٦ -هل يوجد اسم محمد في نشيد الأنشاد ؟

(6) هل يوجد اسم محمد في نشيد الانشاد؟ 

سؤال جري 177 – هل يوجد اسم محمد في نشيد الأنشاد؟ 

ادعى البعض أن إصحاح 16:5 من سفر نشيد الأنشاد يشير إلي نبي الإسلام ان كلمة (محمديم) في العبري، المترجمة مشتهيات في العربي، مشتقة من (حمد) وهي المادة المشتق منها (محمد).

التعليق :
إن الكلمة العبرانية (محمديم) اسم نكرة لا معرف بديل إنه جاء في صيغة الجمع. ووردت هذه الكلمة بصفة النكرة كثيراً (هوشع16،6:9 ، ملوك6:20 ، مراثي إرميا11،10:1 ، 4:2 ، يوئيل5:3 ، إشعياء11:64 ، 2 أخبار الأيام19:36 ، حزقيال25،21،16:24) وجاءت في حزقيال 16:24 ((شهوة عينيك)) وكانت الإشارة إلي زوجة حزقيال (قابل مع حزقيال18:24).
– استعملت هذه الكلمة للإشارة إلى بني وبنات عبدة الأصنام من جماعة إسرائيل (حزقيال25:24).
– إذا صح إسناد كلمة مشتهيات في سفر نشيد الأنشاد إلي نبي الإسلام لأنها مشتقة من حمد فيصح أيضاً أن يسند إليه أيضاً كلمة (شهوة) المشار بها إلى زوجة حزقيال وبني وبنات عبدة الأصنام لأنها مشتقة من حمد كذلك.
– في اللغة العربية كلمات كثيرة مشتقة من (حمد)، ولكن هذا الاشتقاق لا يجعلها خصيصة بنبي الإسلام. فإن قال أحد إن محمداً مشار إليه ف سورة الفاتحة الحمد (الحمد) في قوله (الحمد لله رب العالمين) لأن الحمد ومحمد مشتقات من مادة حمد، فهل يكون استدلاله صحيحاً. وكذلك إن استدل الهندي بأن أحد آلهته المدعو رام قد ذكر في القرآن في سورة الروم في قوله (غلبت الروم) بدليل أن الاسمين مشتقان من مادة رام. كما في القواميس العربية، ألا يكون استدلاله مجلبة للضحك عند أهل العلم والتمييز.

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات