه جبريل عليه السلام ،كما كان يصنع ،فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم لخديجة :ًيا خديجة هذا جبريل قد جاءني ،قالت :ًقم يا ابن عم فاجلس علي فخذي اليسري ً….فقام رسول الله صلعم فجلس عليها ،فقالت :ًهل تراه ؟ قال ًنعم فقالت: ًفتحول فأجلس علي فخذي اليمنيً، قالت فتحول رسول الله فجلس علي فخذها اليمني فقالت: ًهل تراه ؟ً قال: “نعم ً قالت: ًفتحول واجلس في حجري ً، قالت فتحول رسول الله فجلس في جحرها، قالت: ًهل تراه ؟ً قال:ًنعمً فتحسرت وألقت خمارها ورسول الله جالس في حجرها ثم قالت له:ًهل تراه؟ً قال لا، قالت:ًيا ابن عم اثبت وابشر فو الله أنه لملك(ملاك) وما هذا بشيطان. (تحسرت بمعنى كشفت جزء من جسمها لا يليق بملاك أن يراه).

وأيضًا ذكر في نفس السيرة سيرة ابن هشام : أن فاطمة بنت حسين كانت تتحدث بهذا الحديث عن خديجة إلا أني سمعتها تقول أدخلت رسول الله صلى الله عليه وسلم بينها وبين درعها(معاشرة جنسية) ، فذهب عند ذلك جبريل فقالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم إن هذا لملك وما هو بشيطان.قصة إدخال الرسول بينها وبين درعها.

 

نلاحظ من الرواية :
1- لم تكن خديجة ترى شيئًا مما يحدثها به محمد ، ومع ذلك تقرر طبيعة هذا الكائن ، في حين أن محمدًا ورغم أنه كان يعاين حضور هذا الظهور وسماه جبريل ، إلا أنه لم يكن قادرًا على تحديد ماهيته .
2- قالت خديجة لمحمد :ًأنه لملك (ملاك) وما هذا بشيطان ً، وهذا يشير إلي أن محمدًا كان يؤمن أن الشيطان هو الذي يظهر له (وليس جبريل) كما ورد في متن الرواية ، فلو كان محمد يعتقد أن جبريل هو الذي يظهر له ، لقالت زوجته مثلاً إنك على حق ، أنه جبريل ، لكنها نفت صفة الشيطان دون ذكر جبريل ، أي أن ذكر اسم جبريل مقحم على الرواية الأصلية .
3- يطرح في هذا الصدد سؤال : كيف أن الملاك تغاضى عن جلوس محمد على فخذ خديجة ، ولكنه غادر ما أن أسفرت وجهها ؟ أو عندما تعرت (تحصرت) .
4- هل محمد الذي أهان المرأة و قال أن شهادة الرجل تساوي شهادة امرأتين و قال : إن أغلب الذين في النار نساء و قال إن النساء ناقصات عقل ودين و قال أيضاً كيدهن عظيم كيف إذاً بعد كل هذا الانتقاد للمرأة ، كيف يعتمد على شهادة خديجة .
5-ذهبت خديجة بعيدًا في اختبارها الذي أجرته ، إذ أجلست محمد مرة على فخذها اليسرى ، ومرة على فخذها اليمنى ، وثالثة في حجرها ، وأخيرًا ، وفقاً للرواية الثانية ، أدخلت محمد تحت ملابسها (معاشرة جنسية) ، كما قرأنا : أدخلت محمد بينها وبين درعهاً ، لتحكم أنه لو كان شيطاناً لبقي حتى يشاهد هذه المناظر الجنسية .
والواضح أن خديجة كانت تغدق عطفًا وحنواً علي محمد لتهدئة روعة ، بحيث يسهل عليها إقناعه أن ما يراه ملاكًا وليس شيطانًا .من معضلة القرآن.

 

مقطع فيديو يؤكد برهان الوحي من أفخاذ خديجة بشهادة الشيوخ ؟؟!

 

لماذا عندما ذهب محمد إلى الغار كما رأينا في القصة ، لم يعرف من الذي قابله ، هل هو جني أو شيطان أو ملاك ؟ محمد لم يفكر قط أنه ملاك. هكذا تقول السيرة. كان يشك دائما أنه جن ، و أنه تابعة ، و أنه مس كما تقول كتب السيرة .لأن ظهور الملاك للإنسان كان مصاحب بعلامات. أهم علامة تصاحب ظهور أي ملاك على طول التاريخ المقدس ، سواء في العهد القديم أو العهد الجديد أن يعطي سلاما. نأخذ مشهد مثلا : ظهر للعذراء مريم قال لها في إنجيل لوقا 1 : 28  : سلام لك أيتها الممتلئة نعمة الرب معك. ظهور يعطي سلام ، يعطي راحة ، يعطي طمأنينة . لكن ظهور الملاك جبريل لمحمد ، كان مصحوبا بشيء غريب جدا. كان يخنقه فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد .

كما رأينا في القصة ظهور جبريل لمحمد لم يعطي سلام للرسول.بل رعبه وخنقه كما قالت القصص ثلاث مرات يقول له: إقرأ. يقول له: ما أنا بقارئ. يخنقه كيف يكون ملاك إذن ؟ ملائكة هي ملائكة رحمة ، ملائكة تأتي لتعطي حياة لا أن تخنق البشر . و من هنا كان شك محمد ، لم يظن أنه ملاكا لكن كان شكه أنه شيطان ، و راح لخديجة و قال لها هذا. قال لها: رأيت تابعاً أو مسني جن .

5) جبريل ملاك أم شيطان

لماذا نعتقد أن جبريل ليس ملاك ؟
أولاً : ليس من صفات الملاك ، الملاك لا يخنق ، عندما يريد أن يعلن ذاته لإنسان أو لنبي لا يخنقه وفي الأنتروبولوجي . في علم الإنسان أن الأرواح الشريرة عندما تقوم بمهمة يكون لها طابع العنف و الخنق . وخنق جبريل للرسول ذُكر في البخاري :{ فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال  اقرأ باسم ربك الذي خلق}

 صحيح البخاري » كتاب التعبير » باب أول ما بدئ به رسول الله صلعم من الوحي الرؤيا الصالحة 
نعرض عليكم مقطع فيديو لشيخ يؤكد أن جبريل خنق الرسول حتى كاد أن يقتله 

 

ثانياً :هذا الكائن كان يرى من أي مكان يذهب إليه محمد وهذه نوع من الهلوسة . لأنه الملاك يظهر في مكان واحد ولا يمكن أن يرى في كل مكان ، هذا يدل على أن محمد وقع تحت روح هلوسة من هذا الكائن.

ثالثًا :كما تذكر لنا كتب السيرة هو أسلوب التعامل بين محمد والملاك فقد كانا يتواعدا وتواعدوا على اللقاء مرة ولم يظهر جبريل المرة الأولى فقال له محمد عندما التقاة أخيراً{ لماذا لم تأت ؟} فرد عليه جبريل : {الملائكة لا يدخلون بيتا فيه كلب أو صورة}

الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري – المصدر: صحيح البخاري – الصفحة أو الرقم: 4002 خلاصة حكم المحدث 

لأن حينها كان جرو صغير قد دخل بيت محمد ثم ذهب إلى تحت سريره ومات هناك إلى أن نُظف البيت فوجد الجرو قد أنتن تحت السرير فتم رميه خارجاً حينها فقط أتى صاحب محمد إليه وأعطاه ما أعطاه من الآيات ، وهذا يدل على أنه ليس ملاك لأن الملائكة مخلوقات روحية ليس لها أي علاقة على الاطلاق بالكلاب .

رابعاً : مظاهر الوحي (التواتر) في حالة محمد عندما يأتيه جبريل هو صرع وعيون حمراء ، ويزبد من فمه مثل المصروع من فمه ويسهل ويصنع كالإبل  ويُرغي ويُزبد كالبعير ثم يصير ليخبرهم أن من آتاه كان وحيًا من الله فنقرأ في صحيح البخاري ، كتاب العمرة > باب يفعل في العمرة ما يفعل في الحج  فقال عمر لرجل : تعال أيسرك أن تنظر إلي النبي صلي الله عليه وسلم وقد أنزل الله عليه الوحي ؟ قلت نعم فرفع طرف الثوب ، فنظرت إليه له غطيط أحسبه قال : كغطيط البكر وزنين زي النحل هل هذه علامات نبوة ؟ ولم نسمع موسى النبي حصل له هذا الأمر و لا أي نبي من أنبياء الكتاب المقدس حصل له هذا الأمر. إذا هذا دليل أن الشيطان لابسه.(داخله) .
خامساً: التعاليم التي أتت من هذا الجبريل ، هل هي تعاليم تليق بإله و بقداسة الله؟
سادساً : اختبار خديجة – لم تكن خديجة ترى شيئاً مما يحدثها به محمد ، ومع ذلك تقرر طبيعة هذا الكائن ، في حين أن محمداً ورغم أنه كان يعاين حضور هذا الظهور وسماه جبريل ، إلا أنه لم يكن قادراً على تحديد ماهيته .فقالت خديجة لمحمد : أنه لملك (ملاك) وما هذا بشيطان ً، وهذا يشير إلي أن محمداً كان يؤمن أن الشيطان هو الذي يظهر له (وليس جبريل) كما ورد في متن الرواية ، فلو كان محمد يعتقد أن جبريل هو الذي يظهر له ، لقالت زوجته مثلاً إنك على حق ، أنه جبريل ، لكنها نفت صفة الشيطان دون ذكر جبريل ، أي أن ذكر اسم جبريل مقحم على الرواية الأصلية انظر تأكيد الوحي وأفخاذ خديجة.

سابعاً : بعد موت ورقة فتر الوحيُ فترةً حتى حَزنَ النبيُ فيما بلغنا حُزناً غدا منه مراراً حاول الانتحار عبر التردي من رؤُوسِ شواهقِ الجبال ، فكلما أوفى بذِروة جَبلٍ لكي يُلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل ، صحيح البخاري » كتاب التعبير » باب أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة

6581 عن عائشة قالت …ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك

شرح فتح الباري :
قوله : ( قال قد خشيت علي ) … ” على نفسي ” .
حزن حزنا شديدا حتى كاد يغدو إلى ثبير مرة وإلى حراء أخرى يريد أن يلقي نفسه فبينا هو كذلك عامدا لبعض تلك الجبال إذ سمع صوتا فوقف فزعا ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي [ ص: 377 ] بين السماء والأرض متربعا يقول يا محمد أنت رسول الله حقا وأنا جبريل ، فانصرف وقد أقر الله عينه وانبسط جأشه ثم تتابع الوحي .

..ويمكن أن يؤخذ مما أخرجه الطبري من طريق النعمان فذكر نحو حديث الباب وفيه : ” فقال لي يا محمد أنت رسول الله حقا قال فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق جبل ” أي من علوه .

 

وهذا يتعارض مع كون الذي ظهر لمحمد كان ملاك ويتعارض أيضاً أن يكون محمد نبي لأن أنبياء الله كان عندهم سلام و دعوتهم كانت واضحة ، و فكرة الانتحار هذه فكرة جهنمية ، و فكرة اكتئاب نفسي تحدث للملبوسين.

 

فيديو يشرح قصة فتور الوحي ومحاولة النبي الانتحار: 

 

‫الوهابي عبدالله نهاري النبي أراد الانتحار من فوق الجبل

 

 

من الشيوخ : النبي أراد الانتحار من فوق الجبل

 

ثامنا : في إحدى المرات ظهور جبريل للنبي كان جالس على عرش بين السماء والأرض كما ذُكر في صحيح البخاري كتاب باب بدء الخلق 63 باب ذكر الملائكة

الحديث 3066 حدثنا عبد الله بن يوسف …. قال أخبرني جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ثم فتر عني الوحي فترة فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري قبل السماء فإذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض فخفت منه حتى هويت إلى الأرض فجئت أهلي فقلت زملوني زملوني فأنزل الله تعالى يا أيها المدثر قم فأنذر إلى ….

 

شرح وتعليق :
الملائكة لا يجلسون على عروش بين السماء والأرض ولكن الشيطان هو الذي يجلس على العرش وهذا هو منطقة سلطانة بين السماء والارض كما ذكر بولس في رسالة أفسس 2 : 1 ، 2  : 1 وأَنْتُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا بِالذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا، 2الَّتِي سَلَكْتُمْ فِيهَا قَبْلاًحَسَبَ دَهْرِ هذَا الْعَالَمِ، حَسَبَ رَئِيسِ سُلْطَانِ الْهَوَاءِ، الرُّوحِ الَّذِي يَعْمَلُ الآنَ فِي أَبْنَاءِ الْمَعْصِيَةِ.

جبريل محمد:
في الروايات الإسلامية جبريل هو الرسول الذي ينقل الوحي لمحمد ، ومع ذلك التزم محمد الصمت بشأنه لسنوات ، فلم يذكره في القرآن المكي ، أي على مدار 13 سنة أي حوالي 68 سورة. في حين إن اسمه ورد في القرآن لأول مرة في سورة البقرة ، حينما اتهم محمد اليهود أنهم أعداء جبريل كما ورد في سورة البقرة 97 و 98  :   قُلْ مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِجِبْرِيلَ … ،  مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ   وفيما بعد ذكر محمد اسمه مرة واحدة في التحريم 66 :4 إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلَائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ لينذر زوجاته العاصيات أن الله وجبريل معه في مواجهتهن . على أن ثمة آيات اعتبر ما فيها إشارات إلى جبريل مثلعَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى النجم 53 : 5 نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ الشعراء 26 : 193.
إذاً سنوات مضت ، ومحمد يعلن إنه يوحي له ، قبل أن يذكر اسم جبريل صراحةً .
بعدما أقنعت خديجة محمداً أن ما يتراء له هو مبلغ الوحي ، أشار إليه باسم ً رُوحُ الْقُدُسِسورة النحل 102 ،وقال عنه إنه : رَسُولٍ كَرِيمٍ  سورة التكوير : 19 .ولم يذكر اسم جبريل علي أنه مبلغ الوحي إلا بعدما انتقل إلي المدينة من كتاب معضلة القرآن .

 

لماذا أطلق اسم جبريل في المدينة فحسب ؟
لابد أن هذا الإعلان ارتبط تحديداً باحتكاك محمد باليهود ،فاسم جبريل عبري ورد في سفر دانيال 8 : 16،9 : 21 .فهل تعلم محمد من اليهود اسم جبريل أو تلقنه قبل ذلك بقليل ؟
لا يوجد لدينا ما يساعد على تحديد الفترة الزمنية التي تناهي فيها هذا الاسم إلى محمد ، فإن كان محمد التقط هذا الاسم من اليهود ، فقد يسفر ذلك لنا لماذا لم يرد اسمه إلا في المدينة ، أما إذا قبلنا ترجيح . جعفري من أن المصدر يعود على الصيغة السريانية للاسم . فمن المحتمل أن محمداً قد سمع الاسم في مكة ، لكنه في المدينة رأى ضرورة ربط كل نصوص القرآن بالوحي الواصل عبر جبريل.
إذًا ، جبريل محمد ، في حقيقته ، هو تلك الأصوات والصور التي كانت تتراءى له ، فتحولت بفضل قوة إيحاء خديجة إلى ملاك ، وبعد ذلك صار هذا الملاك جبريل ،بتأثير معارف يهود أو مسيحيين.من كتاب معضلة القرآن .

6) الرسول يحاول الانتحار

فيديو يشرح قصة فتور الوحي ومحاولة النبي الانتحار: 

 

‫الوهابي عبدالله نهاري النبي أراد الانتحار من فوق الجبل‬‎

 

 صحيح البخاري » كتاب التعبير » باب أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة:

6581 عن عائشة قالت …ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم فيما بلغنا حزنا غدا منه مرارا كي يتردى من رءوس شواهق الجبال فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدى له جبريل فقال يا محمد إنك رسول الله حقا فيسكن لذلك جأشه وتقر نفسه فيرجع فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك فإذا أوفى بذروة جبل تبدى له جبريل فقال له مثل ذلك

شرح فتح الباري :

قوله : ( قال قد خشيت علي ) … ” على نفسي ” . حزن حزنا شديدا حتى كاد يغدو إلى ثبير مرة وإلى حراء أخرى يريد أن يلقي نفسه فبينا هو كذلك عامدا لبعض تلك الجبال إذ سمع صوتا فوقف فزعا ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي [ ص: 377 ] بين السماء والأرض متربعا يقول يا محمد أنت رسول الله حقا وأنا جبريل ، فانصرف وقد أقر الله عينه وانبسط جأشه ثم تتابع الوحي . ..ويمكن أن يؤخذ مما أخرجه الطبري من طريق النعمان فذكر نحو حديث الباب وفيه : ” فقال لي يا محمد أنت رسول الله حقا قال فلقد هممت أن أطرح نفسي من حالق جبل ” أي من علوه . وهذا يتعارض مع كون الذي ظهر لمحمد كان ملاك ويتعارض أيضاً أن يكون محمد نبي لآن أنبياء الله كان عندهم سلام و دعوتهم كانت واضحة، و فكرة الانتحار هذه فكرة جهنمية، و فكرة اكتئاب نفسي تحدث للملبوسين.

 

مرحلة ما بعد ورقة ومحاولة محمد الانتحار:
نعم مات ورقة القس النصراني الذي أكد لمحمد أن صاحبه هو ناموس موسى! ولسبب ما لا تكشفه لنا الكتب فتر الوحي مدة اختلف الرواة في تحديدها، لكن المؤكد أنها كانت مدة كافية لجعل محمد يعود إلى شكه من جديد فيقول معترفا:ً لقد خشيت أن يكون صاحبي قلانيً (أي تركني) كان محمد يذهب إلى غار حراء لعله يجد صاحبه هناك، وعندما يصيبه اليأس يعزم على إلقاء نفسه من قمة الجبل ليتخلص من وساوسه غير أنه سرعان ما يعدل عن رأيه بعدما يسمع صوت صاحبه قائلا:ً يا محمد أنت رسول الله حقاً
تابع القرآن بعد ذلك ولم يعد صاحب محمد يطيل الغياب عنه كثيرا إلا في مرتين اثنتين كما تذكر لنا كتب السيرة، المرة الأولى حين دخل جرو صغير وما كما ذكرنا والمرة الثانية حين أعلنت دعوة محمد ودينه الجديد وصارت مجادلاته علنية مع بني قومه ومع من يرسلونهم من اليهود، فسألوه عن أصحاب الكهف، وعن قصة ذي القرنين، وعن الروح، فطلب محمد أن يمهلوه حتى يأتي صاحبه بالجواب غير أن صاحبه أبطأ عنه فتعرض محمد لسخرية قريش فقالوا: يا محمد ما أرى شيطانك إلاّ قد تركك، فضاق صدره مرة أخرى غير أنه انفرج حين أتاه صاحبه بعد الغياب وأجاب عنه بقوله:ً والضحى والليل إذا سجى ما ودعك ربك وما قلىً.الأخ رشيد والدكتور عماري .

 

أسباب محاولات محمد للانتحار هي :

أولاً : لأن محمدا لم يؤمن بوحي على أي طريقة فورقة احتضنه ، لابد أنه كان كل مرة عنده و يشجعه ، و يعطيه تعليمات و يوجهه للعقائد الهرطوقية ، فمحمد عنده مصادر ثانية وليكن هناك أشخاص آخرين يدعموه ويقول له إنه نبي غير ورقة ففي تلك الفترة ولذلك كان اعتماده على ورقة كلياً قبل أنه تعرف على مصادر أخرى.
ثانياً : علم الأنتروبولوجي معروفة أنه لما الشيطان يظهر لإنسان ، ويكون في عرافة سواء فلسفية أو دينية شيء خداع ، فيحاول يضغط عليه بطرق مختلفة ، و يولد عنده الرعب. و يكون الإنسان لا يعرف كيف يتخلص من هذا الروح فيحاول الانتحار.

 

محمد قبل الوحي وبعده :

يسجل البخاري  أن محمدًا كان يعاني من نوبات غريبة ، وصفها أحد شهود العيان بقوله : ًفنظرت إليه ، له غطيط كغطيط البكرً (أي مثل شخير الصغير من الإبل ) صحيح البخاري ، كتاب العمرة > باب يفعل في العمرة ما يفعل في الحج  فقال عمر لرجل : تعال أيسرك أن تنظر إلي النبي صلي الله عليه وسلم وقد أنزل الله عليه الوحي ؟ قلت نعم فرفع طرف الثوب ، فنظرت إليه له غطيط أحسبه قال : كغطيط البكر. وهذا ما جعل محمداً يشك إنه أصيب بمس من الجنون ابن سعد 1: 165.وقد بقيت هذه الأعراض تلازمه حتي بعد إعلانه النبوة ، وتصيب العرق ،وتهيؤ سماع أصوات ،ولكنها مرتبطة بنزول الوحي بعد أن كانت علامات مرضية ويصف لنا حالة محمد أثناء عملية تلقيه الوحي كالأتي :

أحيانًا يأتيني مثل صلصله الجرس (طنينة) وهو أشده علي فيفصم عني (يقلع وينجلي ) وقد وعيت عنه ما قال ، وأحيانًا يتمثل لي الملك رجلاً فيكلمني فأعي ما يقول .قالت عائشة رضي الله عنها: ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد ، فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقًا  البخاري، في كتاب بدء الوحي ، وتكررت الرواية في : البخاري، كتاب بدء الخلق 2: 245.

 

حينما نقرأ التاريخ ، نجد أن هذه الأعراض تشابه كهان العرب قبل الإسلام:
ويكون الكاهن في أثناء تكهنه في غيبوبة في الغالب ، ذلك بأنه متصل في هذه الأثناء بعالم مجهد صعب لا يتحمله كل إنسان ، واتصال الروح بجسم الكاهن شيء جد عسير، يتصبب العرق منه .خاصة إذا كان المتكلم الكاهن نفسه ً المفصل 6: 761 من معضلة القرآن.
ونلاحظ أن محمدًا قد صرح أنه كان يسمع صوتًا مثل صلصلة الجرس ، في حين إنه قال : ًالجرس مزامير الشيطان ، مسلم ، كتاب اللباس والزينة 3 : 415 . ومع ذلك لم يطرح السؤال قط إن كان {الجرس مزمار الشيطان} ، فلماذا يسمع محمد طنينها ؟ 
مهما تكن الإجابة ، فإن محمد كان يعالج هذه الأعراض بالرقي وكان ينصح المسلمين بالرقية ، البخاري كتاب الطب 4: 43 -46 من معضلة القرآن.

 

محمد و الكهانة الجاهلية: 
.
كانت الكهانة شكلاً دينياً معروفاً في الجزيرة العربية إلي جانب ممارسات سحرية مختلفة ، مثل : الرقية والتنجيم ،وغالباً ما كان رجال الدين ينتمون لهذه الفئة : الكاهن ،الراقي المنجم المفصل 6 : 755 من معضلة القرآن .
كان الكاهن يتواصل مع القوي الخفية ،فكان يقيم في بيته ،ويأتيه السائلون ليطرحوا عليه أسئلتهم ، إذ كان قاصدوه يرون إن فيه قوة خارقة وقابلية لتلقي الوحي من تلك القوة التي يتصورونها علي هيئة شخص غير منظور يلقي إلي الكاهن الوحي ،فينطق بما يناسب المقام وبما يكون جواباً علي الأسئلة التي توجه إليه المفصل 6 : 757 .وهذا ما أقر به محمد ، حيث يقول : { ويتمثل لي الملك أحياناً رجلاً ،فيكلمني فأعي ما يقول } البخاري الكتاب ،كتاب بدء الخلق ،باب ذكر الملائكة 2 : 425 .
ونلاحظ في القرآن ذات الفكرة حينما يستهل محمد الجواب علي الأسئلة السائلين بتعبير يسألونك ،مثلاً : ً وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا  ً سورة  الإسراء 85 ،عن وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ  سورة طه : 105 ، يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا سورة النازعات : 42 .
أيضاً،{ كان الكهان أسلوباً خاصاً في كلامهم عند التنبؤ والتكهن هو أسلوب السجع.ولذلك عرف ب{سجع الكهان } .وقد امتاز سجعهم هذا باستعمال الكلام الغامض، والتعابير العامة الغامضة التي يمكن تفسيرها تفاسير متناقضة ومختلفة} المفصل: 759 من معضلة القرآن.
وقد وسم السجع وقصر العبارات آيات القرآن في سنوات الدعوة الأولي . نقرأ مثلاً : أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ (1) حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَّ كَلَّا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَّا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَّ الْجَحِيمَ (6) ثُمَّ لَتَرَوُنَّهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ (8)  التكاثر 102 : 1 – 8  
لهذا بالضبط وصفه معاصروه أنه منخرط بالكهانة ، بيد أنه أنكر الاتهام بشدة ، وقال لقريش إنه ليس بكاهن ولا مجنون الطور 52 : 29 .
كذلك ، كان ينظر إلي الكاهن علي أنه يستلهم الوحي من {شيطان الكاهن }، إذ كان العرب يعتقدون أن هذا الشيطان يسترق السمع {من السماء فيأتي به إلي الكاهن ما ألقي شيطانه إلي الناس } المفصل 758. 
وبناءً على هذا التصور ، اعتقد محمد أن لكل إنسان قرينًا شيطانًا ، فقال ذات مرة :{ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينة من الجن} فسأله المسلمون ، وحتي أنت ،فقال :{وإياي}،إلا أن الله أعانني عليه فأسلم فلا يأمرني إلا بخير مسلم 4 : 311 .كما قال لعائشة إن لكل إنسان شيطاناً ، فسالت عائشة بدورها إن كان له شيطان هو أيضاً فرد عليها : {نعم ، ولكن ربي أعانني عليه حتي أسلم } مسلم 4 : 312 من معضلة القرآن .

7) كيفية الوحي في الكتاب المقدس
المسلم يعتقد أن الوحي في العهد الجديد مثل الوحي في الإسلام فالوحي في الإسلام أن محمدا يزبد و يسهل و يرتعش و يفقد الوعي . القراء يكتبوها و لكن القصة مختلفة في الإنجيل (هي ليست أربع أناجيل بل إنجيل واحد فإنجيل بمعنى بشارة و كل واحد من التلاميذ كتبها من زاوية معينة) ففي متي 4 : 23وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهِمْ، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ فِي الشَّعْب و في رومية 1 : 16لأَنِّي لَسْتُ أَسْتَحِي بِإِنْجِيلِ الْمَسِيحِ، لأَنَّهُ قُوَّةُ اللهِ لِلْخَلاَصِ فالإنجيل هو إن التلاميذ الأربعة كتبوا أقوال يسوع و حياته ، بحسب ما أراد الروح القدس أن يسجل كما ورد في رسالة بطرس الثانية 1 : 21 لأَنَّهُ لَمْ تَأْتِ نُبُوَّةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانٍ، بَلْ تَكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. و المسيح نفسه عندما كان يتكلم أو يشفي لم يكن يفعل مثل محمد.

8) ملاحظات هامشية

ما معنى قول خديجة أخذت محمد لورقة؟
قال ورقة :{هذا الناموس الذي أنزل على موسى} ولم يكن ورقة ابن نوفل مسيحيا ، ورقة ابن نوفل كان نصرانيا أبيونياً تابعا لبدعة الأبيونية ، و هذا مذكور في المصادر الإسلامية. الأبيونيين كانوا جماعة من اليهود آمنوا بالمسيح في زمن المسيح . و بعد ذلك مزجوا بين المسيحية وعادات من اليهودية ، مثل الذهاب للهيكل و تقديم الذبائح و في نفس الوقت يذهبون للكنيسة ويقبلوا الختان والمعمودية. و هذا يعني الخلط..
إذن ورقة ابن نوفل هرطوقي ومع ذلك حكم على أن هذا ناموس موسى ، و لم يحكم أنه نبي مثل موسى . قال هذا الكلام الذي قيل يشبه ناموس موسى بمعني إنه ليس فيه نعمة، لأن المسيح أتى بالنعمة. الناموس بموسى أعطي، أما النعمة و الحق فبيسوع المسيح صارا. الناموس كان قانون عقوبات و تأديب النعمة كانت للعلاج. فلما محمد يأتي بكلام فيقول ورقة إنه ناموس موسى بمعنى لا يوجد نعمة.

 

بعد زواج الرسول من عائشة قال أن الوحي نزل عليه وهو مرتدي ملابس عائشة :

صحيح البخاري » كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها » باب من أهدى إلى صاحبه وتحرى بعض نسائه دون بعض :

2442 حدثنا إسماعيل عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها فقال لها لا تؤذيني في عائشة فإن الوحي لم يأتني وأنا في ثوب امرأة إلا عائشة .

صور خاصة بهذا الباب للاستخدام في وسائل التواصل الاجتماعية:

 

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات