الباب الثامن عشر : مَن هم السلفيون ؟

مَن هم السلفيون ؟ 

 

                  

 

متى بدأت ؟  :

بدأت السلفية في 1745 م في السعودية في تعاون وشراكة بين محمد عبد الوهاب وسعود ولذلك سميت الوهابية أو السلفية أو السنية معتمدًا على أفكار شيخ الإسلام ابن تيمية.

ما هي مبادئها ؟ :
1-اعادة انتاج القرن الأول الهجري :بحسب الحديث : {خير القرون قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم}

الراوي: – المحدث: المعلمي – المصدر: التنكيل – الصفحة أو الرقم: 2/223
خلاصة حكم المحدث: صحيح
بمعنى  أن مرحلة الرسول هي الأعظم على الاطلاق ويجب اتباع كل قواعدها وأنظمتها حتي ما يشمل أسلوب العقاب وقطع يد السارق ورجم الزاني

2-تقليد الرسول في كل شيء :  لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ (سورة الأحزاب : 21) فبحسب الآية القرآنية المذكورة  الرسول قدوة حسنة
قدوة في كل شيء حتي الشكل والملبس وأسلوب النظافة وفي اللباس أيضًا فيكون اللباس جلباب أبيض .

3مخالفة الكفار الذين منهم اليهود والنصارى : 
في اللبس والذقن وحلق شارب
عن ابن عمر عن النبي قال : {خالفوا المشركين وفروا اللحى واحفوا الشوارب } صحيح البخاري ، كتاب اللباس ، باب تقليم الأظافر .
فالسلفيين يحاولون مخالفة الكفار ، فيطلقوا اللحية ويقصون الشارب ، حتى اللباس يريدون العودة إلى القرون الأولى ، فيكون اللباس أبيض ، حتى الساعة يجب أن تكون في اليد اليمين ، لأن الكفار يلبسون  الساعة في يديهم الشمال وأيضًا لأن الشمال مذموم في الإسلام .
ويقول الشيخ الزغبي أنه يجب مخالفة الكفار في اللباس والمعاملات والأخلاق ، لأن التعامل معهم في الظاهر يوجب محبتهم في الباطن ، فيجب مقاطعتهم وعدم التعامل معهم ويجب أن نكرهم ولا نحبهم
والسلفيين يقسمون العالم إلى معسكرين ، معسكر الإيمان وهو معسكرهم ، ومعسكر الكفار وهم الغرب من اليهود والنصارى وغيرهم ، وهم أيضًا يريدون هدم الطرق الصوفية .
وفي السابق كان السلفي هو المتخصص في الدعوى فقط وليس له أي هدف سياسي واضح وأما الأن فأصبح لهم طموحات سياسية شديدة .

4)عدم  مقاومة الحاكم حتى لو كان ظالم :

بحسب نص الحديث ( صحيح مسلم ، كتاب الإمارة ) {قال حذيفة بن اليمان قلت يا رسول الله إنا كنا بشر فجاء الله بخير ، فنحن فيه فهل من وراء هذا الخير شر ، قال نعم ، قلت هل وراء ذلك الشر خير، قال نعم ، قلت هل وراء ذلك الخير شر ، قال نعم ، قلت كيف ؟ قال يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ولا يستنون بسنتي وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ، قال : قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركت ذلك ، قال نسمع ونطيع للأمير وإن ضرب ظهرك ، وأخذ مالك ، فاسمع واطع }

 

الدليل 78 انتشار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

 

الدليل 79 إرهاب هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 

 

الدليل 80 أيهما الأشرف الهيئة أم الرسول والصحابة

5)الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر : 

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : { من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان } رواه مسلم .

من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فليغيره بلسانه فإن لم يستطع فليغيره بقلبه وذلك أضعف الإيمان
الراوي: – المحدث: ابن العربي – المصدر: أحكام القرآن – الصفحة أو الرقم: 2/227
خلاصة حكم المحدث: صحيح.

{ كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ } ( آل عمران : 110 ) .

وهو عندما يرى سلفي أي شخص يفعل منكرًا ينهاه عن فعله وبحسب الحديث يقاوم السلفي هذا المنكر بيده أولًا إن كان يستطيع وإن كان لا يستطيع يقوم فقط بتحذيره بلسانه وإن كان لا يستطيع ذلك ففي قلبه يدعو أن الشخص يوقف هذا المنكر ، ويتجلي قمة النفاق السلفي في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية التي تتحرش بأي شخص على أتفه الأسباب ولكن لا تستطيع أن تقترب من أي شخص من الأسرة المالكة مهما فعل .

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات