ب) الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن والملائكة

مفاتيح الألوان :

الأخضر : آيات قرآنية .

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس .

الأزرق : مصادر إسلامية أخرى .

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي .

  ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط على اسم الحديث وسينقلك إلى مصدر إسلامي معتمد لهذا الحديث .

 

الفهرس

 

1) مَن يبصق في المسجد يبصق على اليسار لأن على اليمين ملاك

كتاب الصلاة » أبواب استقبال القبلة باب لا يبصق عن يمينه في الصلاة :
401 حدثنا يحيى بن بكير…. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في حائط المسجد فتناول رسول الله صلى الله عليه وسلم حصاة فحتها ثم قال إذا تنخم أحدكم فلا يتنخم قبل وجهه ولا عن يمينه وليبصق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى
شرح وتعليق :
يحكي البخاري أن الرسول كان في المسجد وقال لا تبصق على اليمين بل على اليسار وذكر البخاري السبب في سياق الحديث رقم 659 باب إثم من رفع رأسه قبل الإمام رواية همام عن أبي هريرة حيث قال { فإن عن يمينه ملكا} لأن عن اليمين يوجد ملاك.

 

نعرض مقطع فيديو يوضح الشيخ وجدي غنيم يتكلم عن الشيطان المدعو خنزب وكيفية التخلص منه بالتفل (البصق) ثلاث مرات على اليسار :

 

نعرض مقطع فيديو : محمد حسان كيف تتخلص من الشيطان خنزب في الصلاة :

 

للمزيد حول هذا الموضع انظر الفصل العاشر (صحيح مسلم)  تحت عنوان (الأخطاء المرتبطة بالجن والشياطين والملائكة>الرسول يأمر بمحاربة شيطان يدعو خنزب بالبصق ثلاث مرات على اليسار).

2) الشيطان يتبول في الأذن

كتاب بدء الخلق 63 باب صفة إبليس وجنوده 11 :
الحديث‏:‏
3097 حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ…. قَالَ ذُكِرَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ نَامَ لَيْلَهُ حَتَّى أَصْبَحَ قَالَ ذَاكَ رَجُلٌ بَالَ الشَّيْطَانُ فِي أُذُنَيْهِ أَوْ قَالَ فِي أُذُنِهِ

كتاب التهجد باب إذا نام ولم يصل بال الشيطان في أذنه :
1093 حدثنا مسدد قال حدثنا أبو الأحوص قال حدثنا منصور عن أبي وائل عن عبد الله رضي الله عنه قال ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل فقيل ما زال نائما حتى أصبح ما قام إلى الصلاة فقال بال الشيطان في أذنه
الشروحات :
…قوله : ( ما قام إلى الصلاة )… ويراد به صلاة الليل أو المكتوبة…: ” أصبحت العقد كلها كهيئتها ، وبال الشيطان في أذنه “. فيستفاد منه وقت بول الشيطان ، ومناسبة هذا الحديث للذي قبله.
قوله : ( في أذنه ) في رواية جرير : ” في أذنيه ” . واختلف في بول الشيطان ، فقيل : هو على حقيقته. قال القرطبي وغيره : لا مانع من ذلك ، فثبت أن الشيطان يأكل ويشرب ، وينكح ، فلا مانع من أن يبول. وقيل : هو كناية عن سد الشيطان أذن الذي ينام عن الصلاة…. وخص البول لأنه أسهل مدخلا في التجاويف ، وأسرع نفوذا في العروق ، فيورث الكسل في جميع الأعضاء.

التعليق :
الحديث أن الرسول سأل عن شخص معين فقالوا له أنه لم يستيقظ للصلاة ، فقال الرسول طالما لم يقم للصلاة إذًا فقد تبول الشيطان في أذنه ، وفي شرح ابن حجر العسقلاني أن القرطبي وغيره قالوا لا مانع أن يحدث ذلك حرفيًا ؛ لأنه ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب ويمارس الجنس فلا مانع أن يتبول ، وأضاف ابن حجر العسقلاني أنه حدد أن الشيطان تبول بالذات ؛ لأن البول سائل فعندما يتبول الشيطان ينزل البول في تجويف الأذن ثم إلى العروق ، فينقل الكسل إلى جميع الأعضاء وهنا نسأل كيف أثبت علماء المسلمين أن الشيطان يأكل ويشرب ويمارس الجنس ويتبول ؟ وكيف تداخل العالم الروحي بالعالم المادي فيتحول بول الشيطان إلى مادة حقيقية سائلة تنتقل من الأذن إلى العروق إلى الأعضاء ؟

ملحوظة: لقد قام موقع islam web بحذف هذا الحديث خجلًا منه فوضعنا رابط موقع آخر 

 

الشيخ الحويني يؤكد أن الشيطان يتبول في أذن المسلم ويعمشه !؟

3) الشيطان يعقد على قافية الرأس

كتاب بدء الخلق باب صفة إبليس وجنوده 11 :
الحديث‏:‏
3096 حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ…. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَعْقِدُ الشَّيْطَانُ عَلَى قَافِيَةِ رَأْسِ أَحَدِكُمْ إِذَا هُوَ نَامَ ثَلَاثَ عُقَدٍ يَضْرِبُ كُلَّ عُقْدَةٍ مَكَانَهَا عَلَيْكَ لَيْلٌ طَوِيلٌ فَارْقُدْ فَإِنْ اسْتَيْقَظَ فَذَكَرَ اللَّهَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِنْ تَوَضَّأَ انْحَلَّتْ عُقْدَةٌ فَإِنْ صَلَّى انْحَلَّتْ عُقَدُهُ كُلُّهَا فَأَصْبَحَ نَشِيطًا طَيِّبَ النَّفْسِ وَإِلَّا أَصْبَحَ خَبِيثَ النَّفْسِ كَسْلَانَ

 

كتاب التهجد باب عقد الشيطان على قافية الرأس إذا لم يصل بالليل :
الحديث :
1091 حدثنا عبد الله بن يوسف…. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقدة فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان .

 

الشروح :
قوله : ( باب عقد الشيطان على قافية الرأس إذا لم يصل بالليل )… : قوله : ” إذا لم يصل : “….
قوله : ( الشيطان )… وفاعل ذلك هو القرين أو غيره ، ويحتمل أن يراد به رأس الشياطين وهو إبليس…. ، ولذلك أورده المصنف في ” باب صفة إبليس ” من بدء الخلق.
قوله : ( قافية رأس أحدكم ) أي مؤخر عنقه … ، وكمن قرأ آية الكرسي عند نومه فقد ثبت أنه يحفظ من الشيطان حتى يصبح… .
قوله : ( إذا هو نام ) كذا..: ” إذا هو نائم “…
قوله : ( يضرب على مكان كل عقدة ) . وقوله : ” يضرب ” ؛ أي بيده على العقدة تأكيدا وإحكاما لها قائلا ذلك ،
قوله : ( عليك ليل طويل )… : ” عليك ليلا طويلا “…، ثم يأمره بالرقاد بقوله : ” فارقد ” ، وحينئذ يكون قوله : ” فارقد ” ضائعا ، ومقصود الشيطان بذلك تسويفه بالقيام والإلباس عليه. وقد اختلف في هذه العقد ، فقيل : هو على الحقيقة ، وأنه كما يعقد الساحر من يسحره… ، فالمعقود شيء عند قافية الرأس ،…عن أبي هريرة مرفوعا : على قافية رأس أحدكم حبل فيه ثلاث عقد ، وفهم بعضهم من هذا أن العقد لازمة ، ويرده التصريح بأنها تنحل بالصلاة ، فيلزم إعادة عقدها يل هو على المجاز ، كأنه شبه فعل الشيطان بالنائم بفعل الساحر بالمسحور ،… وقيل : المراد به عقد القلب وتصميمه على الشيء ، كأنه يوسوس له بأنه بقي من الليلة قطعة طويلة فيتأخر عن القيام. وانحلال العقد كناية عن علمه بكذبه فيما وسوس به.

 

شرح وتعليق :
الحديث وشرحه أنه إذا نام شخص ولم يصل يعقد الشيطان على قفاه ثلاث عقد ، ويشرح ابن حجر العسقلاني أن يعقد مثل ما يعقد الساحر من يسحره أي يربط الساحر من يسحره أو مثل حبل فيه ثلاث عقد وهذه العقد تنحل بالصلاة ويلزم إعادة عقدها ، فإذا استيقظ وذكر الله انفكت عقدة وإذا توضأ انفكت عقدة وإذا صلى انفكت عقده فأصبح نشيطا” هل يعقل هذا الكلام

4) التثاؤب من الشيطان

كتاب بدء الخلق 63 باب صفة إبليس وجنوده 11 :
الحديث‏:‏
3115 حَدَّثَنَا عَاصِمُ بْنُ عَلِيٍّ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ التَّثَاؤُبُ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِذَا تَثَاءَبَ أَحَدُكُمْ فَلْيَرُدَّهُ مَا اسْتَطَاعَ فَإِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا قَالَ هَا ضَحِكَ الشَّيْطَانُ

شرح وتعليق :
التثاؤب من الشيطان وإذا لم يغط الشخص فمه ضحك الشيطان.
للمزيد حول التثاؤب من الشيطان انظر الفصل العاشر (صحيح مسلم)  تحت عنوان (الأخطاء المرتبطة بالجن والشياطين والملائكة >التثاؤب من الشيطان ويجب تغطية الفم أثناء التثاؤب حتى لا يدخل الشيطان).

الشيخ حسان يؤكد أن التثاؤب من الشيطان :

 

5) إذا حلم أحدكم فليبصق عن يساره

كتاب التعبير 95 باب الحلم من الشيطان فإذا حلم فليبصق عن يساره وليستعز بالله عز وجل 14 :

الحديث :
6603 حدثنا يحيى بن بكير….وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وفرسانه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول الرؤيا من الله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم الحلم يكرهه فليبصق عن يساره وليستعز بالله منه فلن يضره .

الشروح :
قوله : ( باب الحلم من الشيطان ، وإذا حلم فليبصق عن يساره وليستعذ بالله )…. والحلم…. ما يراه النائم …

 

كتاب بدء الخلق 63 باب صفة إبليس وجنوده 11 :

الحديث‏:‏
3118 حَدَّثَنَا أَبُو الْمُغِيرَةِ…. عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ…. قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنْ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لَا تَضُرُّهُ .

شرح وتعليق :
يحكي البخاري ويفسر الباري أن الحلم من الشيطان وهو أمر غريب أن يكون الحلم من الشيطان وإذا كان الحلم من الشيطان ما الذي سيفيد إذا بصقت ولماذا ناحية اليسار وماذا إذا كانت الزوجة نائمة على اليسار ؟

6) الجن يأكل العظام والروث

كتاب الوضوء باب الاستنجاء بالحجار :
154 حدثنا أحمد بن محمد المكي..عن أبي هريرة قال اتبعت النبي صلى الله عليه وسلم وخرج لحاجته فكان لا يلتفت فدنوت منه فقال ابغني أحجارا أستنفض بها أو نحوه ولا تأتني بعظم ولا روث فأتيته بأحجار بطرف ثيابي فوضعتها إلى جنبه وأعرضت عنه فلما قضى أتبعه بهن .
الشروح :
قوله : ( حدثنا أحمد بن محمد المكي ) هو أبو الوليد الأزرقي أيضا من جعلهما واحدا.
قوله : ( اتبعت ) أي : سرت وراءه
قوله : ( فدنوت منه )… أي ” أستأنس وأتنحنح ، فقال : من هذا ؟ فقلت : أبو هريرة “.
قوله : ( ابغني )… أي : اطلب لي
قوله : ( أستنفض )…. وهو أن تهز الشيء ليطير غباره ، وبالحجر استنجى.
قوله : ( ولا تأتني ) كأنه…. خشي أن يفهم أبو هريرة من قوله ” أستنجي ” أن كل ما يزيل الأثر وينقي كاف… فنبهه باقتصاره في النهي على العظم والروث على أن ما سواهما يجزئ ،… وزاد المصنف في المبعث في هذا الحديث أن أبا هريرة لما فرغ رسول الله صلعم قال له {ما بال العظم والروث ؟ قال : هما من طعام الجن }

 

شرح وتعليق :
القصة هي أن الرسول ذهب ليقضي حاجته وكان أبي هريرة يسير ورائه ، فشعر الرسول بوجود شخص قال مَن أنت ؟ قال أبي هريرة ، فقال الرسول له أعطيني أحجار لاستنجى بها أي لا تنظف بها ولا تعطيني عظم أو روث ، وقال ابن حجر العسقلاني ما ورد في المصنف في البعث أن الروث والعظم هو طعام الجن لذا لم يُرد الرسول أن ينظف بهما ، ونتساءل هنا هل الجن مخلوق روحي أم مخلوق جسدي ؟ إذا كان مخلوق روحي كيف يأكل ؟ ولماذا الروث والعظم بالتحديد ؟.

7) الشيطان يبيت على الأنف (الخيشوم)

كتاب بدء الخلق 63 باب صفة إبليس وجنوده 11 :

الحديث‏:‏
3121 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ حَمْزَةَ…. عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا اسْتَيْقَظَ أُرَاهُ أَحَدُكُمْ مِنْ مَنَامِهِ فَتَوَضَّأَ فَلْيَسْتَنْثِرْ ثَلَاثًا فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَبِيتُ عَلَى خَيْشُومِهِ .

 

الشرح‏:‏
حديث أبي هريرة في الأمر بالاستنثار، وفيه ‏”‏ فإن الشيطان يبيت على خيشومه ‏”‏ والخيشوم :‏ المنخر، وقوله‏:‏ ‏”‏ فليستنثر ‏”‏ أكثر فائدة من قوله‏:‏ ‏”‏ فليستنشق ‏”‏ لأن الاستنثار يقع على الاستنشاق بغير عكس، فقد يستنشق ولا يستنثر، والاستنثار من تمام فائدة الاستنشاق، لأن حقيقة الاستنشاق جذب الماء بريح الأنف إلى أقصاه والاستنثار إخراج ذلك الماء، والمقصود من الاستنشاق تنظيف داخل الأنف والاستنثار يخرج ذلك الوسخ مع الماء فهو من تمام الاستنشاق…‏.‏

 

شرح وتعليق :
يحكي البخاري ويشرح الباري أن النبي قال أن الشيطان يبيت على الخيشوم وهو المنخر أي الأنف ، فيجب إذن ‏الاستنشاق أي جذب الماء داخل الأنف ثم الإستثار أي إخراج الوسخ مع الماء من الأنف ، أمر غريب أن يوصي محمد بفعل ذلك للتخلص من الشيطان وأين سيذهب الشيطان بعد هذه العملية ؟ !!
للمزيد حول الشيطان يبيت على الأنف انظر الفصل العاشر (صحيح مسلم)  تحت عنوان (الأخطاء المرتبطة بالجن والشياطين والملائكة  >الشيطان يبيت علي الأنف).

8) الديك يصيح لأنه رأى ملاك والحمار ينهق لأنه رأى شيطان

كتاب بدء الخلق 63 باب خَيْرُ مَالِ الْمُسْلِمِ غَنَمٌ يَتْبَعُ بِهَا شَعَفَ الْجِبَالِ 15 :

الحديث‏:‏
3127 حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ…. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا سَمِعْتُمْ صِيَاحَ الدِّيَكَةِ فَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنَّهَا رَأَتْ مَلَكًا وَإِذَا سَمِعْتُمْ نَهِيقَ الْحِمَارِ فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ رَأَى شَيْطَانًا .

 

الشرح‏:‏
حديث أبي هريرة‏.‏
‏قوله (‏فإنها رأت ملكا‏)‏….‏ كان السبب فيه رجاء تأمين الملائكة على دعائه واستغفارهم له وشهادتهم له بالإخلاص، ويؤخذ منه استحباب الدعاء عند حضور الصالحين تبركا بهم..‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏وإذا سمعتم نهاق الحمير‏)‏…. قوله‏:‏ ‏(‏فإنها رأت شيطانا‏)‏…. ‏”‏ لا ينهق الحمار حتى يرى شيطانا أو يتمثل له شيطان، فإذا كان ذلك فاذكروا الله وصلوا علي ‏”‏ قال عياض‏:‏ وفائدة الأمر بالتعوذ لما يخشى من شر الشيطان وشر وسوسته، فيلجأ إلى الله في دفع ذلك‏.‏

 

شرح وتعليق :
الديك يصيح لأنه رأى ملاك والحمار ينهق لأنه رأى شيطان ؛ كيف بقيت هذه المهازل مختبئة داخل جنبات الأحاديث كل هذه القرون ؟ !!!
للمزيد حول صياح الديك ونهيق الحمار انظر الفصل العاشر(صحيح مسلم)  تحت عنوان (الأخطاء المرتبطة بالحيوانات >الديك يصيح لأنه رأى ملاك).

9) الشيطان يأتي وله ضراط
كتاب بدء الخلق 63 باب صفة إبليس وجنوده 11 :
الحديث‏:‏
3111 حدثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا نُودِيَ بِالصَّلَاةِ أَدْبَرَ الشَّيْطَانُ وَلَهُ ضُرَاطٌ فَإِذَا قُضِيَ أَقْبَلَ فَإِذَا ثُوِّبَ بِهَا أَدْبَرَ فَإِذَا قُضِيَ أَقْبَلَ حَتَّى يَخْطِرَ بَيْنَ الْإِنْسَانِ وَقَلْبِهِ فَيَقُولُ اذْكُرْ كَذَا وَكَذَا حَتَّى لَا يَدْرِيَ أَثَلَاثًا صَلَّى أَمْ أَرْبَعًا فَإِذَا لَمْ يَدْرِ ثَلَاثًا صَلَّى أَوْ أَرْبَعًا سَجَدَ سَجْدَتَيِ السَّهْوِ .

10) الملائكة تطوي المصحف وتسمع القرآن

كتاب بدء الخلق 63 باب ذكر الملائكة :
3039 حدثنا أحمد بن يونس…. قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم الجمعة كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة يكتبون الأول فالأول فإذا جلس الإمام طووا الصحف وجاءوا يستمعون الذكر .

11) الملائكة لا تدخل بيتاً فيه صورة ومن صنع صورة يعذب يوم القيامة

كتاب بدء الخلق 63 باب إذا قال أحدكم : أمين والملائكة في السماء ، فوافقت إحداهما الأخرى ، غفر له ما تقدم من ذنبه :
3052 حدثنا محمد أخبرنا مخلد…. عن عائشة رضي الله عنها قالت حشوت للنبي صلى الله عليه وسلم وسادة فيها تماثيل كأنها نمرقة فجاء فقام بين البابين وجعل يتغير وجهه فقلت ما لنا يا رسول الله قال ما بال هذه الوسادة قالت وسادة جعلتها لك لتضطجع عليها قال أما علمت أن الملائكة لا تدخل بيتا فيه صورة وأن من صنع الصورة يعذب يوم القيامة يقول أحيوا ما خلقتم .

 

شرح وتعليق :
ما علاقة الملائكة بالصور ؟ ولماذا دائمًا يتكلم عن العذاب على أهون سبب ؟

12) الملائكة لا تدخل بيت فيه كلب

كتاب اللباس» باب لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة :

5615 حدثنا يحيى بن سليمان …. عن سالم عن أبيه قال وعد النبي صلى الله عليه وسلم جبريل فراث عليه حتى اشتد على النبي صلى الله عليه وسلم فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلقيه فشكا إليه ما وجد فقال له إنا لا ندخل بيتا فيه صورة ولا كلب

شرح :

 

قوله : ( باب لا تدخل الملائكة بيتا فيه صورة ) … الصور في بيوتهم ويعظمونها فكرهت الملائكة ذلك فلم تدخل بيته هجرا له لذلك .    قوله : ( فخرج النبي – صلى الله عليه وسلم – فلقيه فشكا إليه ما وجد ) أي من إبطائه ( فقال له : إنا لا ندخل بيتا فيه صورة ولا كلب ) في هذا الحديث اختصار ، وحديث عائشة أتم ففيه ” ثم التفت فإذا جرو كلب تحت سريره فقال : يا عائشة متى دخل هذا الكلب ؟ فقالت : وايم الله ما دريت . ثم أمر به فأخرج ، فجاء جبريل ، فقال : واعدتني فجلست لك فلم تأت . فقال : منعني الكلب الذي كان في بيتك ” وفي حديث ميمونة ” فظل يومه على ذلك ، ثم وقع في نفسه جرو كلب فأمر به فأخرج ، ثم أخذ بيده ماء فنضح مكانه ، فلما أمسى لقيه جبريل ” وزاد فيه الأمر بقتل الكلاب . وحديث أبي هريرة في السنن وصححه الترمذي وابن حبان أتم سياقا منه ولفظه أتاني جبريل فقال : أتيتك البارحة فلم يمنعني أن أكون دخلت إلا أنه كان على الباب تماثيل ، وكان في البيت قرام ستر فيه تماثيل ، وكان في البيت كلب ، فمر برأس التمثال الذي على باب البيت يقطع فيصير كهيئة الشجرة ، ومر بالستر فليقطع فليجعل منه وسادتين منبوذتين توطآن ، ومر بالكلب فليخرج ، ففعل رسول الله – صلى الله عليه وسلم .

تعليق:
ما علاقة الملائكة بالكلاب ؟ وما ذنب الكلاب حتى تُعامل هكذا من المسلمين ؟ أليس الكلب حيوان خلقه الله.
للمزيد حول موضوع الكلب انظر هذا الفصل صفحة 27 تحت عنوان (الرسول يقول عن من أمسك كلبًا ينقض كل يوم قيراط من عمله) ، وأيضًا الفصل العاشر (صحيح مسلم) عنوان (الأخطاء المرتبطة بالحيوانات >الأمر بقتل الكلب الأسود لأن به شيطان).

13) جبريل له 600 جناح

كتاب بدء الخلق 63 باب ذكر الملائكة :
3060 حدثنا قتيبة…. عن قول الله تعالى فكان قاب قوسين أو أدنى فأوحى إلى عبده ما أوحى قال حدثنا ابن مسعود أنه رأى جبريل له ست مائة جناح .

الشروح :
الحديث الثامن والعشرون حديث ابن مسعود في قوله تعالى فكان قاب قوسين وسيأتي الكلام عليه في تفسير سورة النجم.

شرح وتعليق :
ست مائة جناح رقم ضخم وكيف عد الاجنحة !!

 

الشيخ يؤكد أن جبريل له ست مائة جناح والمسافة بين الجناحين كالمسافة بين الارض والسماء :

14) عذاب القبر

 

عذاب القبر في الإسلام 71 سؤال جريء: 

 

كتاب الجنائز 29 باب الْمَيِّتُ يَسْمَعُ خَفْقَ النِّعَالِ 66 :

الحديث‏:
‏1273 حَدَّثَنَا عَيَّاشٌ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى…. عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ الْعَبْدُ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَتُوُلِّيَ وَذَهَبَ أَصْحَابُهُ حَتَّى إِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ فَأَقْعَدَاهُ فَيَقُولَانِ لَهُ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ فَيُقَالُ انظر إِلَى مَقْعَدِكَ مِنْ النَّارِ أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنْ الْجَنَّةِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا وَأَمَّا الْكَافِرُ أَوْ الْمُنَافِقُ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ فَيُقَالُ لَا دَرَيْتَ وَلَا تَلَيْتَ ثُمَّ يُضْرَبُ بِمِطْرَقَةٍ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً بَيْنَ أُذُنَيْهِ فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ إِلَّا الثَّقَلَيْنِ.
الشرح‏:‏
قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا عياش‏)‏ هو ابن الوليد الرقام.‏ ….وقوله هنا ‏”‏ إذا وضع في قبره وتولي وذهب أصحابه ‏”….‏‏ “‏ وتولي ‏”‏….أمره أي الميت ‏”‏ وتولى عنه أصحابه ‏”‏

شرح وتعليق :
يحكي البخاري أن الميت عندما يوضع في القبر ويذهب عنه أصحابه ، يسمع صوت نعال أصدقاؤه ثم يأتيه ملاكان ويجلساه ويقولان له ماذا كنت تقول في محمد ؟ فإذا قال أشهد أنه عبد الله ورسوله فيقولان له انظر إلى مقعدك في النار أبدله لك الله بمقعد في الجنة ، فيرى الاثنين وأما الكافر أو المنافق فيقول لا أدري فيضرب بمطرقة من حديد بين أذنيه ، فيصيح صيحة يسمع كل المسكونة ما عدا الإنس والجن ونتساءل هنا ماذا عن الذين ماتوا قبل محمد كيف كان ردهم ؟ ناهيك عن غرابة كل هذه التفاصيل !! المسلم دائمًا خائف من الله فهو لا يعلم أين سيذهب بعد الموت ، ودعاؤه هو أهدنا الصراط المستقيم وهو يدل على عدم ثقته أنه في الصراط المستقيم ولا يوجد عنده ضحية مات لأجله ، وهذا بالإضافة لكل هذه الأحاديث حول عذاب القبر المرعبة وأما نحن فالسيد المسيح قد أحيانا معه على حساب دمه ودخولنا السماء مضمون على حساب دم المسيح لمن قبِل المسيح سيدًا على حياته اَللهُ الَّذِي هُوَ غَنِيٌّ فِي الرَّحْمَةِ، مِنْ أَجْلِ مَحَبَّتِهِ الْكَثِيرَةِ الَّتِي أَحَبَّنَا بِهَا، 5وَنَحْنُ أَمْوَاتٌ بِالْخَطَايَا أَحْيَانَا مَعَ الْمَسِيحِ ­ بِالنِّعْمَةِ أَنْتُمْ مُخَلَّصُونَ ­ 6وَأَقَامَنَا مَعَهُ، وَأَجْلَسَنَا مَعَهُ فِي السَّمَاوِيَّاتِ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ، 7لِيُظْهِرَ فِي الدُّهُورِ الآتِيَةِ غِنَى نِعْمَتِهِ الْفَائِقَ، بِاللُّطْفِ عَلَيْنَا فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ. 8لأَنَّكُمْ بِالنِّعْمَةِ مُخَلَّصُونَ، بِالإِيمَانِ ، وَذلِكَ لَيْسَ مِنْكُمْ. هُوَ عَطِيَّةُ اللهِ. 9لَيْسَ مِنْ أَعْمَال كَيْلاَ يَفْتَخِرَ أَحَدٌ. 10لأَنَّنَا نَحْنُ عَمَلُهُ، مَخْلُوقِينَ فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ لأَعْمَال صَالِحَةٍ، قَدْ سَبَقَ اللهُ فَأَعَدَّهَا لِكَيْ نَسْلُكَ فِيهَا. أفسس 2 : 4 – 10

 

كتاب الجنائز 29 باب مَا جَاءَ فِي عَذَابِ الْقَبْرِ :

الحديث‏:‏
1308حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ الْوَلِيدِ…. عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ حَدَّثَهُمْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ وَتَوَلَّى عَنْهُ أَصْحَابُهُ وَإِنَّهُ لَيَسْمَعُ قَرْعَ نِعَالِهِمْ أَتَاهُ مَلَكَانِ فَيُقْعِدَانِهِ فَيَقُولَانِ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ لِمُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَّا الْمُؤْمِنُ فَيَقُولُ أَشْهَدُ أَنَّهُ عَبْدُ اللَّهِ وَرَسُولُهُ فَيُقَالُ لَهُ انظر إِلَى مَقْعَدِكَ مِنْ النَّارِ قَدْ أَبْدَلَكَ اللَّهُ بِهِ مَقْعَدًا مِنْ الْجَنَّةِ فَيَرَاهُمَا جَمِيعًا قَالَ قَتَادَةُ وَذُكِرَ لَنَا أَنَّهُ يُفْسَحُ لَهُ فِي قَبْرِهِ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى حَدِيثِ أَنَسٍ قَالَ وَأَمَّا الْمُنَافِقُ وَالْكَافِرُ فَيُقَالُ لَهُ مَا كُنْتَ تَقُولُ فِي هَذَا الرَّجُلِ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي كُنْتُ أَقُولُ مَا يَقُولُ النَّاسُ فَيُقَالُ لَا دَرَيْتَ وَلَا تَلَيْتَ وَيُضْرَبُ بِمَطَارِقَ مِنْ حَدِيدٍ ضَرْبَةً فَيَصِيحُ صَيْحَةً يَسْمَعُهَا مَنْ يَلِيهِ غَيْرَ الثَّقَلَيْنِ .

 

الشرح‏:‏
حديث أنس….قوله‏:‏ ‏(‏إن العبد إذا وضع في قبره‏)‏…. ‏”‏ أن نبي الله صلى الله عليه وسلم دخل نخلا لبني النجار، فسمع صوتا ففزع فقال‏:‏ من أصحاب هذه القبور‏؟‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله ناس ماتوا في الجاهلية‏.‏
فقال‏:‏ تعوذوا بالله من عذاب القبر ومن فتنة الدجال‏.‏
قالوا‏:‏…. قوله‏:‏ ‏(‏وإنه ليسمع قرع نعالهم‏)‏ زاد مسلم ‏”‏ إذا انصرفوا ‏”‏ وفي رواية له ‏”‏ يأتيه ملكان ‏”‏… يقال لأحدهما المنكر وللآخر النكير ‏”‏…‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فيقعدانه‏)‏…. فتعاد روحه في جسده…‏.‏
فيقال له‏:‏ اجلس، فيجلس…‏‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فيقولان‏:‏ ما كنت تقول في هذا الرجل محمد‏)‏…. ‏”‏ ما كنت تعبد‏؟‏ فإن هداه الله قال‏:‏ كنت أعبد الله‏.‏
فيقال له‏:‏ ما كنت تقول في هذا الرجل ‏”‏ اشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله‏.‏
فيقال له‏:‏ صدقت ‏..‏.‏
فيقال له‏:‏ نم صالحا… حتى يبعث ‏…‏‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فيقال له‏:‏ انظر إلى مقعدك من النار‏)‏ هذا بيتك كان في النار، ولكن الله عز وجل عصمك ورحمك فأبدلك الله به بيتا في الجنة‏.‏‏
قوله‏:‏ ‏(‏قال قتادة‏:‏ وذكر لنا أنه يفسح له في قبره‏)‏ زاد مسلم من طريق شيبان عن قتادة ‏”‏ سبعون ذراعا، ويملأ خضرا إلى يوم يبعثون ‏”‏..‏.‏
قال فيأتيه من روحها وطيبها…. فيعاد الجلد إلى ما بدأ منه وتجعل روحه في نسم طائر يعلق في شجر الجنة‏”‏‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏وأما المنافق والكافر‏)‏…‏.‏ ‏”‏ وأن الكافر إذا وضع ‏”‏…‏
والأحاديث التي تنص على أن الكافر يسأل… فحزم القرطبي في التذكرة بأنه يسأل..‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فيقول لا أدري‏)‏…. ‏”‏ وإن الكافر إذا وضع في قبره أتاه ملك فينتهره فيقول له‏:‏ ما كنت تعبد ‏”‏ وفي أكثر الأحاديث ‏”…‏.‏
فيقولان له‏:‏ ما هذا الرجل الذي بعث فيكم‏؟‏ فيقول‏:‏ هاه هاه لا أدري ‏”
قوله‏:‏ ‏(‏كنت أقول ما يقول الناس‏)‏…”‏ سمعت الناس يقولون شيئا فقلته ‏”..‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏لا دريت ولا تليت‏)‏…. أي لا فهمت ولا قرأت القرآن، والمعنى لا دريت ولا اتبعت من يدري…‏
قوله‏:‏ ‏(‏بمطارق من حديد ضربة‏)‏…. وفي حديث البراء ‏”‏ لو ضرب بها جبل لصار ترابا ‏”‏…. ‏”‏ ثم يفتح له باب إلى الجنة فيقال له‏:‏ هذا منزلك لو آمنت بربك، فأما إذ كفرت فإن الله أبدلك هذا، ويفتح له باب إلى النار ‏”‏ زاد في حديث أبي هريرة ‏”‏ فيزداد حسرة وثبورا، ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه‏”‏، في حديث البراء ‏”‏ فينادي مناد من السماء‏:‏ أفرشوه من النار، وألبسوه من النار، وافتحوا له بابا إلى النار، فيأتيه من حرها وسمومها‏”‏‏.‏
… فقد ثبت أن البهائم تسمعه‏.‏
وفي حديث البراء ‏”‏ يسمعه من بين المشرق والمغرب ‏”‏ وفي حديث أبي سعيد عند أحمد ‏”‏ يسمعه خلق الله كلهم غير الثقلين ‏”‏…‏.‏
ويؤيده أن في حديث أبي هريرة عند البزار ‏”‏ يسمعه كل دابة إلا الثقلين ‏”‏ والمراد بالثقلين الإنس والجن….‏وقد جاء في عذاب القبر غير هذه الأحاديث‏:‏ منها عن أبي هريرة ‏.‏…

 

شرح وتعليق : 
يحكي البخاري ويفسر ابن حجر العسقلاني أن الرسول كان دائمًا يقول للمسلمين ، أن يتعوذ من عذاب القبر وأن الرسول قال إن الميت بعد الدفن يسمع قرع نعال الذين دفنوه ، ثم يأتيه ملاكان اسمهما ناكر ونكير وتعود روحه إلى جسده فيجلس فيقولوا له ، ماذا كنت تقول عن محمد ؟وماذا كنت تعبد؟ فيقول المسلم كنت أعبد الله وأن محمدا رسوله ، فيقولان له صدقت نم حتى تبعث وانظر إلى مقعدك في النار الله أبدله لك بيتًا في الجنة ، إن الله يفسح له قبره أي يوسع القبر فيصير سبعون ذراع ويملأ خضر ويعاد للميت الجلد‏.وأما الكافر فيسأل نفس السؤال ، فيرد لا أدري فيضرب بمطرقة من حديد لو ضرب بها جبل لصار تربا و‏ ثم يفتح له باب إلى الجنة ، ويقال له‏:‏ هذا منزلك فأما إذ كفرت فإن الله أبدلك هذا ، ويفتح له باب إلى النار ‏ويضيق عليه قبره حتى تختلف أضلاعه‏” ، وينادي مناد من السماء‏:‏ أفرشوه من النار ، وألبسوه من النار، وافتحوا له بابا إلى النار، فيأتيه من حرها وسمومها‏.‏
وقد ثبت أن البهائم تسمعه و‏ يسمعه خلق الله كلهم غير الثقلين ، والمراد بالثقلين الإنس والجن.
وأحب أن أعلق هنا إن استراتيجية محمد كان الترغيب الشديد باستخدام الخيال في الجنة مثلًا ، واستخدام الترهيب والترعيب الشديد من مخالفة وصاياه ، فيحدث لك ما لا يمكن احتماله مثل عذاب القبر بكل ما فيها من أفكار لا يصدقه عقل.

 

كتاب الجنائز 29 باب التَّعَوُّذِ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ :
الحديث‏:‏
1309 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى…. قَالَ خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ وَجَبَتْ الشَّمْسُ فَسَمِعَ صَوْتًا فَقَالَ يَهُودُ تُعَذَّبُ فِي قُبُورِهَا وَقَالَ النَّضْرُ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا عَوْنٌ سَمِعْتُ أَبِي سَمِعْتُ الْبَرَاءَ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

 

الشرح‏:‏
قوله‏:‏ ‏(‏وجبت الشمس‏)‏…المراد غروبها‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏فسمع صوتا‏)‏… يحتمل أن يكون سمع صوت ملائكة العذاب أو صوت اليهود المعذبين أو صوت وقع العذاب‏….‏

 

كتاب الجنائز 29 باب كلام الميت على الجنازة :
1314 حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه أنه سمع أبا سعيد الخدري رضي الله عنه يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وضعت الجنازة فاحتملها الرجال على أعناقهم فإن كانت صالحة قالت قدموني قدموني وإن كانت غير صالحة قالت يا ويلها أين يذهبون بها يسمع صوتها كل شيء إلا الإنسان ولو سمعها الإنسان لصعق .

 

الشرح :
: قدموني “. وهي : ” باب السرعة بالجنازة “….
للمزيد حول عذاب القبر انظر الفصل العاشر (صحيح مسلم) (الأخطاء المرتبطة بالجن والشياطين والملائكة >تحت عنوان عذاب القبر).

15) الرسول يلتق بالجن والنجوم في السماء لرجم الشياطين والجن أمنوا وصاروا مسلمين

كتاب مناقب الأنصار » باب ذكر الجن :
3646 باب ذكر الجن حدثني عبيد الله بن سعيد… قال سألت مسروقا من آذن النبي صلى الله عليه وسلم بالجن ليلة استمعوا القرآن فقال حدثني أبوك يعني عبد الله أنه آذنت بهم شجرة .

 

الشروح :
قوله : ( باب ذكر الجن ) تقدم الكلام على الجن في أوائل بدء الخلق بما يغني عن إعادته.
قوله : ( وقول الله عز وجل : قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن الآية )…. أنهم اجتمعوا بالنبي – صلى الله عليه وسلم…. ما قرأ النبي – صلى الله عليه وسلم – على الجن ولا رآهم الحديث…. وقصة استماع الجن للقرآن كان بمكة قبل الهجرة…. وفود الجن على النبي – فكان لاستماع القرآن والرجوع إلى قومهم منذرين كما وقع في القرآن..
قال البيهقي…. ثم أتاه داعي الجن مرة أخرى فذهب معه وقرأ عليهم القرآن كما حكاه عبد الله بن مسعود انتهى ، وأشار بذلك إلى ما أخرجه أحمد والحاكم من طريق زر بن حبيش عن عبد الله بن مسعود قال : هبطوا على النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو يقرأ القرآن ببطن نخل ، فلما سمعوه قالوا : أنصتوا ، وكانوا سبعة أحدهم زوبعة ….: قلت لعبد الله بن مسعود : هل صحب أحد منكم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ليلة الجن ؟ قال : لا ، ولكنا فقدناه ذات ليلة فقلنا : اغتيل ، استطير. فبتنا شر ليلة. فلما كان عند السحر إذا نحن به يجيء من قبل حراء ، فذكرنا له ، فقال : أتاني داعي الجن ، فأتيتهم فقرأت عليهم ، فانطلق فأرانا آثارهم وآثار نيرانهم
…. والذي يظهر من سياق الحديث الذي فيه المبالغة في رمي الشهب لحراسة السماء من استراق الجن السمع دال على أن ذلك كان قبل المبعث النبوي وإنزال الوحي إلى الأرض…. ثم لما انتشرت الدعوة وأسلم من أسلم قدموا فسمعوا فأسلموا وكان ذلك بين الهجرتين ، ثم تعدد مجيئهم حتى في المدينة.

شرح وتعليق : 
كيف حدث لقاء الجن ؟ وبأي لغة ؟ ولماذا لم يأخذ أحد معه وهو مع الجن ؟ ولماذا لم يراه أحد مع الجن ؟

 

كتاب بدء الخلق 63 باب فِي النُّجُومِ 3 :
وَقَالَ قَتَادَةُ وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ خَلَقَ هَذِهِ النُّجُومَ لِثَلَاثٍ جَعَلَهَا زِينَةً لِلسَّمَاءِ وَرُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ وَعَلَامَاتٍ يُهْتَدَى بِهَا فَمَنْ تَأَوَّلَ فِيهَا بِغَيْرِ ذَلِكَ أَخْطَأَ وَأَضَاعَ نَصِيبَهُ وَتَكَلَّفَ مَا لَا عِلْمَ لَهُ بِهِ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ هَشِيمًا مُتَغَيِّرًا وَالْأَبُّ مَا يَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالْأَنَامُ الْخَلْقُ بَرْزَخٌ حَاجِبٌ وَقَالَ مُجَاهِدٌ أَلْفَافًا مُلْتَفَّةً وَالْغُلْبُ الْمُلْتَفَّةُ فِرَاشًا مِهَادًا كَقَوْلِهِ .

شرح وتعليق :
يحكي البخاري أن النجوم هي رجومًا للشياطين بمعنى تستخدم لرجم الشياطين وهذا يعكس طبيعة محمد المهوسة بالشياطين والتي يحشرها في كل شيء

 

نعرض هنا مقطع الشيخ محمد حسان حول حكم الاستعانة بالجن ويؤكد ما سبق أن بعض الجن أسلموا

 

من وحي السيرة فقيه يخرج الجن بتلاوة القرآن ويمارس الجنس عليها+18

 

للمزيد حول لقاء الرسول بالجان وإيمانهم به انظر في الفصل العشر (صحيح مسلم) تحت عنوان (الأخطاء المرتبطة بالجن والشياطين والملائكة >الرسول يلتقي بالجن ويؤمنوا به).
مزيد حول مجمل الأخطاء المرتبطة بالشياطين والجن والملائكة في القرآن انظر الفصل الثاني (أخطاء قرآنية) تحت عنوان (أخطاء فيما يسمي

الجن والشياطين) ، وأيضًا الفصل العاشر (صحيح مسلم) تحت عنوان (الأخطاء المرتبطة بالجن والشياطين والملائكة.
أيضًا انظر الفصل الرابع عشر لتري التطبيق المعاصر لهذا التعليم والسلوك.

 

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات