ل) مسيحيات وإسلاميات

مفاتيح الألوان

الأخضر : آيات قرآنية

الأحمر : آيات من الكتاب المقدس

الأزرق : مصادر إسلامية أخرى 

البرتقالي : روابط تستطيع الضغط عليها للوصول إلى المصدر الأصلي

ملحوظة : إذا أردت التأكد بنفسك اضغط على اسم الحديث وسينقلك إلى مصدر إسلامي معتمد لهذا الحديث .

 

1) جبريل هو الشيطان

كتاب باب بدء الخلق 63 باب ذكر الملائكة :

الحديث :
3066 حدثنا عبد الله بن يوسف …. قال أخبرني جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول ثم فتر عني الوحي فترة فبينا أنا أمشي سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري قبل السماء فإذا الملك الذي جاءني بحراء قاعد على كرسي بين السماء والأرض فجئثت منه حتى هويت إلى الأرض فجئت أهلي فقلت زملوني زملوني فأنزل الله تعالى يا أيها المدثر قم فأنذر إلى ….

 

شرح وتعليق :
الملائكة لا يجلسون على عروش بين السماء والأرض ولكن الشيطان هو الذي يجلس على العرش وهذا هو منطقة ملكه بين السماء والأرض كما ذكر بولس في رسالة أفسس 2 : 2 1وَأَنْتُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَمْوَاتًا بِالذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا، 2الَّتِي سَلَكْتُمْ فِيهَا قَبْلاً حَسَبَ دَهْرِ هذَا الْعَالَمِ، حَسَبَ رَئِيسِ سُلْطَانِ الْهَوَاءِ، الرُّوحِ الَّذِي يَعْمَلُ الآنَ فِي أَبْنَاءِ الْمَعْصِيَةِ

2) تفرد أسلوب استقبال الوحي عن كل الأنبياء

كتاب بدء الوحي باب بدء الوحي :
3حدثنا يحيى بن بكير …. عن عائشة أم المؤمنين أنها قالت أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة في النوم فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلاء وكان يخلو بغار حراء فيتحنث فيه وهو التعبد الليالي ذوات العدد قبل أن ينزع إلى أهله ويتزود لذلك ثم يرجع إلى خديجة فيتزود لمثلها حتى جاءه الحق وهو في غار حراء فجاءه الملك فقال اقرأ قال ما أنا بقارئ قال فأخذني فغطني حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ قلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثانية حتى بلغ مني الجهد ثم أرسلني فقال اقرأ فقلت ما أنا بقارئ فأخذني فغطني الثالثة ثم أرسلني فقال اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم فرجع بها رسول الله صلى الله عليه وسلم يرجف فؤاده فدخل على خديجة بنت خويلد رضي الله عنها فقال زملوني زملوني فزملوه حتى ذهب عنه الروع …. فانطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل ابن عم خديجة وكان امرأ قد تنصر في الجاهلية وكان يكتب الكتاب العبراني فيكتب من الإنجيل بالعبرانية ما شاء الله أن يكتب وكان شيخا كبيرا قد عمي فقالت له خديجة يا ابن عم اسمع من ابن أخيك فقال له ورقة يا ابن أخي ماذا ترى فأخبره رسول الله صلى الله عليه وسلم خبر ما رأى فقال له ورقة هذا الناموس الذي نزل الله على موسى يا ليتني فيها جذعا ليتني أكون حيا إذ يخرجك قومك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أومخرجي هم قال نعم لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به …. ثم لم ينشب ورقة أن توفي وفتر الوحي … قال وهو يحدث عن فترة الوحي فقال في حديثه بينا أنا أمشي إذ سمعت صوتا من السماء فرفعت بصري فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض فرعبت منه فرجعت فقلت زملوني زملوني فأنزل الله تعالى يا أيها المدثر قم فأنذر إلى قوله والرجز فاهجر فحمي الوحي ….

 

الشروح :
حدثنا يحيى بن بكير ) هو يحيى بن عبد الله …
قوله : ( من الوحي ) أي : من أقسام الوحي ….
قوله : ( في النوم )..
قوله : ( مثل فلق الصبح ) … بفلق الصبح ضياؤه . وخص بالتشبيه لظهوره الواضح الذي لا شك فيه .
قوله : ( حبب ) … هو جبل معروف بمكة . والغار نقب في الجبل وجمعه غيران .
قوله : ( فيتحنث ) هي بمعنى يتحنف ، أي : يتبع الحنفية وهي دين إبراهيم
قوله : ( وهو التعبد ) …
قوله : ( حتى جاءه الحق ) أي : الأمر الحق …. عن عائشة قالت : إن النبي – صلى الله عليه وسلم – كان أول شأنه يرى في المنام ، وكان أول ما رأى جبريل بأجياد ، صرخ جبريل ” يا محمد ” فنظر يمينا وشمالا فلم ير شيئا ، فرفع بصره فإذا هو على أفق السماء فقال ” يا محمد ، جبريل ” فهرب فدخل في الناس فلم ير شيئا ، ثم خرج عنهم فناداه فهرب . ثم استعلن له جبريل من قبل حراء ، فذكر قصة إقرائه اقرأ باسم ربك ورأى حينئذ جبريل له جناحان من ياقوت يختطفان البصر … وقد ثبت في صحيح مسلم من وجه آخر عن عائشة مرفوعا ” لم أره – يعني جبريل – على صورته التي خلق عليها إلا مرتين ” …. مرة عند سدرة المنتهى ، ومرة في أجياد ” …. أن جبريل أتى النبي – صلى الله عليه وسلم – في حراء وأقرأه اقرأ باسم ربك ثم انصرف ، فبقي مترددا ، فأتاه من أمامه في صورته فرأى أمرا عظيما …
قوله : ( ما أنا بقارئ ) ثلاثا . ” ما ” نافية … أي : ما أحسن القراءة . فلما قال ذلك ثلاثا قيل له اقرأ باسم ربك أي : لا تقرؤه بقوتك ولا بمعرفتك ، لكن بحول ربك وإعانته ، فهو يعلمك ، كما خلقك وكما نزع عنك علق الدم وغمز الشيطان في الصغر ، وعلم أمتك حتى صارت تكتب بالقلم بعد أن كانت أمية … عن عروة أنه قال : كيف أقرأ … عن ابن إسحاق : ماذا أقرأ ؟
قوله : ( فغطني ) … أراد ضمني وعصرني ، والغط حبس النفس ، ومنه غطه في الماء ، أو أراد غمني ومنه الخنق . ولأبي داود الطيالسي في مسنده بسند حسن : فأخذ بحلقي .
قوله : ( حتى بلغ مني الجهد ) …. أي بلغ مني الجهد مبلغه . وقوله ” أرسلني ” أي : أطلقني …
قوله : ( فرجع بها ) أي بالآيات أو بالقصة .
قوله : ( فزملوه ) أي : لفوه . والروع بالفتح الفزع .
قوله : ( لقد خشيت على نفسي ) دل هذا مع قوله ” يرجف فؤاده ” على انفعال حصل له من مجيء الملك ، ومن ثم قال ” زملوني ” …. الموت من شدة الرعب …
قوله : ( فقالت خديجة كلا ) معناها النفي والإبعاد … وكان النبي – صلى الله عليه وسلم – قبل البعثة محظوظا في التجارة … .
قوله : ( فانطلقت به ) أي مضت معه …
قوله : ( تنصر ) أي : صار نصرانيا …
قوله : ( هذا الناموس الذي نزل الله على موسى ) …. ” أنزل الله ” …
قوله : ( فرعبت منه ) … أي : فزعت …
قوله : ( فحمي الوحي ) أي جاء كثيرا …

 

شرح وتعليق :
يحكي البخاري أن جبريل أتى للرسول وقال له اقرأ فرد الرسول ، ما أنا بقارئ وفسر ابن حجر معناها أنها كيف اقرأ بمعنى أنه ليس بالضرورة أن يكون أمي . يقول البخاري أن الرسول رد على جبريل وقال ما أنا بقارئ فأخذه جبريل ( فغطني ) ويفسرها ابن حجر أي ضمني وعصرني ، و{الغط} حبس النفس ، ومنه غطه في الماء ، أو أراد غمني ومنه الخنق . ولأبي داود الطيالسي في مسنده بسند حسن : فأخذ بحلقي .
لا يذكر التاريخ أن ملاك ظهر لأي نبي فقام بعصره بشدة حتى حبس أنفاسه ، إلى الحد أن الرسول بلغ مني الجهد مبلغه ، وأيضًا لم يذكر التاريخ أن الملاك ظهر لأي شخص وهو جالس على  عرش بين السماء والأرض (قارن التعليق على الحديث السابق) ولو أضفنا فزع الرسول الهائل الذي شبه ابن حجر بالموت من شدة الفزع ، وهي أيضًا سابقة غير مسبوقة نستنج أن جبريل هذا الذي ظهر لمحمد ما هو إلا الشيطان نفسه

 

نعرض عليكم مقطع فيديو لشيخ يؤكد أن جبريل خنق الرسول حتى كاد أن يقتله

للمزيد حول هذا الموضوع انظر الفصل السادس (هل القرآن وحي من الله)تحت باب قصة بدء الوحي

3) جبريل يتجسد لمحمد وهذا يؤكد امكانية تجسد مخلوق روحي في صورة بشرية مثل تجسد السيد المسيح

كتاب بدء الوحي باب بدء الوحي :
2- حدثنا عبد الله بن يوسف …. عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن الحارث بن هشام رضي الله عنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله كيف يأتيك الوحي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده علي فيفصم عني وقد وعيت عنه ما قال وأحيانا يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول قالت عائشة رضي الله عنها ولقد رأيته ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه وإن جبينه ليتفصد عرقا

 

الشروح :
-قوله : ( حدثنا عبد الله بن يوسف ) هو التنيسي ….
قوله : ( كيف يأتيك الوحي )
قوله ” يأتيني ” … كان يقول ” كان الوحي يأتيني على نحوين : يأتيني به جبريل فيلقيه علي كما يلقي الرجل على الرجل ، فذاك ينفلت مني . ويأتيني في بيتي مثل صوت الجرس حتى يخالط قلبي ، فذاك الذي لا ينفلت مني ” …. فإن الملك قد تمثل رجلا في صور كثيرة … وهو أن الوحي منحصر في الحالتين – حالات أخرى : إما من صفة الوحي كمجيئه كدوي النحل …. وإما من صفة حامل الوحي كمجيئه في صورته التي خلق عليها له ستمائة جناح ، ورؤيته على كرسي بين السماء والأرض وقد سد الأفق … فقد ثبت عن عائشة …. فكان على مثل صلصلة الجرس ….
قوله : ( مثل صلصلة الجرس ) …. على كل صوت له طنين ….
قوله : ( وهو أشده علي ) يفهم منه أن الوحي كله شديد ….
قوله : ( فيفصم ) … إشارة إلى أن الملك فارقه ليعود …
قوله : ( وقد وعيت عنه ما قال ) أي : القول الذي جاء به ….
قوله : ( يتمثل لي الملك رجلا ) أي يتصور …. وهو جبريل …. وفيه دليل على أن الملك يتشكل بشكل البشر .
قال المتكلمون : الملائكة أجسام علوية لطيفة تتشكل أي شكل أرادوا ، وزعم بعض الفلاسفة أنها جواهر روحانية ، و ” رجلا ” …. أي : يتمثل مثل رجل …
قوله : ( فيكلمني ) … ” فيعلمني ” …
قوله : ( فأعي ما يقول ).
قوله : ( ليتفصد ) ….المقصود مبالغة في كثرة العرق ….

 

شرح وتعليق :
سُئل الرسول كيف يأتيه الوحي فأجاب يأتيه مثل صلصة الجرس ، ويشرح ابن حجر بمعنى طنين والمسلم يعتقد أن المسيح مثل محمد ياتيه الوحي هكذا ولكن هذا غير حقيقي ، فالسيد المسيح كان يعيش ويتكلم مثل إنسان عادي بلا صلصلة أو رعشة أو طنين والأناجيل هي أن تلاميذه قاموا بتسجيل أقواله ومعجزاته وحياته ، ويقول الرسول أن جبريل أحيانًا يمثل له في صورة رجل يتكلم معه ، ويضيف ابن حجر في تفسيره وهذا دليل أن الملاك يتجسد في صورة بشر ، ونحن نتساءل أليس هذا نوع من تجسد لمخلوق روحي (الملاك) في صورة بشرية لماذا إذن المسلمون يعترضوا على تجسد السيد المسيح ويضيف ابن حجر مستمدًا معلوماته من أحاديث أخرى للبخاري ، أن جبريل كان يأتي إليه في صورة التي خلق عليها له ستمائة جناح وهو تخيل غريب ومبالغ فيه ورؤيته على كرسي بين السماء والأرض وقد سد الأفق .

 

كتاب التهجد باب الدعاء في الصلاة من آخر الليل :
1094 حدثنا عبد الله بن مسلمة … عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له .

الشروحات :

قوله : ( ينزل ربنا إلى السماء الدنيا – استدل به من أثبت الجهة – ) …. وقد اختلف في معنى النزول على أقوال : فمنهم من حمله على ظاهره وحقيقته . ومنهم من أنكر صحة الأحاديث الواردة في ذلك جملة …

4) الإسلام يسمح بالكذب في بعض الحالات على عكس المسيحية التي تحرمه تماما
انظر الفصل الثاني عشر تحت باب الكذب في الإسلام .
5) عيسى يعود في نهاية الزمان لماذا عيسى بالتحديد دائمًا له مكانه خاصة في الإسلام عن أي نبي
2344 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا الزهري قال أخبرني سعيد بن المسيب سمع أبا هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقوم الساعة حتى ينزل فيكم ابن مر يم حكما مقسطا
للمزيد حول موضوع السيد المسيح في الإسلام انظر الفصل الحادي والعشرون (تأكيد ألوهية السيد المسيح) والفصل الثاني والعشرون (تجسد السيد المسيح) .
6) الإسلام ضد الثورة على الحاكم الظالم ويأمر المسلمين بطاعة الأمير وأيضاً الرسول يميز على حسب اللون ويظهر احتقار شديد للعبد الأسود

صحيح البخاري » كتاب الأحكام » باب السمع والطاعة للإمام ما لم تكن معصية:

6723 حدثنا مسدد … عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة

شرح فتح الباري :
قوله 🙁 كأن رأسه زبيبة ) …. وإنما شبه رأس الحبشي بالزبيبة لتجمعها ولكون شعره أسود ، وهو تمثيل في الحقارة وبشاعة الصورة وعدم الاعتداد بها

7) الإسلام لا يؤجر لغير المسلمين إلا عند الضرورة

كتاب الاجارة باب استئجار المشركين عند الضرورة أو إذا لم يوجد أهل الإسلام :
2144 حدثنا إبراهيم بن موسى … عن عائشة رضي الله عنها واستأجر النبي صلى الله عليه وسلم وأبو بكر رجلا من بني الديل ثم من بني عبد بن عدي … وهو على دين كفار قريش فأمناه فدفعا إليه …

شرح وتعليق :

يحكي الحديث أن الرسول استأجر رجلان وهم على دين كفار قريش ، لأنه لم يجد مسلمين يؤجرهم وهذا يوضح فلسفة الإسلام في التمييز على حساب الدين ، أي أن المسلم يؤجر مسلم ليعمل عنده ولا يؤجر مشرك إلا عند الضرورة ونجد في المسيحية روعة الله الذي كان دائما يوصي شعبه بالغريب الذي كان وثني لا يعبد الله ويأمر الشعب أن يحبهم وذلك في تثنية 10 : 17 – 19    17لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكُمْ هُوَ إِلهُ الآلِهَةِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ الْمَهِيبُ الَّذِي لاَ يَأْخُذُ بِالْوُجُوهِ وَلاَ يَقْبَلُ رَشْوَةً. 18الصَّانِعُ حَقَّ الْيَتِيمِ وَالأَرْمَلَةِ، وَالْمُحِبُّ الْغَرِيبَ لِيُعْطِيَهُ طَعَامًا وَلِبَاسًا. 19فَأَحِبُّوا الْغَرِيبَ لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ غُرَبَاءَ فِي أَرْضِ مِصْرَ.

 

كتاب بدء الخلق 63 باب ذِكْرِ الْمَلَائِكَةِ 6  :
3050حدثنا محمد بن بشار …. قال النبي صلى الله عليه وسلم قال لي جبريل من مات من أمتك لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة أو لم يدخل النار قال وإن زنى وإن سرق قال وإن زني وإن سرق 

شرح وتعليق :

يحكي البخاري أن من يموت من المسلمين يدخل الجنة في كل الأحوال ، بغض النظر عن توبته أو أفعاله طالما مسلم وهذا ينافي تمامًا مع المنطق ويتنافى مع عدالة الله
للمزيد حول هذا تعارض الإسلام مع عدالة الله الموضوع انظر الفصل العاشر تحت باب مسيحيات وإسلاميات > المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف

8) الرسول يعظم إهداء الجارية للأقارب مع إستمرار عبوديتها على أن يعتقها كما أشار إلى زوجته بذلك

صحيح البخاري » كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها » باب هبة المرأة لغير زوجها وعتقها إذا كان لها زوج:

2452 حدثنا يحيى بن بكير …. عن كريب مولى ابن عباس أن ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها أخبرته أنها أعتقت وليدة ولم تستأذن النبي صلى الله عليه وسلم فلما كان يومها الذي يدور عليها فيه قالت أشعرت يا رسول الله أني أعتقت وليدتي قال أوفعلت قالت نعم قال أما إنك لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك وقال بكر بن مضر عن عمرو عن بكير عن كريب إن ميمونة أعتقت

شرح فتح الباري : 

قوله : ( أنها أعتقت وليدة ) أي جارية ، في رواية النسائي من طريق عطاء بن يسار عن ميمونة ” أنها كانت لها جارية سوداء ”

قوله : ( لو أعطيتها أخوالك كان أعظم لأجرك ) …. : فيه أن هبة ذي الرحم أفضل من العتق .

للمزيد حول العبيد في الإسلام انظر الفصل الثاني عشر موضوعات متنوعة >  الباب العشرون – العبيد في الإسلام و للمزيد حول ملكات اليمين   الفصل الثاني عشر موضوعات متنوعة  > الباب الثالث :ملكات اليمين بين الإسلام والمسيحية

9) الإسلام أنزل الإنسان إلى مرتبة الحبوان

يوجد باب في صحيح البخاري اسمه باب بيع العبيد والحيوان 

صحيح البخاري > كتاب البيوع   » باب بيع العبيد والحيوان بالحيوان نسيئة

10) أحاديث البخاري التي تؤكد على : أ) أن الدخول للإسلام كان إجباري بعد تقييد الأسرى وكانت فرصة النجاة الوحيدة لهم من الأسرى هي أن يسلموا. ب) أن وسيلة نقل السبايا من النساء والأطفال كان بربطهم بسلاسل من رقابهم كالحيوانات

الحويني :الأسرى يسلموا وهم في سلاسل ورشوة للمؤلفة قلوبهم

 

صحيح البخاري » كتاب تفسير القرآن » سورة آل عمران » باب كنتم خير أمة أخرجت للناس سورة أل عمران 3 : 110

4281 حدثنا محمد بن يوسف عن سفيان عن ميسرة عن أبي حازم عن أبي هريرة رضي الله عنه كنتم خير أمة أخرجت للناس قال خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام.
شرح فتح الباري : 
…. وقوله ” خير الناس للناس ؛ أي : خير بعض الناس لبعضهم أي : أنفعهم لهم ، وإنما كان ذلك لكونهم كانوا سببا في إسلامهم ، وبهذا التقرير يندفع من زعم بأن التفسير المذكور ليس بصحيح .

تفسير ابن كثير لسورة العمران 3 : 110 كنتم خير أمة أخرجت للناس 
يخبر تعالى عن هذه الأمة المحمدية بأنهم خير الأمم فقال: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ )
قال البخاري: حدثنا محمد بن يوسف، عن سفيان، عن مَيْسَرة، عن أبي حازم، عن أبي هريرة: ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ ) قال: خَيْرَ الناس للناس، تأتون بهم السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام.

صحيح البخاري » كتاب الجهاد والسير » باب الأسارى في السلاسل
2848 حدثنا محمد بن بشار حدثنا غندر حدثنا شعبة عن محمد بن زياد عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عجب الله من قوم يدخلون الجنة في السلاسل
شرح فتح الباري :
قوله : ( باب الأسارى في السلاسل ) ذكر فيه حديث أبي هريرة عجب الله من قوم يدخلون الجنة في السلاسل .
وقد أخرجه أبو داود من طريق حماد بن سلمة عن محمد بن زياد بلفظ ” يقادون إلى الجنة بالسلاسل ، … المراد بكون السلاسل في أعناقهم مقيد بحالة الدنيا ، فلا مانع من حمله على حقيقته ، والتقدير يدخلون الجنة ، وكانوا قبل أن يسلموا في السلاسل ، وسيأتي في تفسير آل عمران من وجه آخر عن أبي هريرة في قوله تعالى كنتم خير أمة أخرجت للناس قال ” خير الناس للناس يأتون بهم في السلاسل في أعناقهم حتى يدخلوا في الإسلام “ ، قال ابن الجوزي : معناه أنهم أسروا وقيدوا ، فلما عرفوا صحة الإسلام دخلوا [ ص: 169 ] طوعا فدخلوا الجنة ، فكان الإكراه على الأسر والتقييد هو السبب الأول ، وكأنه أطلق على الإكراه التسلسل

 

تأمل  جيدًا في هذه الصور هل يملك هؤلاء المقيدين من أمرهم شيء ؟ هل إذا دخل هؤلاء الأسرى في الإسلام سيكون بسبب سماحة الإسلام ؟ أم بسبب عظم تعاليمه ؟ ألا يعتبر هذا إبتزاز واستغلال حقير لوضعهم الحالي ؟ أين هنا تطبيق الآية القرآنية لا إكراه في الدين ؟

 من أقوال السيد المسيح فكل ما تريدون أن يفعل الناس بكم افعلوا هكذا أنتم أيضًا بهم متى 7 : 12 هل تقبل يا عزيزي المسلم أن تقيد هكذا ؟ هل تقبلي يا عزيزتي المسلمة أن تتعرى ابنتك  وتربط من رقبتها كالحيوان وتجبر على تغيير دينها ؟ ومن يعلم فقد يكون جدودك أتوا للإسلام هكذا جبرًا وغصبًا . قد قلنا تتعرى لأن  عورة الأمة في الإسلام من السرة للركبة فقط انظر الفصل الثاني عشر موضوعات متنوعة >  الباب الثالث :ملكات اليمين بين الإسلام والمسيحية.

                           

 

 

نعرض مقطع فيديو يؤكد فيه الشيخ أنه من حق المسلمين أن يأسروا الكفرة لأنهم فاقدين الأهلية لأنهم كفرة وأن الإسلام جعل لهم منفذ لئلا يُقتلوا وهو أن يدخلو في الإسلام فأين حرية الإرادة ؟و أين احترام المعتقدات ؟ وكيف يقيم شخص أنه فاقد الاهلية لمجرد إنه لم يسلم ؟  

 

للمزيد انظر  الفصل الثاني عشر موضوعات متنوعة > الباب الثاني والعشرون : الأدلة أن الإسلام أنزل الإنسان إلي مكانة الحيوان

11) الرسول يبيح قتل الكافر ويشرع أن القاتل إذا قتل مسلم يقتل ولكن إذا قتل كافر لا يقتل

صحيح البخاري » كتاب الديات » باب لا يقتل المسلم بالكافر:

6517 حدثنا أحمد بن يونس …سمعت أبا جحيفة … قال سألت عليا رضي الله عنه هل عندكم شيء مما ليس في القرآن …. فقال …. وأن لا يقتل مسلم بكافر

12) الإسلام الصحيح لا يقبل وجود أي دين آخر

كتاب الايمان باب ‏فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوْا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ‏) :‏

الحديث ‏:

25 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُسْنَدِيُّ ….‏
‏”‏ أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ، وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ‏.‏
فَإِذَا فَعَلُوا ذَلِكَ عَصَمُوا مِنِّي دِمَاءَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ إِلَّا بِحَقِّ الْإِسْلَامِ، وَحِسَابُهُمْ عَلَى اللَّهِ‏.‏‏”‏

الشرح‏:‏

قوله‏:‏ ‏(‏حدثنا عبد الله بن محمد‏)‏ زاد ابن عساكر ‏”‏ المسندي ‏”….‏‏.‏
‏”‏ أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله‏”‏، وينتقل عن الاستدلال بهذا النص إلى القياس إذ قال‏:‏ لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة، لأنها قرينتها في كتاب الله…‏.‏
‏”‏ إلا بحق الإسلام‏”‏، قال أبو بكر‏:‏ والزكاة حق الإسلام‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏أمرت‏)‏ أي‏:‏ أمرني الله، لأنه لا آمر لرسول الله…‏قوله‏:‏ ‏(‏أن أقاتل‏)‏ أي‏:‏ بأن أقاتل..‏.‏
قوله‏:‏ ‏(‏حتى يشهدوا‏)‏ … أن نص الحديث وهو قوله‏:‏ ‏”‏ إلا بحق الإسلام ‏”‏ ‏ فلم لم يكتف به ونص على الصلاة والزكاة‏؟‏قوله‏:‏ ‏(‏ويقيموا الصلاة‏)‏ أي‏:‏ يداوموا على الإتيان بها بشروطها.وقال الشيخ محيي الدين النووي‏:‏ في هذا الحديث، أن من ترك الصلاة عمدا يقتل‏….‏قوله‏:‏ ‏(‏عصموا‏)‏ أي‏:‏ منعوا…‏.‏

شرح وتعليق :

‏‏ يحكي البخاري ويفسر ابن حجر العسقلاني أن الرسول قال أنه سيقاتل الناس حتى يقولوا الشهادتين ، أي يسلموا ويجب أن يقيموا الصلاة ويدفعوا الزكاة ، وقد قال الشيخ محيي الدين النووي‏:‏ في هذا الحديث ، أن من ترك الصلاة عمدا يُقتل‏ ‏فإذا فعلوا ذلك لن أقتلهم وهذا هو الإسلام الصحيح ، لا يوجد إسلام معتدل فالإسلام يكفر الآخر ولا يقبل الاختلاف ‏وأي تعليم آخر نُسخ تمامًا بحسب سورة التوبة ولاحظ هنا التركيز على دلائل خارجية لإثبات أنه أسلم كما ذكر قول المسيح في إنجيل متى عن العبادة الخارجية : 8يَقْتَرِبُ إِلَيَّ هذَا الشَّعْبُ بِفَمِهِ، وَيُكْرِمُني بِشَفَتَيْهِ، وَأَمَّا قَلْبُهُ فَمُبْتَعِدٌ عَنِّي بَعِيدًا. 9وَبَاطِلاً يَعْبُدُونَني وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ هِيَ وَصَايَا النَّاسِ».متى 15 : 8 ، .

13) الرسول يشرع بقتل مَن ارتد عن الإسلام

كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم  » باب حكم المرتد والمرتدة واستتابتهم:

 

6524 حدثنا أبو النعمان محمد بن الفضل … أتي علي رضي الله عنه بزنادقة فأحرقهم فبلغ ذلك ابن عباس فقال لو كنت أنا لم أحرقهم لنهي رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تعذبوا بعذاب الله ولقتلتهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم من بدل دينه فاقتلوه.

 كتاب استتابة المرتدين والمعاندين وقتالهم  » باب حكم المرتد والمرتدة واستتابتهم:   6525 حدثنا مسدد حدثنا يحيى …. قال أقبلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم … قال ما هذا قال كان يهوديا فأسلم ثم تهود قال اجلس قال لا أجلس حتى يقتل قضاء الله ورسوله ثلاث مرات فأمر به فقتل ثم تذاكرا قيام الليل فقال أحدهما أما أنا فأقوم وأنام وأرجو في نومتي ما أرجو في قومتي

للمزيد انظر موضوعات ساخنة49- عقوبة المرتد في الإسلام هو القتل

  للمزيد انظر  الفصل العاشر – أخطاء صحيح مسلم  ك) مسيحيات وإسلاميات.

فهرس الأسلاميات

فهرس المسيحيات