أ)من هو البخاري؟وما هو صحيح البخاري؟

صحيح البخاري
من هو المؤلف؟
محمد بن إسماعيل البخاري أهم علماء الحديث عند أهل السنة والجماعة، وهو صاحب كتاب {الجامع الصحيح} .

ما هو الكتاب ؟
كتاب صحيح البخاري واسمه بالكامل {الجامع المسند الصحيح المختصر من أُمور رسول الله وسننه وأيامه}. هو أول مصنف في الحديث الصحيح المجرد المنسوب إلى رسول الإسلام و أهم كتاب للمسلمين بعد القرآن يعرف بأنه أصح الكتب عند أهل السنة بعد كتاب الله ويعد أول كتب الحديث عند السنة، وله مكانة بارزة لديهم فقد قال عنه ابن خلدون {كان مشايخنا يقولون: شرح صحيح البخاري دَيْنٌ على هذه الأُمّة} هو أشهر كتب البخاري، بل هو أشهر كتب الحديث النبوي قاطبة. بذل فيه صاحبه جهدًا خارقًا، وانتقل في تأليفه وجمعه وترتيبه وتبويبه ستة عشر عامًا، هي مدة رحلته الشاقة في طلب الحديث .بلغ عدد أحاديث صحيح البخاري مع وجود المكررة منها 7593 حديثاً حسب إحصائية الأستاذ محمد فؤاد عبد الباقي، اختارها الإمام البخاري من بين ستمائة ألف حديث كانت تحت يديه؛ لأنه كان مدقِّقًا في قبول الرواية، واشترط شروطًا خاصة في رواية راوي الحديث، وهي أن يكون معاصرًا لمن يروي عنه، وأن يسمع الحديث منه، أي أنه اشترط الرؤية والسماع معًا، والتحقق من صحة الأحاديث حسب علم الحديث الذي أسسه هذا إلى جانب الثقة والعدالة والضبط والإتقان والعلم .
وقد استحسن الشيوخ البخاري وأقرانه من المحدِّثين كتابه، بعد أن عرضه عليهم، وكان منهم جهابذة الحديث، مثل: أحمد بن حنبل، وعلي بن المديني، ويحيى بن معين؛ فشهدوا له بصحة ما فيه من الحديث، ثم تلقته الأمة بعدهم بالقبول باعتباره أصح كتاب بعد كتاب الله تعالى. أقبل العلماء على كتاب الجامع الصحيح بالشرح والتعليق والدراسة، بل امتدت العناية به إلى العلماء من غير المسلمين؛ حيث دُرس وتُرجم، وكُتبت حوله عشرات الكتب.
       من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة المصدر البداية والنهاية ابن كثير

 

وقد اختارنا أكثر شرح معتمد لصحيح البخاري وهو شرح ابن حجر العسقلاني المسمي فتح الباري
فتح ابن حجر العسقلاني في شرح صحيح البخاري(فتح الباري) :
وقد قام بشرح وتفسير صحيح البخاري عدد من أهل العلم. وأهمهم هو أحمد بن علي بن محمد بن حجر العسقلاني من أئمة العلم والتاريخ. أصله من عسقلان وذلك في كتابه المسمى {فتح ابن حجر العسقلاني في شرح صحيح البخاري(فتح الباري)}. وهو أفضل شروح صحيح البخاري على الإطلاق. ولكن هذا الشرح لم يكمله المصنف، وإنما وصل فيه إلى كتاب الجنائز ثم توفي رحمه الله. وقد طبع شرحه هذا طبعتين: الأولى بتحقيق دار الحرمين في عشر مجلدات. والثانية بتحقيق طارق عوض الله.
ويكيبيديا، الموسوعة الحرة المصدر شبكة مشكاة الإسلامية www al eman .com
ومن الأقوال الشعبية الدارجة إذا أخطأ أحد يقال له {هو أنا أخطأت في البخاري !} باعتباره المقياس الأعلى للدقة .

 

جمع البخارى 600 ألف حديث عن النبى صلى الله عليه وآله وسلم، رفض أن يصدِّق منها 594 ألف حديث، فقط اعتبر 6000 حديث قابلة لأن يكون النبى صلى الله عليه وسلم، قد قالها، والصحابة والتابعون قد رووها عنه.

وإذا أخذنا فى اعتبارنا أن هناك ثلاثة آلاف حديث مكرَّر، يكون الصحيح لدى البخارى ثلاثة آلاف حديث نبوى فقط من أصل 600 ألف حديث.

وإذا نظرت إلى ما رواه أبو هريرة رضى الله عنه، عن النبى صلى الله عليه وسلم، سوف تجد أنه روى 5374 حديثا، أى أكثر مما ثبت أنه صحيح عند البخارى، أى أن هناك أحاديث رواها أبو هريرة استبعدها البخارى فى صحيحه.

                                                                   ابراهيم عيسي في جريدة التحرير  16\4 .

 

سنسرد هنا أمثلة من بعض التعاليم الرئيسية جدا” في الإسلام وهي مأخوذة من الأحاديث وليس من القرآن (مما يؤكد أهمية الأحاديث للمسلمين) :
الصلوات الخمس من صحيح البخاري كتاب الإيمان » باب قول النبي صلى الله عليه وسلم بني الإسلام على خمس وهي غير مذكورة علي الإطلاق في القرآن
كيفية الوضوء من صحيح البخاري كتاب الوضوء » باب ما جاء في الوضوء /صحيح مسلم كتاب الطهارة 2 باب صفة الوضوء وكماله حديث رقم 226
أركان الإسلام الخمس من صحيح البخاري كتاب بدء الخلق 63 باب ذِكْرِ الْمَلَائِكَةِ 6 حديث رقم 3035 / صحيح مسلم كتاب الايمان 1 باب بيان الصلوات التي هي أحد أركان الإسلام حديث رقم11
الآذان من الأحاديث صحيح مسلم كتاب الصلاة 4 باب صفة الأذان حديث رقم 379
الذبح بحسب التشريع الإسلامية صحيح البخاري كتاب الذبائح والصيد » باب ما ذبح على النصب والأصنام حديث رقم 5180
تحريم لبس الذهب للرجال تحريم الذهب من الأحاديث صحيح مسلم كتاب اللباس باب تحريم خاتم الذهب على الرجال ونسخ ما كان من إباحته في أول الإسلام حديث رقم 2089
للمزيد حول هذا الموضوع انظر الفصل التاسع (البخاري 2) تحت عنوان (ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام)

والفصل العاشر (صحيح مسلم) > تحت عنوان (ما يؤكد أهمية الأحاديث في الإسلام :

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات