د) الأخطاء العلمية

مفاتيح الألوان

 الأخضر : آيات قرآنية

 الأحمر : آيات من الكتاب الممقدس

الأزرق : مصادر إسلامية أخري

البرتفالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول للمصدر الأصلي

 

ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط علي اسم التفسير أو الحديث وسينقلك لمصدر إسلامي معتمد لهذا التفسير أو الحديث .

 

الفهرس

1)النجوم لرجم الشياطين

2)الشمس تسجد عند العرش

3)الشمس تشرق وتغرب بين قرني الشيطان

4)خطأ علمي في تكوين الجنين حول السبب الذي يحدد سبب جنس المولود

 

1)النجوم لرجم الشياطين :
كتاب بدء الخلق 63 باب فِي النُّجُومِ 3 :
وَقَالَ قَتَادَةُ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ خَلَقَ هَذِهِ النُّجُومَ لِثَلَاثٍ جَعَلَهَا زِينَةً لِلسَّمَاءِ وَرُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَعَلَامَاتٍ يُهْتَدَى بِهَا فَمَنْ تَأَوَّلَ فِيهَا بِغَيْرِ ذَلِكَ أَخْطَأَ وَأَضَاعَ نَصِيبَهُ وَتَكَلَّفَ مَا لَا عِلْمَ لَهُ بِهِ …

 

تفسير وتعليق :
يحكي البخاري أن النجوم هي رجوما” للشياطين بمعني تستخدم لرجم الشياطين وهذا يعكس طبيعة محمد المهوسة بالشياطين والتي يحشرها في كل شيء ونقارن ذلك بالكتاب المقدس عندما يذكر خلق النجوم 14وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. 15وَتَكُونَ أَنْوَارًا فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذلِكَ. 16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ، وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ، وَالنُّجُومَ. 17وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ، 18وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ، وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ تكوين 1 : 14 -18 .

 

 

2)الشمس تسجد عند العرش :
كتاب بدء الخلق 63 باب صفة الشمس والقمر 4 :
(تسجد عند العرش)

الحديث‏:‏
3032 حدَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ …. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِأَبِي ذَرٍّ حِينَ غَرَبَتْ الشَّمْسُ أَتَدْرِي أَيْنَ تَذْهَبُ قُلْتُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ قَالَ فَإِنَّهَا تَذْهَبُ حَتَّى تَسْجُدَ تَحْتَ الْعَرْشِ فَتَسْتَأْذِنَ فَيُؤْذَنُ لَهَا وَيُوشِكُ أَنْ تَسْجُدَ فَلَا يُقْبَلَ مِنْهَا وَتَسْتَأْذِنَ فَلَا يُؤْذَنَ لَهَا يُقَالُ لَهَا ارْجِعِي مِنْ حَيْثُ جِئْتِ فَتَطْلُعُ مِنْ مَغْرِبِهَا فَذَلِكَ قَوْلُهُ تَعَالَى وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ .

 

الشرح‏:‏
… ولا مانع أن تخرج عن مجراها فتسجد ثم ترجع‏.‏
قلت‏:‏ إن أراد بالخروج الوقوف فواضح، وإلا فلا دليل على الخروج، ويحتمل أن يكون المراد بالسجود سجود من هو موكل بها من الملائكة، أو تسجد بصورة الحال فيكون عبارة عن الزيادة في الانقياد والخضوع في ذلك الحين‏.‏

 

شرح وتعليق :
يحكي البخاري ويشرح ابن حجر أن الشمس كل يوم تخرج من مجراها فتسجد وتستأذن فيؤذن لها ثم يقول لها الله أرجعي من حيث جئت فتطلع من مغربها ،هل يعكس هذا ثقافة نبي ورسول من الله أم ثقافة ابن البادية ،نقارن ذلك بما ذكر في الكتاب المقدس عن الشمس والقمر صَنَعَ الْقَمَرَ لِلْمَوَاقِيتِ. الشَّمْسُ تَعْرِفُ مَغْرِبَهَا مزمور 104 : 19 وايضا” وَالشَّمْسُ تُشْرِقُ، وَالشَّمْسُ تَغْرُبُ، وَتُسْرِعُ إِلَى مَوْضِعِهَا حَيْثُ تُشْرِقُ جامعة 1 : 5 .

 

الشيخ حسان يفسر كيف أن الشمس تسجد عند العرش !؟

 

3)الشمس تشرق وتغرب بين قرني الشيطان :
كتاب بدء الخلق 63 باب صفة إبليس وجنوده 11:

الحديث‏:‏
3099 حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ …. قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا طَلَعَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فَدَعُوا الصَّلَاةَ حَتَّى تَبْرُزَ وَإِذَا غَابَ حَاجِبُ الشَّمْسِ فَدَعُوا الصَّلَاةَ حَتَّى تَغِيبَ وَلَا تَحَيَّنُوا بِصَلَاتِكُمْ طُلُوعَ الشَّمْسِ وَلَا غُرُوبَهَا فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ أَوْ الشَّيْطَانِ لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَ هِشَامٌ .

 

الشرح‏:‏
حديث ابن عمر في النهي عن الصلاة عند طلوع الشمس، تقدم شرحه في الصلاة ….قوله‏:‏ {‏ حاجب الشمس ‏}‏ هو طرف قرصها الذي يبدو عند طلوع الشمس ويبقى عند الغروب، وقرنا الشيطان جانبا رأسه، يقال إنه ينتصب في محاذاة مطلع الشمس حتى إذا طلعت كانت بين جانبي رأسه لتقع السجدة له إذا سجد عبدة الشمس لها وكذا عند غروبها، وعلى هذا فقوله‏:‏ {‏ تطلع بين قرني الشيطان }‏ أي بالنسبة إلى من يشاهد الشمس عند طلوعها، فلو شاهد الشيطان لرآه منتصبا عندها‏.‏

 

شرح وتعليق :
يحكي البخاري ويشرح ابن حجر العسقلاني أن الشيطان ينتصب في محاذاة مطلع الشمس حتي تطلع بين قرنية وحين تغرب أيضا” وبالتالي الرسول يحذر من الصلاة والسجود في هذه الأوقات (الشروق والغروب) لأن السجود في هذه الأوقات يكون للشيطان لا أعلم وضع الشمس الروحي ، فمحمد يقول أنها عند الغروب تسجد لله ولكن عند الشروق والغروب تطلع بين قرني الشيطان !!! أمر غريب أن تربط الشمس بمخلوقات روحية ‏وهذا يعكس ثقافة رجل يعيش في الصحراء ويعتقد أن الشيطان له قرون في الحقيقة ونقارن ذلك بما ذكر في الكتاب المقدس عن مكان تواجد الشيطان فَقَالَ الرَّبُّ لِلشَّيْطَانِ: {مِنَ أَيْنَ جِئْتَ؟}. فَأَجَابَ الشَّيْطَانُ الرَّبَّ وَقَالَ: {مِنْ الْجَوَلاَنِ فِي الأَرْضِ، وَمِنَ التَّمَشِّي فِيهَا} أيوب 1 : 7 .

 

 

 4)خطأ علمي في تكوين الجنين حول السبب الذي يحدد سبب جنس المولود :

خرافة الاعجاز القرآني في مراحل تشكل الجنين:

 

صحيح البخاري » كتاب أحاديث الأنبياء » باب خلق آدم صلوات الله عليه وذريته :
3151 حدثنا محمد بن سلام أخبرنا الفزاري عن حميد عن أنس رضي الله عنه قال بلغ عبد الله بن سلام مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاه فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي قال ما أول أشراط الساعة وما أول طعام يأكله أهل الجنة ومن أي شيء ينزع الولد إلى أبيه ومن أي شيء ينزع إلى أخواله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم خبرني بهن آنفا جبريل قال فقال عبد الله ذاك عدو اليهود من الملائكة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أما أول أشراط الساعة فنار تحشر الناس من المشرق إلى المغرب وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد حوت وأما الشبه في الولد فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه كان الشبه له وإذا سبق ماؤها كان الشبه لها ….

 

صحيح البخاري » كتاب مناقب الأنصار » باب كيف آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه :
3723  حدثني حامد بن عمر عن بشر بن المفضل حدثنا حميد حدثنا أنس أن عبد الله بن سلام بلغه مقدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فأتاه يسأله عن أشياء فقال إني سائلك عن ثلاث لا يعلمهن إلا نبي ما أول أشراط الساعة وما أول طعام يأكله أهل الجنة وما بال الولد ينزع إلى أبيه أو إلى أمه قال أخبرني به جبريل آنفا قال ابن سلام ذاك عدو اليهود من الملائكة قال أما أول أشراط الساعة فنار تحشرهم من المشرق إلى المغرب وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت وأما الولد فإذا سبق ماء الرجل ماء المرأة نزع الولد وإذا سبق ماء المرأة ماء الرجل نزعت الولد قال أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله قال يا رسول الله إن اليهود قوم بهت فاسألهم عني قبل أن يعلموا بإسلامي فجاءت اليهود فقال النبي صلى الله عليه وسلم أي رجل عبد الله بن سلام فيكم قالوا خيرنا وابن خيرنا وأفضلنا وابن أفضلنا فقال النبي صلى الله عليه وسلم أرأيتم إن أسلم عبد الله بن سلام قالوا أعاذه الله من ذلك فأعاد عليهم فقالوا مثل ذلك فخرج إليهم عبد الله فقال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله قالوا شرنا وابن شرنا وتنقصوه قال هذا كنت أخاف يا رسول الله .

الشرح :
قوله : ( عن أنس ) … ” حدثنا أنس ” … قوله : ( وأما أول طعام يأكله أهل الجنة فزيادة كبد الحوت ) الزيادة هي القطعة المنفردة المعلقة في الكبد ، … ويقال : هو الحوت الذي عليه الأرض والإشارة بذلك إلى نفاد الدنيا ، … ” وذكر الطبري من طريق الضحاك عن ابن عباس قال : ” ينطح الثور الحوت بقرنه فتأكل منه أهل الجنة ثم يحيا فينحر الثور بذنبه فيأكلونه ثم يحيا فيستمران كذلك ” وهذا منقطع ضعيف .
قوله : ( وأما الولد ) … ” وأما شبه الولد ” .
قوله : ( فإذا سبق ماء الرجل ) وفي رواية الفزاري ” فإن الرجل إذا غشي المرأة فسبقها ماؤه ” .
قوله : ( نزع الولد ) … ” كان الشبه له ” ووقع عند مسلم من حديث عائشة إذا علا ماء الرجل ماء المرأة أشبه أعمامه ، وإذا علا ماء المرأة ماء الرجل أشبه أخواله ونحوه للبزار عن ابن مسعود وفيه ” ماء الرجل أبيض غليظ ، وماء المرأة أصفر رقيق فأيهما أعلى كان الشبه له ” والمراد بالعلو هنا السبق فقد علا شأنه فهو علو معنوي ؛ … وإذا علا مني المرأة مني الرجل أنثا بإذن الله فهو مشكل من جهة أنه يلزم منه اقتران الشبه للأعمام إذا علا ماء الرجل ويكون ذكرا لا أنثى وعكسه ، والمشاهد خلاف ذلك ؛ لأنه قد يكون ذكرا ويشبه أخواله لا أعمامه وعكسه ، قال القرطبي : يتعين تأويل حديث ثوبان بأن المراد بالعلو السبق …. فيكون السبق علامة التذكير والتأنيث والعلو علامة الشبه فيرتفع الإشكال ….

 

تعليق :
أتي يهودي إلي رسول الله وسأله ثلاثة أسئلة هما ما أول أشراط الساعة وما أول طعام يأكله أهل الجنة ومن أي شيء وما الذي يؤدي إلي أن يكون المولود شبه أمه أو شبه أبوه فرد الرسول أن أهل الجنة أول ما يأكلوا هو كبد الحوت وأما شبه الولد فبحسب البخاري وشرح فتح الباري إذا علا ماء المرأة ماء الرجل صار الطفل شبه أخواله وإذا علا ماء الرجل ماء المرأة صار الولد شبه أعمامه ، وأضاف ابن حجر (فتح الباري) أن المراد بالعلو هو السبق أي أيهما سبق الآخر أثناء الجماع ، فالمعرفة السائدة وقت الرسول هي أن هناك ماء للرجل وأن هناك ماء للمرأة وأن الجنين يتكون من مزج ماء الرجل (مني الرجل) بماء المرأة (الإفرازات المهبلية للمرأة) وأيهما سيسبق سيحدد جنس المولود هذا استنتاج من الملاحظة ومذكور في حديث صحيح مسلم كتاب الحيض » باب وجوب الغسل على المرأة بخروج المني منها 311 أن أم سليم حدثت أنها سألت نبي الله عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل فقال رسول الله إذا رأت ذلك المرأة فلتغتسل فقالت أم سليم واستحييت من ذلك قالت وهل يكون هذا فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم نعم فمن أين يكون الشبه إن ماء الرجل غليظ أبيض وماء المرأة رقيق أصفر فمن أيهما علا أو سبق يكون فالمرأة التي سألت رسول الله كانت تتكلم عن الإفرازات المهبلية وبالطبع الجنين لا يتكوم من مزج ماء الرجل بماء المرأة بل يتكون من تخصيب السائل المنوي البيضة .

(للمزيد حول الأخطاء العلمية انظر الفصل الثاني (أخطاء قرآنية) تحت عنوان (الأخطاء فيما يسمي الإعجاز العلمي في القرآن) وأيضا” الفصل العاشر >أخطاء صحيح مسلم >ج) أحاديث وتعاليم غريبة >2)خطأ طبي في تحديد جنس المولود بناء علي أي ماء علا 3)خطأ طبي فيما يحدد شبه المولود .

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات