ج) الأخطاء المرتبطة بالحيوانات

ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط علي اسم الحديث وسينقلك لمصدر إسلامي معتمد لهذا الحديث .

مفاتيح الألوان :

الأخضر : آيات قرآنية .

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس .

الأزرق : مصادر إسلامية أخرى .

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي .

 

1) الوزغ (البرص) يجب أن يقتل لأنه كان ينفخ النار على إبراهيم عليه السلام

                                                          صورة الوزغ أو البرص

كتاب بدء الخلق 63 باب خبير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال 15 :

الحديث‏:‏
3131 حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ الْفَضْلِ …. أَنَّ أُمَّ شَرِيكٍ أَخْبَرَتْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهَا بِقَتْلِ الْأَوْزَاغِ .

الشرح‏:‏

حديث أم شريك ‏”‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الأوزاغ ‏”‏

 

كتاب الأنبياء » باب قول الله تعالى واتخذ الله إبراهيم خليلا :
3180 حدثنا عبيد الله بن موسى … عن أم شريك رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الوزغ وقال كان ينفخ على إبراهيم عليه السلام

الشرح

… من عبيد الله بن موسى – وهو من أكبر مشايخه – وتحقق أنه سمعه من محمد بن سلام عنه فأورده هكذا ، وقد وقع له نظير هذا في أماكن عديدة .
…قوله : ( أم شريك ) في رواية أبي عاصم ” إحدى نساء بني عامر بن لؤي ” ولفظ المتن أنها استأمرت النبي صلى الله عليه وسلم في قتل الوزغات فأمر بقتلهن ولم يذكر الزيادة ، والوزغات بالفتح جمع وزغة وهي بالفتح أيضا ، وذكر بعض الحكماء أن الوزغ أصم ، وأنه لا يدخل في مكان فيه زعفران ، وأنه يلقح بفيه ، وأنه يبيض ، ويقال لكبارها سام أبرص وهو بتشديد الميم .

 

شرح وتعليق :
يحكي البخاري أن الرسول أمر بقتل الوزغ (البرص) لأنه كان ينفخ النار على إبراهيم عليه السلام لكي يزيدها اشتعالًا لماذا الوزغ يكره إبراهيم عليه السلام؟ وهل هذا الحيوان الصغير إذا نفخ في النار يصنع أي فرق؟ وهل هذا الوزغ يعقل الأمور حتى ينفخ في النار لتحرق إبراهيم عليه السلام ؟ ويضيف الإمام النووي في شرح صحيح مسلم أن مَن يقتل الوزغ من أول ضربه يأخذ مائة ضعف ومَن قتل الوزغ من الضربة الثانية يأخذ خمسون حسنة ،هذا الحيوان المسكين ظل مطاردًا أربعة عشر قرنا من المسلمين بدون أي ذنب ،وهل ونحن في القرن الحادي والعشرون نستطيع أن نقبل هذه الكذبة الساذجة !ونقارن ذلك بخلق الله للحيوانات في الكتاب المقدس وكيف أن الإنسان متسلط عليها : وَقَالَ اللهُ: {نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا كَشَبَهِنَا، فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ، وَعَلَى كُلِّ الأَرْضِ، وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ}. 27فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَرًا وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ. 28وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: {أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ، وَأَخْضِعُوهَا، وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ}. تكوين 1 : 26 -28 .
(للمزيد حول قتل الوزغ انظر الفصل العاشر (صحيح مسلم)  تحت عنوان (الأخطاء المرتبطة بالحيوانات >الأمر بقتل الوزغ).

الشيخ صالح بن عوّاد المغامسي يشرح  أجر من قتل الوزغ (البرص ) من أول ضربة وأجر من يقتله من ثاني ضربة :

 

فضل قتل حيوان الوزغ للشيخ نبيل العوضي و أجر مَن يقتل الوزغ (البرص ) مِن أول ضربة وأجر مَن يقتله مِن ثاني ضربة :

2) إذا وقع الذباب في شراب فليغُمس كله لأن بإحدى جناحيه الداء والآخر الدواء

 

 

شيخ يؤكد أنه هناك  إعجاز في حديث الذباب ! وكالعادة الشيوخ يقولون هناك دراسة تؤكد ذلك ولكنهم لا يذكروا الدراسة :

 

الشيخ نبيل العوضي يؤكد أنه هناك إعجاز في حديث الذباب وإن العلماء أثبتوا أن في أحد جناحيه الداء والآخر الدواء 

 

كتاب بدء الخلق 63 باب إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ فَإِنَّ فِي إِحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً وَفِي الْأُخْرَى شِفَاءً 17 :

الحديث‏:
‏3142 حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ …. قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي شَرَابِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ فَإِنَّ فِي إِحْدَى جَنَاحَيْهِ دَاءً وَالْأُخْرَى شِفَاءً.

 

الحديث
‏5445 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ …. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا وَقَعَ الذُّبَابُ فِي إِنَاءِ أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ كُلَّهُ ثُمَّ لِيَطْرَحْهُ فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ شِفَاءً وَفِي الْآخَرِ دَاءً .

 

الشرح‏:‏ 
قوله‏:‏ ‏(‏عن عتبة بن مسلم مولى بني تميم‏)‏ هو مدني.‏.قوله‏:‏ ‏(‏إذا وقع الذباب‏)‏ قيل سمي ذبابا لكثرة حركته واضطرابه…. والذباب كله في النار إلا النحل ‏”‏ وسنده لا بأس به، وأخرجه ابن عدي دون أوله من وجه آخر ضعيف، قال الجاحظ‏:‏ كونه في النار ليس تعذيبا له، بل ليعذب أهل النار به‏.قوله‏:‏ ‏(‏في إناء أحدكم‏)‏ …. ‏”‏ شراب ‏”‏ … وقع في الطعام ‏”‏…. بالإناء ….قوله‏:‏ ‏(‏فليغمسه كله‏)‏ أمر إرشاد لمقابلة الداء بالدواء‏.‏
وفي قوله‏:‏ ‏”‏ كله ‏”‏ رفع توهم المجاز في الاكتفاء بغمس بعضه‏.‏قوله‏:‏ ‏(‏ثم ليطرحه‏)‏ في رواية سليمان بن بلال ‏”‏ ثم لينزعه ‏”‏ وقد وقع في رواية عبد الله قال‏:‏ ‏”‏ كنا عند أنس، فوقع ذباب في إناء فقال أنس بإصبعه فغمسه في ذلك الإناء ثلاثا ثم قال‏:‏ بسم الله‏.‏وقال‏:‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يفعلوا ذلك ‏”‏ أخرجه البزار ….‏ ‏”‏ عن أبي هريرة ‏”‏ …‏.

 

شرح وتعليق : 
إِذَا وَقَعَ الذباب في إناء فليغمسه كله ثم يطرحه ، فإن في إحدى جناحيه المرض وفي الآخر الدواء ، وأضاف ابن حجر العسقلاني أن الذباب في النار ليعذب أهل النار ،مرة أخرى كيف يقبل أي شخص مسلم مثقف هذا الكلام في القرن الحادي والعشرون ! كيف لم يستطع العلم أن يثبت هذه المعلومة لو كانت صحيحة !

وحديث عجيب أيضًا حول أن البركة تنزل في وسط القصعة من مسند أحمد » ومن مسند بني هاشم :

2435 حدثنا عبد الرزاق أخبرنا سفيان عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال كلوا في القصعة من جوانبها ولا تأكلوا من وسطها فإن البركة تنزل في وسطها

3) الرسول أمر بقتل ذا الطفيتين والأبتر لأنهما يفقدان البصر ويسقطان الحمل

                                                 الأبتر 

                                                        

كتاب بدء الخلق 63 باب خبير مال المسلم غنم يتبع بها شعف الجبال 15 :

الحديث‏:
‏3132 حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ … عَنْ هِشَامٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اقْتُلُوا ذَا الطُّفْيَتَيْنِ فَإِنَّهُ يَلْتَمِسُ الْبَصَرَ وَيُصِيبُ الْحَبَلَ تَابَعَهُ حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ أَبَا أُسَ .

 

كتاب بدء الخلق 63 باب قَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ 14 :

الحديث‏:‏
3123 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ …. رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّه سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ وَاقْتُلُوا ذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالْأَبْتَرَ فَإِنَّهُمَا يَطْمِسَانِ الْبَصَرَ وَيَسْتَسْقِطَانِ الْحَبَلَ ….

 

الشرح‏:‏
حديث أبي لبابة‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏واقتلوا ذا الطفيتين‏)‏ …. ‏ يقال أن ذا الطفيتين جنس من الحيات يكون على ظهره خطان أبيضان‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏والأبتر‏)‏ هو مقطوع الذنب، زاد النضر بن شميل أنه أزرق اللون لا تنظر إليه حامل إلا ألقت، وقيل‏:‏ الأبتر الحية القصيرة الذنب، …‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فإنهما يطمسان البصر‏)‏ أي يمحوان نوره‏….‏
قوله‏:‏ ‏(‏ويستسقطان الحبل‏)‏ هو بفتح المهملة والموحدة الجنين‏.‏

 

شرح وتعليق :
الأبتر كما ذكر قد يكون مقطوع الذنب وذا الطفيتين نوع من الحيات . لماذا خصهم محمد بهذه المعاملة القاسية ، إن كل مسلم يجدهم يقتلهم ؟ وكيف يمحون نور العين فالطب لم يسجل أي حالة عمي من الحية أو الابتر ،وكيف يسقطان الحمل أيضًا تظل أسئلة بلا أجوبة ! والدين ليس ضد العقل ولكنة يسمو بالعقل فلا تجد في الكتاب المقدس أي معلومة تتعارض مع العقل فالكتاب المقدس يحترم العقل والفهم فنجد في سفر الأمثال:  10إِذَا دَخَلَتِ الْحِكْمَةُ قَلْبَكَ، وَلَذَّتِ الْمَعْرِفَةُ لِنَفْسِكَ، 11فَالْعَقْلُ يَحْفَظُكَ، وَالْفَهْمُ يَنْصُرُكَ أمثال 2 : 10 ، 11.

4) الرسول يقول إن من أمسك كلبًا ينقض كل يوم قيراط من عمله

كتاب المزارعة باب اقتناء الكلب للحرث :
2197 حدثنا معاذ بن فضالة …. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أمسك كلبا فإنه ينقص كل يوم من عمله قيراط إلا كلب حرث أو ماشية …

 

الشروح :
…. من اقتنى كلبا ليس كلب صيد ولا ماشية ولا أرض فإنه ينقص من أجره كل يوم قيراطان … فقال المنصور : لأنه ينبح الضيف ، ويروع السائل

 

شرح وتعليق : 
الرسول يقول أن مَن أمسك كلب ينقض قيراط من عمله كل يوم ،ما علاقة الكلب بالعمل الروحي ؟وهل القيراط هو وحدة التقييم الروحي ؟ ثم يفسر ابن حجر السبب أن الكلب ينبح ويخيف الضيف !! فعلًا كما قال المسيح «اِحْتَرِزُوا مِنَ الأَنْبِيَاءِ الْكَذَبَةِ الَّذِينَ يَأْتُونَكُمْ بِثِيَاب الْحُمْلاَنِ، وَلكِنَّهُمْ مِنْ دَاخِل ذِئَابٌ خَاطِفَةٌ! 16مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟ 17هكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ تَصْنَعُ أَثْمَارًا جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، 18لاَ تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَارًا جَيِّدَةً. 19كُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَرًا جَيِّدًا تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. 20فَإِذًا مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. متى 7 : 15 -20 . فكل أناء ينضح بما فيه
للمزيد حول هذا الموضوع انظر  الفصل العاشر – أخطاء صحيح مسلم > ه) الأخطاء المرتبطة بالحيوانات >3)الأمر بقتل الكلب الأسود لأن به شيطان .

5) الدواء في بول الإبل

                                 

 

شيخ سلفي يؤكد حديث شرب بول الابل صحيح متفق عليه في الصحيحين ! :

 

التطبيق المعاصر مسلمات يشربن بول البعير بعد إجباره على التبول :

كتاب الطب 79 باب الدَّوَاءِ بِأَبْوَالِ الْإِبِلِ 6 :

الحديث‏:‏
5362 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ … عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ نَاساً اجْتَوَوْا فِي الْمَدِينَةِ فَأَمَرَهُمْ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَلْحَقُوا بِرَاعِيهِ يَعْنِي الْإِبِلَ فَيَشْرَبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا فَلَحِقُوا بِرَاعِيهِ فَشَرِبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا حَتَّى صَلَحَتْ أَبْدَانُهُمْ فَقَتَلُوا الرَّاعِيَ وَسَاقُوا الْإِبِلَ فَبَلَغَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَعَثَ فِي طَلَبِهِمْ فَجِيءَ بِهِمْ فَقَطَعَ أَيْدِيَهُمْ وَأَرْجُلَهُمْ وَسَمَرَ أَعْيُنَهُمْ قَالَ قَتَادَةُ فَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ أَنَّ ذَلِكَ كَانَ قَبْلَ أَنْ تَنْزِلَ الْحُدُودُ .

 

شرح وتعليق :
القصة أن رعاة أتوا إلى المدينة فأمر الرسول أن يشربوا من لبن الإبل وأبوالها فردت لهم الصحة  وقتلوا الراعي وهربوا ، فأمر الرسول أن تسمر عيناهم وتقطع أيديهم وأرجلهم ، وهنا نتساءل كيف يأمر الرسول أن يشربوا أبوال الإبل ؟وكيف تتعافى صحتهم عندما يشربوا بول الابل ؟وكيف رسول الرحمة يأمر بهذا العقاب البشع ؟ .

للمزيد انظر النبي يقول أن في أبوال الإبل شفاء.

6) قردة زنت فرجموها القرود :

‫الشيخ الحويني قرد زنى مع قردة فرجم القرود القرد‬‎:‬‬‬‬‬‬‬‬

 

كتاب مناقب الأنصار» باب القسامة في الجاهلية:

3636 حدثنا نعيم بن حماد حدثنا هشيم عن حصين عن عمرو بن ميمون قال رأيت في الجاهلية قردة اجتمع عليها قردة قد زنت فرجموها فرجمتها معهم

الشرح :  ….. قوله : ( رأيت في الجاهلية قردة ) بكسر القاف وسكون الراء واحدة القرود ، وقوله : ” اجتمع عليها قردة ” بفتح الراء جمع قرد ، وقد ساق الإسماعيلي هذه القصة من وجه آخر ….قال : ” كنت في اليمن في غنم لأهلي وأنا على شرف ، فجاء قرد من قردة فتوسد يدها ، فجاء قرد أصغر منه فغمزها ، فسلت يدها من تحت رأس القرد الأول سلا رفيقا وتبعته ، فوقع عليها وأنا أنظر ، ثم رجعت فجعلت تدخل يدها تحت خد الأول برفق ، فاستيقظ فزعا ، فشمها فصاح ، فاجتمعت القرود ، فجعل يصيح ويومئ إليها بيده ، فذهب القرود يمنة ويسرة ، فجاءوا بذلك القرد أعرفه ، فحفروا لهما حفرة فرجموهما ، فلقد رأيت الرجم في غير بني آدم ” .

تعليق :

كيف تم التعرف على أن هذا القرد ليس زوج القردة ، هل هناك عقد زواج مثلًا !!!!

للمزيد انظر الفصل العاشر – أخطاء صحيح مسلم  > ه) الأخطاء المرتبطة بالحيوانات .

 

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات